صحيفة الاتحاد:
2024-09-04@12:49:11 GMT

مسؤولة صينية: الإمارات شريك استراتيجي مهم

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

تشينغداو (وام)

أخبار ذات صلة «تنافسية الكوادر الإماراتية» يطلق أول دفعة من «نافس الدولي» مواطنون: «يوم عهد الاتحاد» ذكرى خالدة يتوارثها الأبناء

أكدت جانغ هوي، نائب سكرتير الحزب الشيوعي لمدينة تشينغداو، أهمية الاحتفالات بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية في تعزيز التعاون والتبادل بين البلدين في مختلف المجالات.


وأعربت هوي عن أملها في أن تسهم هذه الفعاليات في تعميق التفاهم المتبادل بين الشعبين الصيني والإماراتي، مؤكدة التزام مدينة تشينغداو بتقديم كل أشكال الدعم اللازم لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
جاء ذلك خلال كلمة ألقتها في افتتاح مهرجان الصداقة الإماراتي الصيني في تشينغداو، الذي أقيم احتفاء بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأبرزت مكانة تشينغداو كمدينة مركزية مهمة على الساحل الصيني ووجهة سياحية وثقافية ذات تاريخ عريق، لافتة إلى أن المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث بلغ ناتجها الاقتصادي الإجمالي 1.58 تريليون يوان في عام 2023، محتلة المرتبة 13 بين المدن الكبرى في الصين.
وأكدت هوي أن الإمارات تعد شريكاً استراتيجياً مهماً للصين، مشيرة إلى أن العلاقات الثنائية شهدت تطوراً كبيراً في ظل الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين.
وكشفت أن حجم التجارة بين تشينغداو والإمارات بلغ 14.95 مليار يوان في عام 2023، مع تسجيل زيادة ملحوظة في الاستثمارات المتبادلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحزب الشيوعي الصيني العلاقات الإماراتية الصينية العلاقات الصينية الإماراتية الإمارات الصين الإمارات والصين

إقرأ أيضاً:

بوتين يزور منغوليا لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة المنغولية أولان باتور، في زيارة تأتي في وقت حرج بالنسبة لروسيا، التي تواجه ضغوطًا دولية متزايدة بسبب ما يحدث في أوكرانيا، بجانب مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية، وتهدف الجولة إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفقًا لوكالة «تاس» الروسية.

أسباب زيارة بوتين لمنغوليا

تأتي الزيارة إلى منغوليا ضمن سلسلة من الجولات الخارجية التي قام بها الرئيس الروسي في الأشهر الماضية، وتهدف إلى تعزيز العلاقات وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأكد بوتين في تصريحات له على هامش الزيارة أن العلاقات مع منغوليا هي من بين العلاقات ذات الأولوية، مشيرًا إلى أن المهمة الرئيسية الآن هي تعميق العلاقات الاقتصادية ومجالات الطاقة، مشددًا على أن هناك فرصًا جيدة لتطوير التعاون بين البلدين، وفقًا لوكالة «تاس» الروسية.

وناقش بوتين مع الرئيس المنغولي أوخناجين خورلسوخ مجموعة واسعة من قضايا التعاون، بما في ذلك التعاون السياسي والاقتصادي والإنساني، فضلاً عن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما أعلن بوتين عن دعوة خوريلسوخ لحضور قمة البريكس المقبلة في مدينة قازان الروسية، ما يعكس التزام البلدين بتعزيز العلاقات في المستقبل.

العلاقات الاقتصادية والتجارية

وتعد روسيا أحد الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين لمنغوليا، حيث نمت التجارة بين البلدين بأكثر من 21% في أول 7 أشهر من العام الجاري، وأكد بوتين أن روسيا تلبي دائمًا طلبات منغوليا وتوفر احتياجاتها من الوقود والمشتقات النفطية والكهرباء بأسعار مناسبة، لأنها دولة حبيسة غير ساحلية، حيث زودت روسيا الاقتصاد المنغولي بنحو 90% من احتياجاته من البنزين والديزل خلال العام الماضي.

كما تم تناول مشروع خط أنابيب الغاز «قوة سيبيريا-2» في المباحثات، وهو مشروع يهدف إلى ربط روسيا بالصين عبر منغوليا مع إمكانية تخصيص جزء من الغاز الروسي لها، وأبدت موسكو استعدادها لتنفيذ مشاريع نووية سلمية مع استخدام المفاعلات الصغيرة.

كما سيشارك بوتين في احتفالات الذكرى 85 لنصر الجيش السوفيتي على اليابان وتحرير منغوليا خلال الحرب العالمية الثانية، نقلًا عن تليفزيون روسيا بالعربي.

مقالات مشابهة

  • بلومبرج: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تمثل تحولا في العلاقات بين البلدين
  • كاتب صحفي: هناك تحول استراتيجي في العلاقات المصرية التركية
  • اليوم..السيسي في أنقرة لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • بوتين يزور منغوليا لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين
  • رئيس الوزراء: الصين شريك استراتيجي لمصر في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة
  • مع الاحتباس الحراري.. شمال إفريقيا يسجل درجات حر قصوى
  • شمال أفريقيا يسجل درجات حر قصوى مع احتباس حراري كبير
  • عبدالله آل حامد: الإعلام شريك أساسي في التنمية
  • الإمارات والسعودية.. مصير مشترك دائماً وأبداً
  • دو” شريك استراتيجي لمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024 في الشارقة