أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن الطائرة المسيرة التي أطلقت من اليمن وانفجرت في تل أبيب، فجر الجمعة، قطعت نحو 2000 كيلومتر، وسلكت مسارات جديدة لتضليل أنظمة الرصد التابعة للجيش.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ تقديرات إسرائيلية تفيد بأنّ المُسيرة سلكت في بعض الأحيان مسارات جديدة مقارنة بالمرات السابقة، لتضليل أنظمة الكشف والرصد التابعة للجيش الإسرائيلي.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فقد تم تصميم رأس الطائرة الحربي الذي يزن بضعة كيلوغرامات بما يتلاءم مع رحلة طويلة متوقعة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يواصل التحقيق في مسار الرحلة بالكامل. ولكن وفقًا للتقديرات الأولية، فقد مرت المُسيرة عبر سيناء، وعبرت البحر الأبيض المتوسط أمام الساحل الجنوبي لإسرائيل.

ومن ثم حلقت على ارتفاع منخفض، وعند وصولها إلى شواطئ تل أبيب، هبطت إلى ارتفاع عدة عشرات من الأمتار فوق خط المياه، حتى لا يتم اكتشافها، وفق الصحيفة.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي -عبر منصة إكس- أنّ وزن المُسيرة قدر بنحو 10 كيلوغرامات، وقد سارت 10 ساعات تقريبا أثناء رحلتها من اليمن إلى تل أبيب.

قتيل وجرحى

وفجر الجمعة، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بمقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين إثر سقوط مُسيرة وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم، وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع إن المسيرة من "طراز يافا لا تستطيع الرادارات كشفها" مؤكدا أن الجماعة تملك بنك أهداف في فلسطين المحتلة، وأنها ستمضي في ضربها تباعا.

وهذه المرة الأولى التي تقر فيها إسرائيل بتعرض تل أبيب لضربة جوية بمسيّرة قادمة من اليمن منذ بدء الحوثيين عملياتهم ضد أهداف داخل إسرائيل وسفن مرتبطة بها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون عمليات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر دعما لقطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تل أبیب

إقرأ أيضاً:

هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غربي اليمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة استرشادية، الاثنين، أن سفينة تجارية في البحر الأحمر تعرضت لهجوم بمقذوفين مجهولين على بعد 70 ميلاً بحريًا شمال غربي الصليف بمحافظة الحديدة في اليمن.

وأشارت الهيئة إلى وقوع انفجار ثالث بالقرب من السفينة، رغم عدم تسجيل إصابات على متنها، وأضافت أن السفينة تتجه نحو مينائها التالي دون تحديد اسمه.

UKMTO WARNING INCIDENT 118-ATTACK-UPDATE 001https://t.co/QHNhIlpJpl#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/BpWeSJKyKV — United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) September 2, 2024
وفي السبت الماضي أعلنت جماعة الحوثي أنها ستبدأ عملية سحب السفينة اليونانية "سونيون" المعطلة في البحر الأحمر، وذلك بعد استهدافها في 23 آب/ أغسطس الماضي. وجاء ذلك في منشور لجمال عامر "وزير الخارجية" في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليًا، على فيسبوك.

وذكر عامر أن حكومة الحوثيين سمحت بسحب السفينة "سونيون" التي استهدفتها القوات البحرية التابعة للجماعة بسبب انتهاكها الحظر المفروض على السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي أو المرتبطة بها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات زعيم الجماعة، عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأضاف أن قاطرات ستصل لبدء عملية سحب السفينة، مع التأكيد على استمرار استهداف أي سفينة تخترق الحظر المفروض على "إسرائيل" طالما استمر العدوان والحصار على غزة.

في وقت سابق، أعلنت مهمة "أسبيدس" العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي استمرار اشتعال النيران على سطح السفينة "إم في سونيون" لليوم السادس على التوالي بعد استهدافها.

وأكد الحوثيون في بيانهم أن السفينة "سونيون" كانت عرضة للغرق بسبب انتهاكها للحظر على الوصول إلى موانئ "إسرائيل". وتحمل ناقلة النفط "سونيون" 150 ألف طن من النفط الخام، وفقًا لبيان سابق لبعثة "أسبيدس".

ومنذ بداية العام الجاري، يستهدف الحوثيون سفن الشحن التي يُعتقد أنها مرتبطة بـ"إسرائيل" في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، ردًا على الهجمات التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة على مواقع الحوثيين في اليمن.

تأتي هذه الحادثة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث استهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، وذلك في إطار تضامنهم مع غزة التي تواجه حربًا مدمرة بدعم أمريكي.


ومنذ بداية العام الجاري، شن تحالف تقوده واشنطن غارات على مواقع الحوثيين في اليمن ردًا على هجماتهم، ما أدى إلى تصعيد التوترات.

 وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية أهدافًا عسكرية.

مقالات مشابهة

  • تدمير منظومة صواريخ لـ"أنصار الله" في اليمن
  • الكشف عن معلومات جديدة حول الهجوم الحوثي على ناقلتي النفط في البحر الاحمر
  • تفاصيل جديدة حول مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر.
  • تفاصيل جديدة حول مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر.. عاجل
  • معلومات جديدة عن الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط غرب اليمن
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غربي اليمن
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غرب اليمن
  • أمريكا بوجه تآكل هيبتها في اليمن: ما العمل؟
  • لمَن البحرُ اليوم؟
  • شبكة التجسس الأمريكية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف التعليم في اليمن