صحيفة الاتحاد:
2024-09-04@12:44:24 GMT

«أجمل مخرافة».. اليوم في «ليوا للرطب»

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي في العين راشد بن حميد النعيمي: «يوم عهد الاتحاد» يجسد أنبل قيم الوفاء

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب عن بدء استلام مشاركات الراغبين في خوض مسابقة أجمل مخرافة والمقامة ضمن فعاليات المهرجان اليوم فقط «السبت» وعدم استلام أي مشاركات أخرى بعد هذا التاريخ، وأن يتم التسجيل عبر تطبيق المهرجان.


ومسابقة أجمل مخرافة من المسابقات التي أطلقتها اللجنة المنظمة ضمن مسابقات المهرجان لتعزيز الوعي التراثي، وتشجيع الصناعات المرتبطة بالنخيل والمحافظة على حرفة «سف الخوص» وصناعة المخاريف (سلال من سعف النخيل)، وتحفيز الأهالي على تطوير هذه الصناعة والابتكار في التصاميم بصورة تدمج بين الماضي والحاضر، ورصدت لها اللجنة المنظمة 10 جوائز على أن يحصل الفائز بالمركز الأول على 10 آلاف درهم.
وتعتبر «المخرافة» رفيقة المزارع في مواسم القيظ، وخصوصاً وقت الرطب وجني الفواكه والحمضيات وغيرها من الثمار في موسم القطاف، إذ يضع فيها كل ما يقطف أو «يخرف» من خيرات مزرعته أو بيته، وهي سلة مستديرة تصنع يدوياً من «سفيف» خوص النخل، ولها استخدامات أخرى في البيت وصيد البحر وغير ذلك.
وحددت اللجنة المنظمة مجموعة من المعايير الخاصة بالمسابقة، ومنها أن يكون نموذج المخرافة مبتكراً وجديداً وغير مشارك به في المواسم السابقة، وتحمل فكرة جديدة واضحة وتربط عراقة الماضي بجمال الحاضر. وأن تكون من سف خوص (شغل يدوي)، والخامات المستخدمة في تزيين السلة وتشكيلها 80% منها شغل يدوي مع سهولة نقلها وتحريكها، وتكون جيدة التهوية.
وشهدت مسابقة الخنيزي المقامة ضمن منافسات مزاينة الرطب إقبالاً كبيراً من أصحاب المزارع في الظفرة والعين، وبلغ عدد المزارع المشاركة في المسابقة أكثر من 34 مزرعة، حرصت على خوض منافسات مسابقة الخنيزي، وهو من الأنواع التي يحرص أغلب المزارعين على زراعتها والاهتمام بها ورعايتها.
وواصل خليفة سهيل علي ربيع المزروعي تفوقه في حصد المركز الأول بمسابقات مزاينة الرطب بحصوله على المركز الأول في مسابقة الخنيزي، بعدما حقق المركز الأول أيضاً في مسابقة الدباس.
فيما حصد سالم عبدالله القايدي جائزة المركز الثاني وجاء في المركز الثالث راشد حمد الشامسي، وفي المركز الرابع محمد علي مرشد المرر، وفي المركز الخامس فاطمة سعيد العرياني، والسادس طلال عبدالله حمد الكتبي، والسابع أحمد خميس حمودة العرياني، والثامن حمد سهيل الشامسي والتاسع حضرم خميس المريخي، وفي المركز العاشر سعيد حمودة العرياني.
وبلغ حجم الرطب الذي شارك به المتسابقون في مسابقة الخنيزي 340 كلغ، وذلك وفقاً لاشتراطات اللجنة المنظمة التي تنص على ألا يقل وزن الرطب المشارك به عن 10 كيلوجرامات في الأصناف الفردية، وألا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة الظفرة للرطب عن 20 صنفاً، ولا تقل الكمية المشارك بها عن 3 كيلوجرامات لكل صنف، ولا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة ليوا للرطب عن 15 صنفاً، ولا تقل الكمية المشاركة عن 3 كيلوجرامات لكل صنف.
وتبدأ اليوم لجان التحكيم استقبال مشاركات مسابقة الليمون بفئتيها المحلي والمنوع، على أن يتم الانتهاء من عمليات الفرز والتحكيم غداً وفق المعايير التي حددتها اللجنة المنظمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليوا للرطب مهرجان ليوا للرطب الإمارات اللجنة المنظمة المرکز الأول فی المرکز

إقرأ أيضاً:

قبل قرب انتهاءه..عمر أفندي يحتل المركز الأول بـ شاهد

 

 

حقق مسلسل عمر أفندي نجاح كبير منذ عرض أولى حلقاته والتي شهدت إشادات واسعة من قبل الجمهور، وبالتزامن مع قرب انتهاءه يتصدر تريند شاهد بالمركز الأول.

أحداث مسلسل عمر أفندي

وتدور أحداث مسلسل عمر أفندي  في إطار الإثارة والتشويق حول 3 شخصيات محورية يقدمها الفنان أحمد حاتم والفنانة رانيا يوسف والفنانة آية سماحة وتجمع أحمد حاتم قصة حب بآية سماحة خلال الأحداث وينتقل المخرج خلال الأحداث بين الفترتين المختلفتين في الزمن والمسلسل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

أبطال مسلسل عمر أفندي

ويضم مسلسل عمر أفندي  عددا كبيرا من الفنانين أبرزهم الفنان أحمد حاتم، آية سماحة، محمد رضوان، والعمل من إخراج عبد الرحمن أبو غزالة، وهو من تأليف مصطفى حمدي.

 

تفاصيل ومواعيد عرض المسلسل 
 

يتكون المسلسل من 15 حلقات ويعرض على منصة شاهد في تمام الساعة 4 عصرًا، ويعرض على قناة on الساعة 7 ونص كل يوم من الأحد إلى الخميس ويعرض الساعة 10 على on drama  ويعاد الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي، ثم يعاد مرة أخرى في الرابعة عصرًا.

 

آخر أعمال أحمد حاتم


يذكر أن آخر أعمال أحمد حاتم فيلم حسن المصري، تدور قصة الفيلم في إطار من التشويق والإثارة والأكشن، من خلال شاب يلعب دوره الفنان "أحمد حاتم" ويتعرض لأزمة نفسية حادة نتيجة فقدان عدد من أحبائه وأشخاصه المقربين، ويجد نفسه في مهمة انتحارية لا يجد سوى الموت أمامه بعد أن يقرر الهروب من الماضي ويعمل في شركات الحراسة ليتورط مع مافيا خطيرة وتنقلب حياته رأسًا على عقب، وعليه المواجهة والحذر حتى لا يخسر مرة أخرى.

 

ويقوم ببطولة الفيلم النجوم أحمد حاتم، لينا صوفيا، دياموند بو عبود، مراد مكرم، فريال يوسف. والفيلم قصة نورا لبيب، سيناريو وحوار سمر طاهر ومن إخراج سمير حبشي، وبجانب شركة أفلام مصر العالمية يُشارك في إنتاج الفيلم شركات نيوسينشري، سينرجي، يونايتد بروس ستوديوز، وأوسكار للتوزيع ودور العرض.

مقالات مشابهة

  • قبل قرب انتهاءه..عمر أفندي يحتل المركز الأول بـ شاهد
  • بارالمبية باريس 2024.. العرياني يحتل المركز الـ6 في رماية البندقية 50 متراً
  • «الصحة»: نستقبل الأطفال الفلسطينيين من مرضى الأورام لاستكمال علاجهم
  • اليوم.. صناع «السيد رامبو» مهرجان فينيسيا
  • سفير اليمن بسلطنة عمان يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية
  • طقس صحو ورياح تنشط أحيانا مثيرة الغبار غدا
  • أجمل أماكن السياحة في أورتاكوي باسطنبول
  • باريس سان جيرمان يفوز على ليل بثلاثية في الدوري الفرنسي
  • الخارجية السودانية: التعاون الإسلامي صنف الدعم السريع كقوة متمردة
  • الطقس صحو مع رياح خفيفة إلى معتدلة غدا