قال الفنان صلاح عبدالله: «أنا سعيد بالتكريم من المهرجان القومي للمسرح المصري، لأنه إحساس جميل ورائع، فقد حاولت الاعتذار، لكن إدارة المهرجان حرصت على هذا التكريم»، موجهًا الشكر لإدارة المهرجان على اختيارها لي من ضمن مكرمي هذه الدورة.

وأضاف «عبدالله»، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن حفل الافتتاح كان مُبهجًا وبداية طيبة للدورة السادسة عشرة، موضحًا أن هذه الدورة تحديدًا شهدت رواجًا كبيرًا وهذا يرجع إلى نجاح إدارة المهرجان برئاسة الفنان محمد رياض، واللجنة العليا، بالإضافة إلى بث حفل الافتتاح مباشر على إحدى القنوات التليفزيونية، مما أعطي المهرجان أهمية كبرى وحالة انتشار محمودة، موجها الشكر لإدارة المهرجان والجمهور العريق على حفاوة الاستقبال والتفاعل.

وأشار عبدالله، إلى مرحلة إنشاء فرقته الخاصة التي تحمل اسم "تحالف قوى الشعب العاملة"، كان فكرة اختيار اسم الفرقة اقتراح أحد الصحفيين آنذاك، لأن الفرقة كانت تشمل كل فئات المجتمع، وتضم مجموعة من طلاب الكليات المختلفة، والمدارس، والحاصلين أيضا على دبلومات، والحرفيين، وغير متعلمين، مؤكدا أن تجربة الفرقة كانت ناجحة، وقد شهدت تقديم مجموعة من العروض بكل الحب، والجهود الذاتية، موضحا أول مسرحية احترافية بأجر كانت بعنوان "رابعة العدوية" مع الفنانة سميحة أيوب، والفنان يوسف شعبان، ومن تأليف يسري الجندي، وإخراج شاكر عبد اللطيف.

وأوضح عبدالله، أن مرحلة الجامعة كان لديه ميول عظيمة للمسرحيات المؤلفة مصريا وعربيا، فكانت أول تجربة للمخرج نادر صلاح الدين كمؤلف كانت معه في مسرحية "الخناونة" بمسرح الجامعة، وكذلك الكاتب محمود دياب الذي قدم له مسرحية "رسول من قرية دميرة" وحصلت جوائز عدة، وتوالت الأعمال.

وتستمر فعاليات الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، حتى 14 أغسطس الجاري، والتي تحمل اسم الفنان عادل إمام، وذلك احتفاءً بمسيرته الفنية؛ ويشارك بها 37 عرضًا مسرحيًا من مختلف جهات الإنتاج الحكومية، والخاصة، والمستقلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صلاح عبدالله المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة السادسة عشرة محمد رياض

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى بمدينة صلالة، الذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عُمان والجمعية العُمانية للمسرح، ويستمر حتى الـ 9 من أكتوبر الجاري.
ويضم المهرجان 35 عرضًا مسرحيًّا بمشاركة 350 فنانًا وفنانة من 50 دولة، يتنافسون على جوائز المهرجان من خلال ستة مسارات مسرحية تضم مجموعة من العروض المسرحية العُمانية والعربية والدولية.
وتشهد فعاليات المهرجان تنظيم 3 حلقات تدريبية مسرحية تستهدف شباب المسرح ينفذها عدد من خبراء الفنون المسرحية بالعالم وهي البرنامج التدريبي "التمثيل المسرحي"، وبرنامج "الارتجال المسرحي" إضافة إلى برنامج "الإخراج المسرحي".
ويهدف المهرجان إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافة المسرحية العالمية إلى جانب دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم فضلًا عن التبادل المعرفي والثقافي والفني في مجالات العمل المسرحي

مقالات مشابهة

  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • الأحد.. حفل غنائي بالمركز القومي للمسرح احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مسرحيين على رأسهم النجمة إلهام شاهين
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • تنطلق غدا.. 4 ورش في الكتابة بمهرجان آفاق مسرحية
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي