شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والأدبية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم أمسية شعرية شارك بها نخبة من شعراء العامية منهم؛ محمد حسنى ابراهيم، أسامة عصام الدين، الشاعر محمود عبد المعطى، أدار الأمسية الشاعر محمد راضي سكرتير نادي الأدب وذلك بمكتبة الفيوم العامة.

استعرض الشعراء خلال الأمسية بعضا من قصائدهم منها قصيدة "عرائس نيل" وبعض القصائد الأخرى من ديوان "عرائس النيل" للشاعر محمد حسني، وقصائد "مجرد حدوتة حكيتها لي الأيام، تحت الأرض بخطوة، أنا مش زعلان، بطّلت أكتب شعر "من ديوان "رقصة المجاريح" للشاعر محمود عبد المعطي، " حارات قلبي القديمة، الممكنات، مشهد عابر في فصل النزيف المؤجل" من ديوان "مشهد اغتيال البيدق" للشاعر أسامة سند.

"أهمية العلاج بالفن".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

من جانب آخر، وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقد قسم المواهب بالفرع محاضرة بعنوان "أهمية العلاج بالفن" بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، بمركز شباب محافظة الفيوم، أوضحت فيها شيماء حمدي -مدربة تنمية مجتمعية- أن العلاج بالفن خارج الصندوق ويعد حلا للتخلص من نظرة المجتمع المغلوطة للعلاج النفسي، وحول مفهوم العلاج بالفن أنه علاج تكميلي وليس أساسيا وهو غير منتشر بصورة واضحة في مصر، قد بدأ في ألمانيا ولكنه منتشر أكثر في أمريكا وكندا.

كما أوضحت بعض الأمراض التي من الممكن أن تعالج بالفن وهي التوحد، وفرط الحركة، الاكتئاب والقلق، والفوبيا، والتواصل بالكلام، أيضا مشكلات التواصل وأطفال الاحتياجات الخاصة، وصعوبات التعلم والضغوط النفسية، والصدمات العصبية، والخروج من العزلة للاندماج في المجتمع، واستعرضت بعض الأمثلة لطرق العلاج بالفن منها؛ عن طريق الرسم والتلوين، والتشكيل بالصلصال وأيضا التمثيل والغناء والرقص والموسيقى.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم شعر العلاج بالفن إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم العلاج بالفن

إقرأ أيضاً:

بسبب فيديو.. محمد الشرنوبي يتصدر التريند

تصدر اسم الفنان محمد الشرنوبي محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما نشر فيديو عبر حسابه الخاص في منصة "X" وجّه من خلاله رسالة إلى جمهوره كشف فيها عن مأساة يعيشها منذ 5 سنوات، وتشبه المشكلة التي تواجهها الفنانة شيرين عبد الوهاب مع شركة "روتانا".

سبب تصدر محمد الشرنوبي التريند 

 

وقال الشرنوبي في الفيديو: "بخصوص موضوع شيرين أنا مش فارق معايا أي حاجة غير إني سمعت صوت شيرين، وإن إحنا جمهورك مستمتعين بالأغاني الجديدة، ويا رب المشكلة بينك وبين "روتانا" تخلص في أسرع وقت علشان الأغاني تنزل بشكل طبيعي، أنا بقالي خمس سنين في قضايا ومشاكل مع سارة الطبّاخ أو الشركة اللي كنت ماضي معاها، وفي 24 مايو 2022 طلع حكم بانتهاء عقدي وطلعت الشركة قالت العقد لم ينته بعد، وقعدنا شوية لحد ما طلع 3 أحكام تؤكد إن العقد انتهى وإني معنديش أي التزامات مع أي شركة إنتاج، وبدأت أشتغل مع واحدة من أهم الشركات في الوطن العربي".

معاناة محمد الشرنوبي مع سارة الطباخ 

 

وأضاف الشرنوبي: "المشكلة اللي بتواجهنا إن الأغاني بتفضل موجودة على كل المنصات لأن موقفنا سليم، لكن في ثغرة في قانون "يوتيوب" مش عارفين نتعامل معاها، ثغرة معمولة علشان تحمي حقوق الناس، وهي حاجة اسمها "سترايك" لو حد عملها "يوتيوب" بيحذف الأغنية، ويدي مهلة 10 أيام لصاحب الـ "سترايك" يرفع قضية، ولو رفعها الأغنية يتم حذفها لحين حل القضية في المحاكم، وده ممكن ياخد من 8 إلى 10 شهور... هي استغلت الثغرة دي أول مرة في أغنية "قلبي ارتاح"، وأنا كسبت القضية والأغنية رجعت، وكررت استغلال الثغرة دي في كذا أغنية وآخرها أغنية "استغنيت" والقضية ما زالت مستمرة، مش عارف آخرة اللي بيحصل ده إيه، أنا مكمّل وهنزل أغنية "يوم الأربع"، ومش هسكت عن حقي، ومش هسيب حد يتعدّى على حقوقي إني أغني وأسمّعكم المزيكا اللي بعملها. أنا عامل تقريبًا 30 أغنية، وشايل الحاجات الحلوة مش عايز أحرقها".

أزمة محمد الشرنوبي وسارة الطباخ 

 

ويذكر أن المنتجة سارة الطباخ قد اعلنت خطوبتها من محمد الشرنوبي 13 يونيو 2019، وبعدها وبالتحديد في 21 يوليو خرج المطرب الشاب ليعلن فسخ الخطوبة ويشكو من عدم التزام شركتها "إرث برودكشنز" ببنود التعاقد بينهما، ومن بعدها أعلنت سارة الحرب على الشرنوبي، بإرسال الإنذارات لشركات الإنتاج تحذرها من التعاون معه، وقبل أن ينتقل الصراع إلى نقابة المهن الموسيقية ومنها إلى ساحات المحاكم دون حسم. 

 

مقالات مشابهة

  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع جهود فرع الثقافة
  • محمد الشرنوبي يشوق جمهوره لعمل جديد: بكرة
  • "مبادرات الدولة لدعم الفلاح المصري".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تطلق برنامج «مصر جميلة» للمواهب في المسرح والموسيقى اليوم
  • أمسيات احتفالية بذكرى المولد النبوي في الحديدة
  • استمرار عرض العالم عالمين على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية
  • "آداب الحوار" ضمن لقاءات الأنشطة الصيفية بقصور ثقافة البحر الأحمر
  • عرض "العالم علمين" من جديد على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي
  • بسبب فيديو.. محمد الشرنوبي يتصدر التريند