أمستردام (وكالات) 

أخبار ذات صلة «الأونروا»: عائلات غزة فقدت كل شيء والأوضاع تتدهور يومياً أفغانستان.. 145 ألف متضرر من الكوارث الطبيعية خلال 2024

أعلنت محكمة العدل الدولية وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة أمس، في رأي غير ملزم، أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ينتهك القانون الدولي. 
يشار إلى أن قرار محكمة العدل الدولية استشاري، أي أنه ليس ملزماً، ولكن من شأنه أن يعزز الضغوط السياسية الدولية على إسرائيل.


وصدر القرار من القضاة الـ15 الأبرز بالأمم المتحدة في لاهاي حيث تقع المحكمة.
وشهدت القضية اهتماماً كبيراً، حيث أرسلت 52 دولة دفوعاً للمحكمة.
وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية في عام 2022، تحديد العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك قبل وقت طويل من نشوب الحرب في غزة أكتوبر الماضي.
واحتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية خلال حرب 1967، وانسحبت إسرائيل من قطاع غزة في عام 2005، ولكنها تفرض حصاراً على القطاع، عبر السيطرة على حدوده البرية والبحرية، وعلى المجال الجوي.
وفي الوقت نفسه، زادت أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية إلى نحو نصف مليون.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية الأمم المتحدة الأراضي الفلسطينية الأراضي الفلسطينية المحتلة فلسطين إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي المستوطنات الإسرائيلية الاستيطان الاستيطان الإسرائيلي الضفة الغربية العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)

افتتح اليوم الأربعاء المستشار عدنان فنجري وزير العدل مبني محكمة قويسنا بعد تطويرِه وذلك بحضور اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية و المستشار محمد أبو زيد سليم رئيس محكمة استئناف طنطا وعضو مجلس القضاءِ الأعلى يرافقه مساعدو وزيرِ العدل المختصون وعدد من قيادات المحافظة.

وقد استهدفت أعمال التطوير رفعَ كفاءةِ المبني وقاعة المحاكمات الجنائية وتجهيزها بأنظمةِ تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وكذلك قاعة المحاكمات المدنية، كما شملت أعمال التطوير مبنى لمحكمة الأسرةِ، وإنشاء مكتب أمامي لتسهيل الخدمة للمواطنين، كذلك مقرُّ المحكمة الجزئية و مقر النيابة العامة، واستراحة للسادة المحامين بعد تجديدها وتوسعتها، كما تم افتتاح مقر جديد مطور للشهر العقاري والتوثيق بعد إنشائه، وذلك في إطار خطة وزارة العدل بزيادة عدد المقار وميكنتها للتيسير علي المواطنين.

وعقب الافتتاح قام وزيرُ العدل بجولة تفقديةٍ داخل أروقة المبنى المكون من طابقينِ للاطلاع على أعمال التطوير التقى خلالها بالمحامين واستمع لشكاوى عدد من المواطنين ووجه بسرعة فحصها والعمل على حلها و إزالة آية عقبات، وفي ختام الجولة هنأ الوزير الحضور بقرب بداية العام القضائي الجديد، وأكد على ضرورة مواكبة تطوير المهارات والكفاءات الفنية مع تطوير المباني والتقنيات التكنولوجية، بهدف تكثيفِ كل الجهود لتحقيق العدالة الناجزة التي تسعى إليها الوزارةُ دائماً.

مقالات مشابهة

  • بعد تطويرها ورفع كفاءتها.. وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها (صور)
  • "فاو" تضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي العراقية
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • وزير الاتصالات: استراتيجية مصر الرقمية تتواكب مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
  • محادثات للأمم المتحدة في طرابلس لحل أزمة المركزي الليبي
  • السلطات المحلية بذمار توجه نداء عاجلا للأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية بسرعة إغاثة المتضررين من السيول في مديرية وصاب