منطقة الظفرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة «سقيا الماء» للعمال رئيس المحكمة الاتحادية العليا: «يوم عهد الاتحاد» يعزز الولاء والانتماء عام الاستدامة تابع التغطية كاملة

أكد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، رئيس هيئة أبوظبي للتراث، أن مهرجان ليوا للرطب منصة وطنية لترسيخ مفهوم الاستدامة في دولة الإمارات عبر سعيه لاستدامة التراث الإماراتي، واستدامة القطاعين البيئي والزراعي في الوقت نفسه، ولاسيما في زراعة أشجار النخيل التي تحمل قيمة تراثية مهمة في المجتمع لارتباطها بالعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة، إضافة إلى قيمتها البيئية والاقتصادية.


جاء ذلك، خلال الزيارة التي قام بها معاليه أمس إلى فعاليات ومسابقات الدورة الـ20 من المهرجان، الذي يقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث.
وتوجه بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، لمتابعته الدائمة وتوجيهاته بتطوير مختلف فعاليات المهرجان ومسابقاته وأنشطته الهادفة.
وتجول معاليه في المهرجان يرافقه عبدالله مبارك المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للتراث بالإنابة، وعبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان..
واطلع على سير فعالياته وزار جناح هيئة أبوظبي للتراث، وأجنحة الجهات الداعمة والراعية والمشاركة في المهرجان.
والتقى معاليه أعضاء لجان تحكيم مزاينة الرطب والفواكه، واطلع على آلية استلام المشاركات والتحكيم في مسابقات المهرجان.
وزار معاليه ركن المرأة الإماراتية «حشمة وأناقة»، الذي يقدم مجموعة من الأزياء الإماراتية التقليدية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فارس المزروعي فارس خلف المزروعي الإمارات هيئة أبوظبي للتراث ليوا للرطب مهرجان ليوا للرطب الاستدامة هیئة أبوظبی للتراث

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للتراث” تعزز الوعي بالثقافة والتراث المحلي خلال “معرض الصيد والفروسية”

تنظم هيئة أبوظبي للتراث خلال مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، الذي تستمر فعالياته حتى الثامن من سبتمبر الجاري، مجموعة من المحاضرات الثقافية والتراثية، الهادفة إلى نشر المعرفة بالثقافة الإماراتية، وصون التراث المحلي، وتعزيز مفهوم السنع وما يرتبط به من سلوكيات إيجابية تؤكد التلاحم والترابط بين أفراد المجتمع.

وضمن برنامجها الثقافي والتراثي نظمت الهيئة محاضرة بعنوان “المقناص في قصائد منتخبة” قدّمها الدكتور غسان الحسن رئيس وحدة البحوث والتأليف في أكاديمية الشعرالتابعة لهيئة أبوظبي للتراث.

ولفت في محاضرته إلى أن الشعراء تناولوا القنص بالصقور في عدد من قصائدهم، ما يؤكد ارتباطهم الوثيق به كونه أحد العناصر التراثية المُلهمة في البيئة الإماراتية، وقال إن حديثنا عن المقناص في الشعر النبطي لا يفوتنا أن نذكر قصيدة ” ياطير وضبتك بتدريب” للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” كون هذه القصيدة هي الأقدم في دولة الإمارات إذّ نشرت في كتاب “الصيد بالصقور عند العرب”، للشيخ زايد والصادر عام 1976 في المؤتمر العالمي الأول للبيزرة، في إمارة أبوظبي، والبيزرة تعني “الصيد بالصقور”.

وأشار إلى أن هذه القصيدة كتبت قبل تاريخ انعقاد المؤتمر وهي من أقدم القصائد المعروفة له، ويتحدث فيها باسم الصقار الذي يدرب الطير، وتتناول أبيات القصيدة الآمال الكثيرة التي يعلقها مُربي الصقور على طيره في عملية القنص، وشعوره بالفخر حين يحقق طيره السبق في قنص الفريسة عند تنافسه مع الطيور الأخرى.

كما نظمت الهيئة محاضرة أخرى بعنوان “آداب المجالس في السنع الإماراتي” قدمها المستشار التراثي سعيد على المناعي الذي عرف المجلس بأنه المكان الذي يجتمع فيه الناس وله تاريخ طويل في الإمارات والوطن العربي وتطرق إلى أهمية المجالس في المجتمع الإماراتي ودورها في تعزيز ثقافة السنع الإماراتي الأصيل.

وحول أنواع المجالس في الإمارات قال المناعي إن أشهرها مجالس الشيوخ “البرزة” وهي بمثابة منتدى عام يجتمع فيه أفراد المجتمع لعرض قضاياهم ومناقشة شؤون حياتهم، وذكر نوعا آخر من المجالس وهي مجالس التجار وأهل الغوص وتتميز بنشاطها الملحوظ في مواسم الغوص على اللؤلؤ.وام


مقالات مشابهة

  • خلال "معرض الصيد والفروسية".. "أبوظبي للتراث" تعزز الوعي بالثقافة الإماراتية
  • “أبوظبي للتراث” تعزز الوعي بالثقافة والتراث المحلي خلال “معرض الصيد والفروسية”
  • أبوظبي.. مبادرات لترشيد الاستهلاك وتعزيز الاستدامة
  • «أبوظبي للتراث» تعزِّز الأصالة في «الدولي للصيد والفروسية»
  • أبوظبي للتراث ترسخ الهوية لدى زوار الصيد والفروسية
  • منتخبنا «وصيف» أرمينيا في «دولية» الظفرة للسلة
  • أبوظبي للصيد والفروسية.. إطلالة على التراث وتعزيز الاستدامة
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. إطلالة على التراث وتعزيز الوعي بالاستدامة
  • أبوظبي.. إطلاق أول مشروع لاستزراع الأحياء المائية بالذكار الاصطناعي
  • مهرجان الظفرة يستعرض تفاصيل مسابقاته لزوار «أبوظبي للصيد والفروسية»