أكدت سيليندا سوسا، وزيرة خارجية بوليفيا، أن دولتها تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، حيث هذا القرار هو الحل الأمثل للتخلص من النزاع الصهيوني الفلسطيني الممتد.

النزاع الفلسطيني الصهيوني 

وأضافت سيليندا سوسا، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، مساء الجمعة، أنه لا بد من التوصل لآليات فعالة من أجل وقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة.

وأشارت وزيرة خارجية بوليفيا إلى أنه لا بد من أن يتحرك المجتمع الدولي سريعا لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

التنمية المحلية تكشف حجم الاستثمارات في محافظات الصعيد مركز القاهرة للدراسات: تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة كان متوقعا

وكشفت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي التي تتجمع بين خيام النازحين، محذرة من كارثة صحية تنذر بخطر إصابة الآلاف بهذا المرض.

وجاء في بيان الوزارة، أمس الخميس: "تعلن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أنه تم إجراء فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع اليونسيف وأظهرت النتائج وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دولة فلسطينية وزيرة خارجية بوليفيا القاهرة الإخبارية بوليفيا خارجية بوليفيا

إقرأ أيضاً:

أطباء: الاحتلال يستهدف الصغار ليقطع دابر المقاومة الفلسطينية

حالة ترقب واهتمام عالمى بمعاناة الأطفال مع إعلان ظهور مرض شلل الأطفال فى غزة، ذلك القطاع المكلوم على كافة الاتجاهات، إذ سجل أول حالة مؤكدة للإصابة، وهى الخطوة التى حذرت منها منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنه مع ثبوت الحالة الأولى للمرض فإن أطفال العالم جميعاً سيكونون فى خطر كبير.

أكد الدكتور صالح الهمص، مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبى، أن لديه أدلة على أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف الأطفال فى قطاع غزة وبشكل مستمر وممنهج، هذا الاستهداف يكون من خلال صور مختلفة، من بينها حرمان أطفال غزة من مقاعد العام الدراسى لمدة سنة على الأقل، إضافة إلى خلق حالة من التكدس تسببت فى ظهور العديد من الأمراض وانتشارها، والتى كان آخرها مرض شلل الأطفال، وأن الأمور تتجاوز ذلك وتمتد إلى الآثار النفسية التى تصيب الأطفال، مثل اضطرابات الفزع وغيرها.

وأضاف «الهمص» لـ«الوطن» أن ما يساوى ثلث إصابات الحرب فى قطاع غزة على الأقل كانت من نصيب الأطفال، موضحاً أن الهدنة المؤقتة ليست آمنة، لأن الاحتلال دوماً ما يواصل عدوانه، لكن جرى الاتفاق أن يكون هناك مناطق آمنة ولو لعدة ساعات تسمح للطواقم الطبية أن تجرى عمليات التطعيم للأطفال، مشيراً إلى أن وصول اللقاحات والأدوية إلى الأطفال فى غزة، لم يكن بالأمر الهين، فالاحتلال استغرق وقتاً كبيراً حتى يوافق على وصول تطعيمات شلل الأطفال، وذلك بعد جهد كبير من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وغيرهما من المنظمات الدولية.

يفسر «الهمص» تعمد الاحتلال استهداف الأطفال بصور مختلفة، باعتبارهم الجيل القادم والذين سيواصلون مسيرة الكفاح ضد المحتل، والدليل على ذلك ما حدث للأطفال فى حضانة مستشفى الرنتيسى مثلا حينما توفوا بشكل جماعى، وغير ذلك من الوقائع. وقال كاظم أبوخلف المتحدث باسم «يونيسف»، إن تفشى فيروس شلل الأطفال فى قطاع غزة، دفع المنظمة لتدشين الحملة التى جرى تنظيمها لتطعيم الأطفال، بعد تنسيق لم يكن سهلاً مع الاحتلال، كما أن نجاح هذه الحملة مرهون بعقد هدنة مدتها 7 أيام على الأقل.

يروى «أبوخلف»، أن الحملة التى بدأت مطلع هذا الشهر، تشهد إدخال عدد كبير من صناديق التبريد، والثلاجات، وحاملات التطعيم إلى غزة، مشيراً إلى أن هناك ما يزيد عن مليون جرعة ضد شلل الأطفال ستدخل غزة الفترة المقبلة، مضيفا أن 2700 من العاملين الصحيين، موزعين على 708 فرق طبية فى القطاع، يتسلمون جرعات شلل الأطفال، وستتم عملية التطعيم عن طريق تحرك السكان بأطفالهم إلى المراكز الصحية القريبة من محل وجودهم، وسيتم تطعيم بهذه الطريقة 640 ألف طفل، ومثلهم عن طريق تجول الفرق الطبية فى جميع الأنحاء.

وتابع المتحدث باسم اليونيسف، أن عملية التطعيم ستتم على جولتين الأولى بدأت فى نهاية أغسطس والثانية فى نهاية شهر سبتمبر، ويتم من خلالهما توفير قطرتين من لقاح شلل الأطفال الفموى الجديد من النوع الثانى لأكثر من 640 ألف طفل تحت سن العاشرة.

وتبدأ الحملة فى وسط غزة أولا حيث تم تلقى 1.2 مليون جرعة من جرعات لقاح شلل الأطفال من النوع الثانى كما أكد الدكتور ديباك كومار، المسئول الفنى فى منظمة الصحة العالمية، والذى كان يتفقد مع فريق من المنظمة قوارير اللقاح المخزنة فى ثلاجات التخزين فى مستودع تابع لمنظمة اليونيسف فى دير البلح، وسط غزة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة الفلسطينية»: حملة شلل الأطفال ساهمت في تطعيم 187 طفلا بغزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية أستراليا
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • موسكو تعين وزيرة خارجية سابقة في النمسا في منصب دبلوماسي
  • أطباء: الاحتلال يستهدف الصغار ليقطع دابر المقاومة الفلسطينية
  • وزيرا خارجية السعودية والجزائر يبحثان تطورات الأوضاع في فلسطين
  • استشهاد طفلة فلسطينية جراء قصف الاحتلال منزلا بدير البلح
  • اليونيسف: تدمير الصرف الصحي يساهم في تفاقم أزمة انتشار فيروس شلل الأطفال
  • بعد انتشاره وسط الأطفال في بريطانيا.. تحذير جديد من الفيروس المخلوي التنفسي
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية الكويت يفتتحان المبنى الجديد لسفارة الكويت بأبوظبي