القدس (وكالات)

أخبار ذات صلة بلينكن: مفاوضات غزة تقترب من «خط النهاية» مدرب صربيا: «سلة أميركا» أفضل من «فريق الأحلام»

قُتل إسرائيلي وأصيب 8 آخرون، فجر أمس، إثر انفجار مسيّرة مفخخة في وسط تل أبيب قرب السفارة الأميركية من دون تفعيل صفارات الإنذار.
وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، انفجرت مسيّرة مفخخة في تمام الساعة الثالثة والربع من فجر أمس، عند تقاطع شارعين رئيسين، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة، من دون تفعيل صفارات الإنذار.


وأضافت الهيئة: تم إجلاء ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة بشظايا لتلقي العلاج الطبي فيما تم العثور على جثة رجل وقد قتل في أحد الشوارع الجانبية.
من جانبه، قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنه بعد الفحص الأولي اتضح أن الانفجار الذي وقع في ساعات الصباح الباكر في تل أبيب ناجم عن سقوط هدف جوي من دون تفعيل إنذار.
وأضاف أن الحادث قيد تحقيق عميق، وسلاح الجو كثف من دورياته الجوية العاملة، ولا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية.
وذكر أن معلومات الجيش تشير إلى أن الطائرة أصابت مبنى بالقرب من شاطئ البحر قريب من مبنى السفارة الأميركية في تل أبيب، مضيفاً أن  تقديراتنا تشير إلى أن المسيرة انطلقت من اليمن إلى تل أبيب.
بدورها، قالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، إنه لم يلحق أي ضرر بمبنى فرع السفارة الأميركية في تل أبيب، بعد الإبلاغ عن وقوع انفجار بالقرب من المكتب.
وجاء في بيان صادر عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية «نحن على علم بوقوع انفجار بالقرب من مكتب فرع السفارة الأميركية، لم يلحق أي ضرر بمبنى فرع السفارة »، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية، موضحاً أنه لم ترد أيضاً تقارير عن وقوع إصابات لأفراد أميركيين، أو موظفين محليين.
وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية: «نحن على اتصال وثيق بالسلطات الإسرائيلية للتحقيق الكامل في مصدر الانفجار، والهدف المقصود منه»، مضيفاً أن السفارة الأميركية في القدس وفرعها في تل أبيب مستعدة لتقديم المساعدة القنصلية للمواطنين الأميركيين.
ومع احتدام القتال أمس، أفادت مصادر طبية بالقطاع بأن الضربات الليلية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصاً أكثر من نصفهم نساء وأطفال.
ونفذت القوات الإسرائيلية أمس عشرات الغارات الجوية تركزت على منازل المواطنين ومراكز النازحين في مخيم النصيرات والبريج وخان يونس ورفح وجباليا.
وأمس الأول، تفقّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوات في رفح جنوبي قطاع غزة، مشيداً بـ«الضغط العسكري» باعتباره وسيلة للدفع قدماً نحو اتفاق للإفراج عن رهائن، وفق مكتبه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تل أبيب إسرائيل السفارة الأميركية أفيخاي أدرعي وزارة الخارجية الأميركية أميركا السفارة الأمیرکیة فی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

لماذا فشلت مهمة «الحوت الجاسوس» على سواحل النرويج؟

بالصدفة عثر على حوت ميت وعائم في سواحل النرويج، تعود أصوله إلى دولة روسيا، كان ودودًا محبوبًا من النرويجيين، لا يؤذي البشر، ولا يتصف بالهجوم عليهم، بسبب تدريبه على مهام مختلفة.

عثر على حوت أبيض يبلغ طوله 4 أمتار، ميتًا في بحار دولة النرويج، والمثير في الأمر أنه ليس حوتًا عاديًا، بل تعود أصوله إلى روسيا، وتم تدريبه جيدًا ليصبح جاسوسًا.

قال سيباستيان ستراند الذي عمل على حماية الحوت المعروف باسم «هفالديمير»، لصيحفة «نيويورك تايمز»: «عثر على الحوت عائمًا بالقرب من ريسافيكا في جنوب غرب النرويج، ليلمس قلوب الآلاف من الناس في النرويج».

يعمل الفريق الطبي على تحديد سبب وفاة الحوت

يعمل فريق طبي في روسيا على تحديد سبب نفوق الحوت، إذ تم العثور على بعض العلامات في جسده، ناجمة عن الطيور أو الحيوانات البحرية الأخرى.

استخدام الحوت كجاسوس

تواجه موسكو الاتهامات باستخدام الحوت كجاسوس، على الرغم أن روسيا لم تعلن أبدًا عن ملكيتها له، وبرغم ذلك كان للحوت طبيعة خاصة، وتميز ببعض الصفات منها أنه ودود بشكل لا يصدق مع البشر، وقال «ستراند»: «لقد كان متأقلماً تماماً مع الثقافة الإنسانية».

رصد الحوت بالقرب من سواحل السويد

في عام 2023، تم رصد «هفالديمير» بالقرب من سواحل السويد، التي كانت بعيدة عن مصادر الغذاء الطبيعية، وكانت تتجه نحو موانئ أكثر صناعية، مما آثار الشكوك بأسباب وجود الحوت في هذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • 40 قتيلًا حوثيًا في مواجهات مع القوات الحكومية
  • الخارجية تعلق على افتتاح السفارة السويسرية في بغداد
  • مقتل قيادي كبير في قوات الأمن الكردية بانفجار في سوريا  
  • الاحتلال يعلن العثور على سيارة مفخخة بخزاني غاز قرب مستوطنة عطارت
  • تفاصيل عثور الجيش الإسرائيلي على سيارة مفخخة قرب رام الله
  • إبطال مفعول سيارة مفخخة بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إبطال مفعول سيارة مفخخة عند مدخل مستوطنة عطريت بالضفة
  • لماذا فشلت مهمة «الحوت الجاسوس» على سواحل النرويج؟
  • جرحى بقصف إسرائيلي جديد على مدرسة بحي الزيتون
  • حريق بالقرب من نقطة الجيش على طريق مجدليا