بوابة الفجر:
2024-09-04@20:56:25 GMT

عاجل - فرض حظر التجول في بنجلاديش

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أعلنت بنجلادش، أمس الجمعة، فرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد ونشر قوات الجيش للحفاظ على النظام، بعد أيام من الاحتجاجات العنيفة ضد نظام الحصص الذي يخصص 30% من الوظائف الحكومية لأقارب المحاربين القدامى.

حظر تجمعات

جاء هذا الإعلان عبر الأمين العام لحزب رابطة عوامي الحاكم، عبيد القادر، بعد أن فتحت الشرطة وقوات الأمن النار على المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص، وفقًا لتقارير إعلامية.

كما حظرت السلطات جميع التجمعات في العاصمة.

رصاص وغاز مسيل

وفي وقت سابق من نفس اليوم، أطلقت قوات الأمن الرصاص والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين وسط انقطاع خدمات الإنترنت والهاتف المحمول، وذلك بعد أيام من الاشتباكات العنيفة بسبب نظام الحصص الوظيفية. بدأت الاحتجاجات قبل أسابيع وتصاعدت الإثنين الماضي، مما يمثل أكبر تحد لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة منذ انتخابها لفترة رابعة في يناير، والتي قاطعتها أحزاب المعارضة الرئيسية.


أسباب فرض التجول في بنجلاديش

الاشتباكات الأخيرة جاءت بعد اليوم الأكثر دموية في الاحتجاجات، حيث أفادت وسائل الإعلام المحلية بمقتل 22 شخصًا عندما حاول الطلاب فرض "إغلاق كامل" على البلاد. وذكرت قناة "سوموي تي آر" مقتل 4 أشخاص آخرين يوم الجمعة، فيما لم يتم تأكيد أرقام الوفيات بشكل نهائي.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" أن حرس الحدود أطلقوا النار على حشد يضم أكثر من ألف متظاهر خارج المكتب الرئيسي لتلفزيون بنجلادش الحكومي، الذي تعرض للهجوم وإضرام النار فيه من قبل المتظاهرين في اليوم السابق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل حظر تجوال بنجلاديش الان حظر

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 شرطة إسرائيليين بهجوم مسلح غربي الخليل

قالت وسائل إعلام عبرية إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار على عدة مركبات، بما في ذلك سيارة شرطة وحافلة، ثم انسحبوا من المكان.

وأوضحت إسعافات نجمة داوود الحمراء في بيان أنه: "أعقاب إطلاق النار على سيارة تقل 3 ركاب على طريق 35 شرق معبر ترقوميا. قدم مسعفون من نجمة داوود الحمراء العلاج الطبي لثلاثة جرحى، رجل وامرأة يبلغان من العمر حوالي 30 عاما في حالة حرجة ورجل يبلغ من العمر حوالي 50 عاما في حالة خطيرة".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على السيارة المستخدمة في الهجوم فارغة بعد تمكن المنفذين من الانسحاب، مؤكدا أنه دفع بتعزيزات من معسكر عصيون جنوب بيت لحم إلى المنطقة التي وقعت فيها العملية.

وطوقت قوات الأمن قرية إذنا القريبة من مكان حادث إطلاق النار شمال الخليل، وتشارك العديد من القوات في مطاردة منفذي العملية.

مقالات مشابهة

  • التعليم: تخفيض نصاب الحصص الأسبوعي للمعلمين المكلفين بمهام الموجه الصحي - عاجل
  • قوات الاحتلال تُعيد اقتحام طولكرم وتفرض حظر التجول على مخيمه
  • حماس: إسرائيل تتحمل مسؤولية مقتل المحتجزين بعد عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار
  • هل يعرقل حادث مقتل الرهائن خطة وقف الحرب في غزة؟
  • مقتل 3 شرطة إسرائيليين بهجوم مسلح غربي الخليل
  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي الاحتجاجات ضد الحكومة؟
  • "cnn": نتنياهو قلق بشأن الاحتجاجات والإضراب العام في إسرائيل
  • بعد ليلة الاحتجاجات الغاضبة.. إضراب عام في إسرائيل
  • إضراب عام ومطالبات بتبادل الأسرى.. تصاع الاحتجاجات في إسرائيل بعد مقتل 6 أسرى
  • مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يشعر بالقلق من الاحتجاجات والإضراب في إسرائيل