نحو التعليم المنزلي لِيُكَمِّـل التعليم المدرسي

* د. الفاتح يس

على ما أعتقد تم فتح المدارس في كل ولايات السودان الآمنة، وإرهاصات مواعيد امتحانات الشهادة السودانية باتت قريباً، وبديهي سيكون هناك تكدس وازدحام في المدارس؛ بسبب أن النازحين يقيمون في بعض منها؛ ولهذا لابد من التفكير خارج الصندوق؛ لإيجاد وسيلة ناجعة تضمن لكل التلاميذ مواصلة تعليمهم رغم هذه الظروف الصعبة، وأعتقد أن منهجية التعليم المنزلي (HomeSchooling) نظام يمكن أن يساعد كثيراً في الحل.

في البداية لابد من التيقُن أن نظام التعليم المنزلي نظام مُجاز رسمياً من بعض وزارات التربية والتعليم في بعض الدول، ومُتبَع في دول متقدمة ليس بها حروب؛ فما بالك بالسودان الذي يعاني من ويلات الحروب والنزوح.

تم تشريع نظام التعليم المنزلي بعد أن تفشى خوف الوالدين على تأثر أبنائهم من مجتمع المدرسة (معلمون وتلاميذ) بسلوكيات تُنافي أخلاقهم ومعتقداتهم الدينية والاجتماعية والثقافية، بجانب الخوف من التنمر والتحرش على أبنائهم.

منهجية التعليم عن بعد (المنزلي) لا يُغني بتاتاً عن التعليم المدرسي الرسمي؛ وإنما نظام مُكمِل له، ويعتمد على أن يدرس التلميذ في منزله بواسطة أحد والديه أو أحد أفراد الأسرة أو باستجلاب معلم مختص في المنزل، ودور الأسرة يكمن في توفير الكتب المدرسية.

نظام التعليم المنزلي يكون بنفس منهج المدرسة، وبين الحين والآخر يذهب التلميذ إلى المدرسة؛ ليُتابِع موقفه الأكاديمي من التحصيل الدراسي ويجلس للاختبارات والامتحانات.

نظام التعليم المنزلي فوائده عديدة على سبيل المثال لا الحصر؛ يعطي دافع للوالدين لمتابعة أطفالهم والوقوف على عملية تعليمهم وتقوية علاقاتهم والإلفة والاتصال والصداقة بين الطفل ووالديه؛ بجانب أن الوالدين سيكون لديهما دوافع للقراءة والإطلاع وأخذ العلم والمعرفة؛ حتى يستطيعوا مواكبة التطور والتكنولوجيا وتعليم أبنائهم أحسن تعليم؛ بجانب أنه يُعطي للوالدين فرصة لتعليم أبنائهم مهارات ومناهج متطورة غير موجودة في المنهج المدرسي الرسمي.

أضف إلى ذلك أن التعليم المنزلي؛ يُعطي إحصائية للمحليات والمعتمديات والأجهزه الأمنية؛ ليتعرفوا ويحصروا أعداد النازحين؛ لتقديم الدعم والمساعدات.

كل المطلوب من وزارة التربية والتعليم أن تجيز منهجية التعليم المنزلي وتُشَكِل لجنة للمتابعة الإدارية والأكاديمية ولتدريب أولياء الأمور وكل الراغبين بالانخراط في التعليم المنزلي، بجانب أن يوفر التجار أدواته من سبورات وأقلام وغيرها.

* أستاذ جامعي

Alfatihyassen@gmail.com

الوسومالأجهزة الأمنية التعليم المدرسي التعليم المنزلي الحرب السودان النازحين امتحانات الشهادة السودانية د. الفاتح يس وزارات التربية والتعليم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأجهزة الأمنية التعليم المدرسي التعليم المنزلي الحرب السودان النازحين امتحانات الشهادة السودانية د الفاتح يس التعلیم المدرسی

إقرأ أيضاً:

مجموعات التقوية والدعم التعليمي في المدارس: تفاصيل قرار وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يوم الإثنين 2 سبتمبر 2024 عن قرار وزاري بشأن تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي للمراحل التعليمية المختلفة.

يهدف القرار إلى تحسين مستوى الأداء الدراسي للطلاب من خلال تقديم دعم تعليمي إضافي، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد الذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت 21 سبتمبر 2024.

مجموعات التقوية والدعم التعليمي: أهداف وتفاصيل القرار

1. أهداف المجموعات

تحسين الأداء الدراسي: تهدف مجموعات التقوية والدعم التعليمي إلى تحسين مستويات الطلاب في جميع المواد الدراسية.اختيارية: تعتبر مجموعات التقوية اختيارية للطلاب، مما يمنحهم حرية الاختيار في الاستفادة منها.

2. تنظيم وإدارة المجموعات

تقديم المجموعات: سيتم تقديم مجموعات التقوية في جميع المواد الدراسية، ويجب أن تكون مواعيدها خارج أوقات الدراسة الرسمية بالمدرسة.إدارة الجدول: تتولى إدارة المدرسة مسؤولية تحديد جداول مجموعات التقوية، على أن يتم الإعلان عن المواعيد قبل بدايتها بأسبوع.المدة الزمنية: ستُعقد المجموعات بمعدل ساعتين أسبوعيًا وفقًا للخطة التعليمية المحددة.

3. المعلمون المسؤولون

اختياري للمعلمين: يشارك المعلمون العاملون بالمدرسة في تقديم مجموعات التقوية بشكل اختياري. في حالة نقص عدد المعلمين، يمكن لإدارة المدرسة الاستعانة بمعلمين من مدارس أخرى ضمن نفس الإدارة التعليمية، بالتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية.

4. عدد الطلاب وقيمة الاشتراك

عدد الطلاب: يجب ألا يتجاوز عدد الطلاب في كل مجموعة 25 طالبًا، مع إمكانية استثناء بعض الحالات الخاصة.قيمة الاشتراك: تحدد قيمة الاشتراك في الحصة الواحدة بحد أقصى 100 جنيه مصري، وتُعتمد هذه القيمة من قبل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة.

5. خصومات وتخفيضات

الفئات المستفيدة: يشمل القرار خصومات تصل إلى 50% لبعض الفئات، وهي:أبناء العاملين بوزارة التربية والتعليم.أبناء الشهداء.الأيتام والمصابون بعجز كلي.مستندات مطلوبة: يجب تقديم مستندات تثبت الحالة للحصول على الخصم.

6. حوافز إضافية

حافز الاشتراك: يمكن لإدارة المدرسة تحديد مبلغ إضافي كمقابل حافز اشتراك للمجموعات المتميزة، بحيث لا يتجاوز هذا الحافز 50 جنيهًا مصريًّا، ويُطبق على المجموعات التي لا يتجاوز عدد طلابها 10 طلاب.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يصدر قرارا وزاريا بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي
  • «التعليم» تعلن تفاصيل المخالفات والعقوبات بلائحة الانضباط المدرسي
  • «التعليم» تحدد حقوق وواجبات أولياء الأمور في لائحة الانضباط المدرسي
  • قرار وزاري بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بالتعليم قبل الجامعي
  • قرار وزاري جديد بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي
  • هل ستراهن وزارة التربية الوطنية على التعليم الالكتروني لإنقاذ المدرسة العمومية من السكتة القلبية؟
  • مجموعات التقوية والدعم التعليمي في المدارس: تفاصيل قرار وزارة التربية والتعليم
  • نظام التفاهة : قراءة منهجية مقارنة لكتاب “نظام التفاهة” للفيلسوف الكندي آلان دونو
  • «الخدمة المدنية» يستطلع رأي «التربية» بشأن الدوام المسائي
  • تدشين سلسلة حملات توعوية حول «نظام الدمج التعليمى» بمدارس المنشأة