سعد عبدالراضي  (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يصدر النسخة العربية لكتاب «الحليب: تاريخ عالمي» هيئة الشارقة للمتاحف تطلق معرض «رحلة الاكتشافات» التفاعلي

فاطمة المحرمي كاتبة إماراتية شابة، احتفت مؤخراً بأول إصداراتها المتمثل في روايتها «كل مرّ سيمرّ»، والتي تقع في 170 صفحة من القطع المتوسط، ونهج الكاتبة يتكىء على بث الطاقة الإيجابية من خلال سرد مرويات تعبر عن تجارب إنسانية استطاعت تخطي الصعاب، وفي حديثها لـ«الاتحاد» تسلط الضوء على إصدارها، كما يتحدث الناقد عاطف عبد الله عن الرواية وموضوعها وأسلوبها السردي.


في البداية تقول فاطمة عن سر اختيارها هذا النمط الإنساني:«أحب أن أتعلم وأجرب الأشياء التي تصنع لي النجاح، كما أنني على يقين بأن الأيام التي تكسرك هي ذاتها التي تصنعك، وأننا حصاد اللحظات التي اعتقدنا أنّها لن تمر ومرّت».
وتؤكد المحرمي أن العمل يدعو القارئ للتأمل فيما مضى من حياته، كي يصبح أكثر صلابة وقدرة على السير نحو الهدف الذي لا يزال حبيس فكره، وتدفعه لأن ينطلق ويسعى كما فعلت بطلة الرواية، وأن يتأكد أن كل مر سيمر، لأنه يستحق أن يرى قوة نجاحه.. ليصل إلى المكانة التي تليق به.
وتضيف مخاطبة قارئ روايتها:«انطلق لتكون فخوراً بنفسك، واصنع لمن حولك نموذجاً جميلاً يحتذى به، وكن أيقونة النجاح التي كنت تتمناها في حياتك». 
وتشير فاطمة المحرمي إلى نشأتها وتأثيرها على توجهها الأدبي قائلة:«نشأت في بيت محب للإبداع وكل من فيه يدعمني، ولولاهم لما صدرت روايتي الأولى»، وتؤكد أنها حرصت قبل البدء في كتابة روايتها على التواجد في صالون الجاحظ الذي تنظمه مكتبة منتزه خليفة، حيث يتم فيه اختيار رواية ومناقشتها، بالإضافة إلى حضور الفعاليات الأسبوعية التي ينظمها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. 

رؤى شبابية 
يقول الروائي والناقد السوداني عاطف عبدالله عن رواية «كلُّ مرٍّ سيمرُّ»: الرواية مع أنّها دعوة للمثابرة وتحدي الظروف والصبر على المكاره وتخطي العقبات حتى تحقيق الغايات، إلا أنها جاءت محمّلة بكثير من الرؤى الشبابية للحياة، وبتفاصيل عالم المراهقات، وتشعب العلاقات، والصداقات والجراحات، وتصورات الفنتازيا، وأبعاد عالم الميديا، وتأثيرها المتعاظم في الحياة وتوجهاتها».
ويتابع: الروائية فاطمة المحرمي قصدت أن تترك لحصافة القارئ وخياله استكمال النص الذي تركته مفتوحاً في بعديه الزماني والمكاني، ولم تقيّده بأمكنة محددة معلومة سلفاً للقارئ.
ويؤكد أنه كان من المتوقع بالنسبة للروائية الإماراتية فاطمة المحرمي، نظراً إلى أن هذه الرواية تعد باكورة أعمالها، أن ترتكز على واقع خصب غني بالتفاصيل المدهشة، إلا أنها أبت إلا أن تصنع واقعاً من خيال يصلح لكل الأمكنة، ويتناسب مع كل الأزمنة، ومن خلال التفاصيل الدقيقة استطاعت إيهامنا بواقعية المكان، وعبر تماسك الإيقاع ووحدة نظمه أقنعتنا كذلك بواقعية الزمان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الكتابة الإبداعية الكتابة الأدبية

إقرأ أيضاً:

بتصريحات جريئة وإطلالات شبابية.. إيناس الدغيدي تتصدر التريند (تفاصيل)

تصدر اسم المخرجة إيناس الدغيدي، تريند محرك البحث الشهير «جوجل» خلال الأيام الماضية، وذلك بعد ما أدلت بالعديد من التصريحات المثيرة.

تصريحات إيناس الدغيدي

وقالت إيناس الدغيدي خلال لقء تليفزيوني إنها لم تتزوج عرفيًا من زوجها السابق، لكنهما عاشا تجربة المساكنة سويًا قبل الزواج.

وأكدت أنها لا تتذكر تحديدًا عدد السنين التي عاشتها في تجربة المساكنة هذه، ولكن علاقة الحب بينهما استمرت 9 سنوات قبل الزواج الفعلي.

إيناس الدغيدي

وعن إمكانية ارتدائها الحجاب، أكدت إيناس الدغيدي أنها من المستحيل أن ترتدي الحجاب، وذكرت أنها أكملت السبعين عامًا من عمرها وأنها لن تستطيع أن تعيش بدون حب في حياتها ولديها قدرة كبيرة على العطاء.

إطلالات إيناس الدغيدي الشبابية

وكشفت إيناس الدغيدي، عن عمرها الحقيقي حيث أكدت أنه تجاوز الـ 70 عاما، وقالت: «أنا من مواليد 1953، وسعيدة بعمري لأني أشعر إنه لم يتغير شىء، فلم أشعر بالكبر أو التعب، ولست خائفة من الموت، لأنه سيكون أكثر سلامًا».

إيناس الدغيدي

ورغم أن إيناس الدغيدي تخطى عمرها السبعين عاما إلا أن إطلالاتها شبابية وتجعلها تبدو دائما أصغر سنا كما أنها تميل إلى ارتداء الفساتين القصيرة الضيقة التي تبرز بمشاركتها.

بينما تميل إيناس الدغيدي للظهور بإطلالات كلاسيكية في البرامج التلفزيونية حيث تفضل ارتداء جاكت وبنطلون وتميل إلى ارتداء الأحذية التي تتميز بالكعب العالي.

اقرأ أيضاًبعد تصريحات إيناس الدغيدي.. سعاد صالح: المساكنة تُعَد زنا «فيديو»

شقيقة سعاد حسني ترد على تصريحات إيناس الدغيدي بشأن انتحار السندريلا (خاص)

أبرزها «المساكنة».. تصريحات نارية من إيناس الدغيدي تضعها في صدارة التريند

مقالات مشابهة

  • جهود مصر في التعامل مع تغير المناخ.. علاء النهرى يوضح «فيديو»
  • صلتك القطرية توفر أكثر من 371 فرصة عمل بالبرازيل
  • 78 عرضا.. حصاد مشاركة قصور الثقافة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • جدارية الذكريات الملونة لهيا صالح.. روايةٌ للناشئة عن حياة اللجوء
  • بعد 20 عاماً.. ريهانا تطيح بتشارليز ثيرون
  • بتصريحات جريئة وإطلالات شبابية.. إيناس الدغيدي تتصدر التريند (تفاصيل)
  • راغب علامة: فيروز دوائي الوحيد.. ودمار منزلي في انفجار مرفأ بيروت أسعد لحظات حياتي
  • في ذكرى وفاة الممثل أحمد علام.. لماذا لُقب بالفنان الأرستقراطي؟
  • حصاد مشاركة وزارة الثقافة بمهرجان العلمين الجديدة .. تفاصيل
  • حصاد الانتقالات الصيفية في الدوريات الأوروبية الكبرى