أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن أنها ما زالت الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لسيادة جورجيا وسلامة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا. 

وذكرت في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، أن روسيا قامت منذ خمسة عشر عاما باجتياح الدولة ذات السيادة جورجيا واحتلت عشرين بالمئة من أراضيها. 

وأضافت “لقد قلبت التصرفات الروسية حياة السكان المتأثرين بالنزاع رأسا على عقب وبدلتها إلى الأبد.

نحن نحيي بكامل الاحترام والتعاطف القلبي ذكرى من قتلوا وأصيبوا وهجروا على أيدي القوات الروسية”.

وتابعت “إن التصرفات الروسية أثناء احتلالها لجورجيا، وبما في ذلك حملات الكرملين الخبيثة والمضللة التي يطلق عليها اسم “تحديد الحدود” وعمليات التهجير الجماعي، ما زالت تتسبب بمصاعب لا تحصى. وقد عانى الشعب الجورجي كما الأوكراني من عواقب ازدراء روسيا بالقانون الدولي ورغبتها في الهيمنة على جيرانها”.

وتشدد الولايات المتحدة على موقفها المصر على محاسبة روسيا على التزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار السداسي النقاط للعام 2008، والذي يقضي بسحبها قواتها إلى المواقع السابقة للنزاع والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق. ويتعين على روسيا أن تقوم أيضا بعكس اعترافها بالاستقلال المزعوم لإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في جورجيا. وتعد هذه الإجراءات ضرورية لمئات الآلاف من النازحين داخليا حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بأمان والعيش بكرامة.

واختتم البيان ما زالت الولايات المتحدة بعد مرور خمسة عشر عاما ثابتة في دعمها للشعب الجورجي ورغبته العارمة في التكامل مع المنطقة الأوروبية والأطلسية فيما يدافع عن سيادته وسلامة أراضيه ويسعى إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية القوات الروسية الولايات المتحدة جورجيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: ما يجري بغزة عمليات إبادة جماعية ونحذر من عواقب عدم محاسبة "إسرائيل"

الدوحة - صفا قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إننا نؤمن بأهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها. وأوضح آل ثاني، في كلمته خلال قمة حوار التعاون الآسيوي في العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس، أن ما يجري في قطاع غزة عمليات إبادة جماعية. وأضاف أن "إسرائيل" تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية، وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان. ودعا أمير قطر إلى العمل الجاد لوقف الاعتداء على لبنان. وأكد أن بلاده ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في حصوله على حقوقه المشروعة. وبين أن العالم ما زال يشهد تصاعدًا خطيرًا في الحرب التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في غزة. وجدد رفضه للغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الجمهورية اللبنانية الشقيقة. وقال: "سبق أن حذرنا من عواقب عدم محاسبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية". وشدد على أن الأمن لن يتحقق دون تحقيق السلام العادل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

مقالات مشابهة

  • كوبا: الولايات المتحدة تتواطؤ مع العنف الإرهابي
  • مع اقتراب الأعياد.. ما أهم تداعيات إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة؟
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • ارتفاع حصيلة الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • أمير قطر: ما يجري بغزة عمليات إبادة جماعية ونحذر من عواقب عدم محاسبة "إسرائيل"
  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وفرد يعملون لصالح الحوثيين