أثر انقطاع كبير في نظام التشغيل Microsoft Windows BSOD (شاشة الموت الزرقاء) على العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك شركات الطيران والمذيعين وغيرهم. نتجت المشكلة عن تحديث خاطئ من شركة CrowdStrike العملاقة للأمان، مما أجبر أجهزة الكمبيوتر والخوادم على الدخول في حلقة تمهيد غير قابلة للاسترداد.

تم التراجع عن هذا التغيير منذ ذلك الحين، وبدأت شركات الطيران والمستشفيات تتعافى تدريجيًا بحلول منتصف النهار في الولايات المتحدة، لكن العديد من الأجهزة لا تزال متأثرة.

كتب CrowdStrike في منشور مثبت على موقع Reddit: "لدينا تقارير واسعة النطاق عن وجود شاشة الموت الزرقاء على أجهزة Windows المضيفة، والتي تحدث على إصدارات أجهزة استشعار متعددة". "[لقد حددنا] عملية نشر محتوى متعلقة بهذه المشكلة وقمنا بإلغاء هذه التغييرات." وواصلت الشركة وصف الحل البديل، والذي يتضمن تشغيل Windows في الوضع الآمن وحذف برنامج تشغيل معين. اعتذر جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، عن الانهيار العالمي في برنامج Today (عبر صحيفة نيويورك تايمز)، قائلًا: "نحن نأسف بشدة على التأثير الذي أحدثناه".

وأجبرت هذه المشكلة شركتي دلتا وفرونتير وشركات طيران أخرى على القيام برحلات جوية، وأثرت على هيئة الإذاعة البريطانية سكاي وبورصة لندن. وفي أحد موضوعات موقع Reddit، ذكر العشرات من المعلقين أن شركاتهم كانت غير متصلة بالإنترنت فعليًا بسبب المشكلة. وذكرت خدمة تتبع الرحلات الجوية فلايت أوير في منتصف بعد الظهر أنه تم إلغاء أكثر من 2500 رحلة جوية أمريكية يوم الجمعة. لقد تعافوا تدريجيًا مع استمرار اليوم، لكن عملية الترميم لم تكن كاملة بعد.


صرح وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج لشركات الطيران يوم الجمعة أنهم سيحتاجون إلى التعامل مع الموقف كما لو كان عطلًا (ميكانيكيًا أو فنيًا) من صنعهم، الأمر الذي يتطلب منهم تغطية تكاليف طعام المسافرين والنقل والإقامة لأولئك الذين يستمر تأخيرهم. أطول من ثلاث ساعات. في وقت سابق من اليوم، أبلغت شركتا يونايتد إيرلاينز ودلتا ركاب الخطوط الجوية الذين تقطعت بهم السبل أنه سيتعين عليهم دفع الفواتير بأنفسهم لأن انهيار CrowdStrike كان خارج سيطرتهم. وفي وقت لاحق، تراجع متحدث باسم يونايتد عن موقفه السابق بعد تعليقات بوتيجيج.

لقد ناضل محترفو تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم للتكيف مع الوضع شبه المستحيل الذي تم التعامل معه.

وأشار أحد المستخدمين: "حتى لو قام [CrowdStrike] بإصلاح المشكلة التي تسببت في شاشة الموت الزرقاء، فأنا أفكر في كيفية استعادة آلاف الأجهزة التي لا يتم تشغيلها". وكتب آخر: "دعوني أشرح لشخص ليس لديه خبرة في التكنولوجيا ويعمل من المنزل كيفية تشغيل أجهزته في الوضع الآمن".

قال مستخدمو Reddit، بما في ذلك العديد من مديري تكنولوجيا المعلومات من أستراليا وماليزيا واليابان والهند وجمهورية التشيك وأماكن أخرى، إنهم يكافحون من أجل حل هذه المشكلة. قال أحدهم: "هنا في الفلبين، وتحديدًا في صاحب العمل، يبدو الأمر كما لو أن ثانوس فرقع أصابعه. نصف المنظمة بأكملها معطلة بسبب حلقة الموت الزرقاء. بدأت في الساعة الثانية ظهرًا وما زالت مستمرة. يا لها من جمعة".

وتأثرت أنظمة المحاكم في الولايات المتحدة أيضا، مع تأجيل القضايا المقررة لهذا اليوم (بما في ذلك المحاكمة الأخيرة لقطب هوليوود المشين هارفي وينشتاين). وبحسب ما ورد قامت العديد من المستشفيات بتأجيل العمليات الجراحية التي تتطلب التخدير، ولم يتمكن بعضها من إعادة الجدولة بسبب تعطل برنامج تخطيط المواعيد المطلوب أيضًا.

CrowdStrike هي شركة أمنية مقرها الولايات المتحدة توفر الحماية في الوقت الحقيقي ضد التهديدات الأمنية للشركات. أحد منتجاتها الرئيسية هو Falcon، الذي وصفته الشركة بأنه "يوفر مؤشرات في الوقت الحقيقي للهجوم، والكشف الدقيق للغاية والحماية الآلية" من التهديدات. وقال متحدث باسم CrowdStrike إنه من المحتمل أن تكون مشكلة مع Falcon هي التي تسببت في الحادث.

ولزيادة الألم، يبدو أن مايكروسوفت عانت أيضًا من انقطاع منفصل في خدمات Azure ومجموعة تطبيقات Microsoft 365. وكتبت: "قد لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المختلفة". ليس من الواضح ما هي حالات الانقطاع، إن وجدت، المرتبطة بهذا بدلاً من مشكلة CrowdStrike.

 أقر الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، جورج كورتز، بالمشكلة في X، قائلًا إنها ناجمة عن خلل في تحديث المحتوى لمضيفي Windows، وليس "حادث أمني أو هجوم إلكتروني"، وأضاف أن "تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر حل لها." ليس هناك أي ذكر حول ما إذا كان الإصلاح سيكون قابلاً للاستخدام على الأجهزة العالقة حاليًا في حلقة التمهيد.

وأضاف أن مضيفي Mac وLinux لم يتأثروا. تم نشر بيان مماثل على مدونة CrowdStrike.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموت الزرقاء العدید من

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة في غزة

البيت الأبيض: بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة في غزة

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة في غزة
  • عاجل -تعطّل تطبيقات "إنستغرام" و"مسنجر" في جميع أنحاء العالم
  • إعلام إسرائيلي: حالة من الفوضى في مطار بن جوريون.. وشركات الطيران تواصل الإضراب
  • محلل اقتصادي: العديد من الموظفين سيجدون صعوبة في سحب أموالهم من البنوك
  • كارثة تحل بالجيش الإسرائيلي.. عشرات الجنود بدون علاج والأطباء مضربون عن العمل 
  • تفاصيل مرعبة من معسكر الموت الألماني.. أي نوع من الشياطين يمكنه فعل ذلك؟ (صور)
  • القرية العالمية تستقبل ضيوفها 16 أكتوبر وحتى 11 مايو 2025
  • دبي.. القرية العالمية تعلن موعد افتتاح الموسم الـ29
  • القرية العالمية تعلن موعد افتتاحها لهذا العام
  • القرية العالمية تعلن تواريخ موسمها الـ 29 المرتقب