شعبان بلال (القاهرة) 

أخبار ذات صلة «العدل الدولية»: احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني أفغانستان.. 145 ألف متضرر من الكوارث الطبيعية خلال 2024

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أن العائلات في قطاع غزة فقدت كل شيء والأوضاع تتدهور بشكل يومي، وسط قلة الغذاء والخيام ما يعرض حياة الفلسطينيين إلى الخطر.


وأضافت الوكالة الأممية، عبر منصة «إكس»، أن «طاقمها في القطاع يواصل توزيع المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، مثل الخيام والأواني، ولكن هذا ليس كافياً»، مشددة على الحاجة إلى مزيد من وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
من جانبه، أعلن متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة هشام مهنا لـ«الاتحاد» أن الوضع في القطاع أصبح متدهوراً بشكل حاد نتيجة استمرار القتال ومحدودية الوصول للكميات الكافية من الغذاء.
بدوره، أكد مدير الإسعاف والطوارئ والمتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد أبو مصبح، لـ«الاتحاد»، خروج جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة للهلال الأحمر في غزة عن الخدمة.
إلى ذلك، اعتبر المستشار الإعلامي للأونروا، عدنان أبو حسنة، أن توقف خدمات الهلال الأحمر ستكون له نتائج خطيرة على مختلف الأوضاع لما له من دور كبير في مدينة غزة، مضيفاً في تصريحات لـ«الاتحاد» أن هذا التوقف يعني حرمان مئات الآلاف من الناس من الخدمات الطبية والقدرة على الوصول للجرحى والمرضى.
في غضون ذلك، قالت الحكومة البريطانية، أمس إنها ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».
وأوضح وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، أمام البرلمان، أنه مطمئن إلى أن الوكالة اتخذت خطوات «لضمان التزامها بأعلى معايير الحيادية».
كما أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس، أنها ستقدم للسلطة الفلسطينية مساعدة مالية طارئة بقيمة 400 مليون يورو، ستصرف على 3 دفعات خلال الأشهر المقبلة.
وأضافت المفوضية أنه سيتم صرف الأموال على 3 دفعات في صورة منح وقروض خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر.
في السياق، أعلن «مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة» أن 503 فلسطينيين لقوا حتفهم منذ 12 يوليو الجاري معظمهم في وسط غزة، وذلك وفقاً لمصادر صحية في غزة وأكد أنه لا مكان آمن للناس في غزة، لا الطرق ولا الملاجئ ولا المستشفيات ولا ما يسمى «المناطق الإنسانية المعلنة من جانب واحد».
وكشف أجيث سونغاي، رئيس المكتب في مؤتمر صحفي «عبر الفيديو» بجنيف أمس، عقب زيارة له استمرت أسابيع عدة إلى غزة، أن الوضع في قطاع غزة أسوأ مما كان عليه عند زيارته السابقة قبل شهر، موضحاً أن السكان يعانون بشدة ويائسون،
وقال إن أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل في 9 يوليو أجبر العائلات على اتخاذ خيار مستحيل مرة أخرى، فإما البقاء وسط الأعمال العدائية النشطة أو المخاطرة بالفرار إلى مناطق لا تزال عرضة للهجوم والتي لا تكاد تحتوي على أي مكان أو خدمات.
وأوضح أن سكان غزة ينتقلون من الشمال إلى الجنوب مرة أخرى على الرغم من أنهم يقومون بذلك وهم يعلمون أنها محفوفة بالمخاطر، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وقال إن إعادة إعمار غزة يجب أن يبدأ وعلى الاحتلال أن ينتهي مع تحقيق المساءلة وأن يصبح حل الدولتين المتفق عليه دولياً حقيقة واقعة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العائلات في غزة قطاع غزة غزة إسرائيل حرب غزة فلسطين الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة الأونروا الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد رفضه الإجراءات الإسرائيلية ضد وكالة الأونروا

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ⁦أيمن الصفدي والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا⁩) فيليب لازاريني، أهمية توفير المجتمع الدولي الدعم السياسي والمادي الذي تحتاجهما الوكالة لتقديم خدماتها الأساسية للاجئين. 

الصفدي: ننتظر دعم الدول الإسلامية لحقنا في الرد على عدوان إسرائيل

جاء ذلك خلال استقبال الصفدي اليوم الثلاثاء ،لازاريني بمقر وزارة الخارجية الأردنية وبحثا الدور الأساس للوكالة في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وأدان الصفدي كل الإجراءات الإسرائيلية ضد الأنروا مؤكدا رفض هذه الإجراءات واعتبارها خرقاً للقانون الدولي، يستوجب تحركاً دولياً فورياً لمواجهتها.

وشدد الصفدي على أن لا جهة تستطيع القيام بالدور الرئيس للوكالة، خصوصاً في قطاع غزة حيث يستمر العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القطاع.

كما بحث الصفدي ولازاريني التحضيرات للاجتماع الوزاري لدعم الأنروا الذي ستنظمه المملكة بالتعاون مع مملكة السويد على هامش الدورة التاسعة والسبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الشهر الحالي.

بدوره، ثمن لازاريني دعم المملكة المستمر لجهود الأنروا في إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، وحشد الدعم الدولي للوكالة لتمكينها من القيام بعملها وفقاً لتكليفها الأممي، ولضمان استمرارها في تقديم خدماتها الحيوية لأكثر من ٥،٩ مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

مقالات مشابهة

  • باليوم الأول للحملة.. تطعيم 87 ألف طفل ضد الشلل في قطاع غزة
  • الأونروا: أكثر من 161 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال في المناطق الوسطى من قطاع غزة
  • الأردن يؤكد رفضه الإجراءات الإسرائيلية ضد وكالة الأونروا
  • «الأونروا»: الوضع الصحي بقطاع غزة في تردٍ مستمر والظروف المعيشية أصبحت كارثية
  • مركز مدى: 97 اعتداء ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال آب
  • رابط فحص كابونة الوكالة الجديدة 2023 شهر 8 (B) قطاع غزة
  • الأونروا: ظروف “مروعة” لـ15 ألف نازح في مدرسة بدير البلح
  • لازاريني: أكثر من 70 بالمئة من مدارس الأونروا في غزة دمرت أو تضررت
  • «الأونروا»: تمكنا من تطعيم 87 ألفا ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • "الأهم منذ بداية الحرب".. تصريح عاجل من عائلات المحتجزين الإسرائيليين بشأن مظاهرة تل أبيب