يمكن أن يؤكل الموز غير الناضج تمامًا أو الناضج، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري، فيجب إعطاء الأفضلية للفواكه الخضراء، إذ يتمتع هذا الموز بقشرة ولحم أكثر سمكًا، بالإضافة إلى طعم أقل حلاوة ووفقا للطبيب بافيل إيسينباييف، فإن هذا الموز الأخضر يعتبر منتجا مثاليا لمرضى السكر.

 

 

ويحتوي الموز غير الناضج على الكثير من النشا المقاوم والمزيد من هذا النشا يعني كمية أقل من السكر، وقال الأخصائي في تعليق لـ RIA Novosti : "الموز الأخضر مثالي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم ومرض السكري".

 

وأوضح الدكتور إيسينباييف أن النشا المقاوم (غير القابل للهضم تمامًا) يحسن حساسية الأنسولين، ونتيجة لذلك يتأقلم الجسم بشكل أكثر فعالية مع زيادة نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من النشا له تأثير مفيد على الأمعاء، حيث يعمل كغذاء للبكتيريا الجيدة التي تعيش في النباتات المعوية وأكد الخبير أن استخدامه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

ويمكن للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري أن يتناوبوا بين تناول الموز الأخضر والموز الناضج، والذي له أيضًا خصائص مفيدة. حتى الموز الناضج يمكن أن يكون مفيدًا للجسم، لأنه في هذا الشكل يتحول إلى مصدر غني بمضادات الأكسدة. 

 

ولكن لا تنس: الفواكه الناضجة مشبعة بالسكر، تحتاج إلى تناولها بشكل صحيح - باعتدال وليس على معدة فارغة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموز الموز غير الناضج السكري مرض السكري ارتفاع نسبة السكر الأنسولين حساسية الأنسولين الموز الأخضر الموز الأخضر

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب فصل الخريف.. 6 نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

أيام قليلة على بداية فصل الخريف، وهو فصل التقلبات المناخية التي ربما تحدث يوميًا، ويُعد مرضى الجيوب الأنفية، أكثر الأشخاص ضررًا من هذا التقلبات، وذلك بسبب الرياح المحملة بالأتربة، والتي قد تكون أكبر محفز لتهيج الجيوب الأنفية، هناك عدة نصائح لهؤلاء المرضى، ينصح باتباعها لتجنب آلام الجيوب الأنفية.  

الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يعاني منه الكثير من الأشخاص، وهو سيلان المخاط الذي يتواجد في التجاويف الـ 4 داخل الأنف، وحسبما ذكر أحمد سامي أخصائي الأنف والأذن الحنجرة، خلال حديثه لـ«الوطن»، قد يكون التهاب الجيوب الأنفية بسبب تورم غشاء الأنف المخاطي، ومع التقلبات المناخية في أي من الفصول قد يعاني بعض المصابين من الآلام. 

الجيوب الأنفية والخريف  

يتميز فصل الخريف عن باقي الفصول، بالتقلبات المناخية التي تحدث خلال هذا الفصل، وتعد الأتربة هي أبرز حالات الطقس في فصل الخريف، والتي تتسبب في تهيج الجيوب الأنفية، وبجانب هذه الحالة هناك بعض الاحتياطات والنصائح التي يجب على مصابي الجيوب الأنفية اتباعها، وهي: 

- تجنب الخروج خلال العواصف الترابية.

- ضرورة الحفاظ على السوائل في الجسم، وتناول كميات وفيرة من الماء.

- عند بداية الشعور بآلام الجيوب الأنفية، يمكن استنشاف البخار لتهدئتها.

- غسل الأنف بشكل مستمر للتخلص من المخاط، والحفاظ على نظافتها.

- استخدام كمادات المياه الباردة لتخفيف آلام التهاب الجيوب الأنفية.

- عند الخروج الضرورة، يجب تغطية الأنف بالمناديل أو شيء رطب، لتجنب تهيج الجيوب الأنفية.

مقالات مشابهة

  • إفتتاح غرفة مبادرة " قدم صحيح "لمرضى السكرى بجامعة أسوان
  • 5 عادات يومية تقي من الإصابة بمرض السكري.. احرص عليها
  • ماهي الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة؟.. طبيب يجيب
  • مع اقتراب فصل الخريف.. 6 نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية
  • أرز "خارق".. غني بالبروتين وقليل السكر
  • طبيب يوضح إيجابيات وسلبيات النوم على مرتبة صلبة.. هل تشكل خطورة للأطفال؟
  • طبيب يوضح الكمية الطبيعية لتساقط الشعر في اليوم
  • قياس سكر الدم من خلال نبرة الصوت.. هل يودع مرضى السكري وخز الإبر؟
  • “إمبريال كوليدج لندن للسكري” ينظم برنامجاً تعليمياً لمرضى السكري البالغين 7 سبتمبر
  • مهلبية القرع.. لمسة مبتكرة لحلوى غنية وصحية