كابو غريكو (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «ليست نهاية العالم».. معلومات مفاجئة عن الأرض استدامة الطيران الإماراتي.. جهود متواصلة منذ أكثر من 10 سنوات

تسعى جزيرة قبرص إلى إعادة تأهيل الشُعَب المرجانية في مياهها من خلال إقامة مشتل عائم لها، في مبادرة هي الأولى من نوعها في البحر الأبيض المتوسط، تهدف إلى التعويض عن الأثر السلبي للاحترار المناخي والحركة السياحية المفرطة على هذه الشُعَب.


وتعد الشعب المرجانية من أغنى النظم البيئية في العالم، وتعتبر البيئات الحيوية للعديد من الأنواع ضامنة للتنوع البيولوجي ولكنها تتأثر بدرجة كبيرة بالتغيرات البيئية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشعاب المرجانية الشعب المرجانية قبرص البحر الأبيض المتوسط الاحترار المناخي التنوع البيولوجي التغير المناخي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

 مراكز طقس تحذر من عاصفة متوسطية.. فما هي المؤشرات الجوية وهل تتكرر عاصفة دانيال الشهيرة؟

#سواليف

نشرت بعض مراكز الطقس العالمية خلال الأيام السابقة توقعات يتطور أول #عاصفة_متوسطية هذا الموسم خلال بداية الأسبوع القادم في #البحر_المتوسط، وأشارت ذات التوقعات أن العاصفة يتوقع أن تؤثر على أجزاء من #شمال_افريقيا بما فيها دولة ليبيا.

وأثارت التوقعات مخاوف العديد من الجهات في الدول المعنية خاصة دولة ليبيا، باحتمالية تكرار #عاصفة_دانيال الشهيرة التي ضربت ليبيا مع اقتراب ذكراها والتي أثرت على ليبيا في الـ 10 من أيلول/سبتمبر العام الماضي، والتي أدت إلى حدوث خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح.

وقال المتنبئون الجويون في “طقس العرب”، أن الظروف الجوية في البحر الأبيض المتوسط مواتية حقيقة لتشكل منخفضات جوية عميقة قد يتطور بعضها إلى مستوى عواصف متوسطة، بفعل الارتفاع الكبير على درجة حرارة سطح مياه البحر الأبيض المتوسط، والتي سجلت درجات #حرارة_قياسية خلال الأشهر الماضية، خاصة مع بداية اندفاع رياح أكثر برودة نحو جنوب القارة الأوروبية عبر شمال أوروبا.

مقالات ذات صلة “قنبلة مائية خطيرة”.. شراقي يحذر من انهيار سد النهضة 2024/09/02

لكن وفي الوقت ذاته، لا زالت توقعات مراكز الطقس العالمية الصادرة صباح اليوم الإثنين 2-9-2024 متقلبة بشكل كبير حول تشكل منخفضات جوية عميقة في البحر الأبيض المتوسط، حيث أنه بالنظر إلى الأسبوع الحالي نجد أن المؤشرات ضعيفة لتشكل عاصفة متوسطية في البحر المتوسط، بينما يتم مراقبة مؤشرات صدرت سابقاً عن المركز الأوروبي لتشكل عاصفة متوسطة بداية الأسبوع القادم.

وننوه في طقس العرب أن التوقعات بعيدة المدى تبقى متغيرة ومتقلبة بشكل كبير نظراً لانخفاض دقة النماذج العددية على المدى البعيد، وسنوافيكم بأحدث تطورات الحالة الجوية حال صدورها.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جسر مغمور يعيد كتابة تاريخ جزيرة في البحر الأبيض المتوسط / شاهد
  • خبير بيئي يحذّر من عواصف تهدد سواحل ليبيا
  • عبد المجيد تبون : كنا أكبر نسبة تنموية في البحر الأبيض المتوسط وهذا لم يأتِ بالشعارات والدسائس
  • جسر مغمور في قاع البحر الأبيض المتوسط… اكتشاف أثري مختبئ داخل كهف
  • فؤاد: مبادرة البحر الأحمر المصرية فرصة حقيقية لحماية بيئة الشعاب المرجانية
  • «البيئة» تطلق مبادرة لحماية الشعاب المرجانية في البحر الأحمر
  •  مراكز طقس تحذر من عاصفة متوسطية.. فما هي المؤشرات الجوية وهل تتكرر عاصفة دانيال الشهيرة؟
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن تغير المناخ: 500 موقع أثري عالمي مهدد
  • كيف اختفى البحر الأبيض المتوسط لمدة 190 ألف سنة؟
  • مطروح والساحل تخطف الأضواء من عروس البحر المتوسط