سرايا - ذكرت شركة هندسية بولندية مملوكة للدولة اليوم الخميس أنها تخضع للتحقيق بخصوص تصديرها مكونات إلى طهران، وذلك بعد تقرير أفاد بتعديل تلك المكونات واستخدامها في طائرات مسيرة إيرانية.

ونقلت محطة راديو زيت الخاصة عن مصادر لم تسمها أن شركة (دبليو.إس.كيه بوزان) باعت مضخات لشركة صناعة المركبات الإيرانية (موتورسازان) لاستخدامها في إنتاج جرارات، لكن تلك الأجزاء استُخدمت في طائرات مسيرة أرسلتها إيران إلى روسيا.



وزودت إيران روسيا بالآلاف من طائرات (شاهد-136) المسيرة في أعقاب غزوها لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير شباط 2022. واستُخدمت تلك الطائرات في استنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب بنية تحتية تبعُد عن خطوط المواجهة الأمامية.

وقالت دبليو.إس.كيه بوزان المملوكة لوكالة التنمية الصناعية البولندية إن مكتب المدعي العام ووكالة الأمن الداخلي “يجريان تحقيقا في تصدير مكونات تصنعها الشركة إلى إيران”.

ولم تُشر الشركة في بيانها إلى الطائرات المسيرة لكنها قالت إن مضخاتها لم تُصنّع لتشغيل الطائرات بسبب وزنها، وإنها تعمل بالديزل وليس بوقود الطائرات.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ربما مسيرة معادية.. جسم مجهول فوق أهم مصنع للبتروكيماويات جنوب إيران (فيديو)

بغداد اليوم -  ترجمة

قالت وكالة الأنباء العاجلة الإيرانية، مساء اليوم الأثنين (2 أيلول 2024)، أن جسما مجهولا يُعتقد أنها طائرة مسيرة حلقت فوق مصنع أمير كبير للبتروكيماويات بمدينة ماهشهر التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران.

وبحسب تقرير الوكالة الذي ترجمته وكالة "بغداد اليوم"، إن "جسماً مجهول الجهوية حلق فوق مصنع أمير كبير للبتروكيماويات ومر هذا الجسم عبر مصانع أخرى للبتروكيماويات اخرى في منطقة الخميني الاقتصادية بمدينة ماهشهر بمحافظة خوزستان جنوب إيران".

فيما رجح ناشطون إيرانيون ومنصات إخبارية تابعتها وكالة "بغداد اليوم"، أن يكون هذا الجسم المجهول هو طائرة مسيرة معادية.

https://youtu.be/VOqzlNRyYIU?si=ZMEQE_-5aAhcTZNj

ويعد مجمع أمير كبير للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية الخاصة للبتروكيماويات أحد أهم المصانع في إيران ويقع على مساحة أرض تبلغ 55 هكتارًا، وتم بناءه عام 1998.

وتبلغ الطاقة الاسمية للمجمع التابعة للشركة الوطنية الإيرانية للصناعات البتروكيماوية مليون و800 ألف طن سنويا، باستثناء وقود الغاز، وأنتجت مليون و106 أطنان من المنتجات القابلة للبيع.

مقالات مشابهة

  • شاهد - طائرات مروحية تشارك في إغاثة متضرري السيول بملحان
  • مدير عام شركة حكومية كبرى يرفض الانصياع للقانون
  • عاجل.. إسقاط أربع طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقتي كورسك وبيلغورود
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • ربما مسيرة معادية.. جسم مجهول فوق أهم مصنع للبتروكيماويات جنوب إيران (فيديو)
  • وزير الخارجية البريطاني: سنعلق 30 رخصة تصدير أسلحة لإسرائيل
  • بريطانيا تعلق 30 رخصة تصدير أسلحة لـ"إسرائيل"
  • السليمانية وحلبجة.. إضراب في مؤسسات حكومية بسبب تأخر الرواتب
  • اشتعال حرب طاحنة ومسيرات أوكرانية تهاجم موسكو.. وروسيا تقترب من السيطرة على منطقة استراتيجية وهامة
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة