الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يصدر النسخة العربية لكتاب «الحليب: تاريخ عالمي» فاطمة المحرمي: نحن حصاد لحظات اعتقدنا أنّها لن تمر

افتتحت عائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، معرض «رحلة الاستكشافات» الذي يستمر حتى 18 مايو من العام المقبل، بمقر متحف الشارقة للآثار والذي يعد الأول من نوعه كمعرض تفاعلي عن التنقيب على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة، وذلك بهدف تقديم تجربة تفاعلية فريدة للأطفال من عمر سنتين إلى 13 سنة عن علوم الآثار والتنقيب.


ويركز المعرض على التعريف بأهمية علم الآثار، والقطع الأثرية وتعليمهم كيفية استخدام أدوات التنقيب من خلال أنشطة تفاعلية متنوعة توفر لهم تجربة نوعية تحاكي عمل علماء الآثار، في مغامرة يشرف عليها مرشدون مؤهلون من المتحف تسهم في تنمية مهاراتهم في البحث والتنقيب وتعزز لديهم حب المعرفة والاستكشاف.
يبدأ الأطفال مغامرتهم بارتداء ملابس مخصصة وحمل عدة التنقيب المنتقاة بعناية وفقًا لمعايير الأمان لضمان سلامة الأطفال، قبل التوجه إلى موقع تنقيب نموذجي لممارسة التنقيب بشكل عملي.

ترسيخ الوعي
وقالت عائشة بن ديماس، إن الأطفال سيتعرفون من خلال المعرض على نماذج من القطع الأثرية، وسيتعلمون كيفية توثيق اكتشافاتهم، والتعاون مع زملائهم في مهام الاستكشاف، قبل أن يختتموا رحلتهم بجمع مكتشفاتهم الثمينة، لينسجوا منها قصصهم حولها وحول المواقع الأثرية التي سيتدربون فيها، ومن ثم يشاركون ذويهم الحكايات عن تجربتهم.
ويأتي المعرض في إطار خطط هيئة الشارقة للمتاحف المتواصلة، للترويج لسياحة الآثار وترسيخ الوعي لدى الناشئة بأهمية علم الآثار، وتكوين أصدقاء دائمين مهتمين بالتراث المحلي الثقافي، كما يسعى إلى إبراز دور عالم الآثار وأهمية وحجم الجهد الذي يبذله في سبيل الكشف عن أسرار الماضي، مع الحرص على استكشاف الطاقات الواعدة عند الأطفال الذين يُراد جذبهم إلى الآثار، وبناء جيل جديد من الباحثين والعاملين في هذا الحقل.
ويتيح المتحف للمشاركين فرصة التجول في قاعة «عالم الآثار الصغير»، التي تعد أول قاعة تفاعلية لعلم الآثار في الدولة، وتقدم للأطفال من سن الخامسة وحتى الثانية عشرة، فرصة غير مسبوقة للتعرف على آثار إمارة الشارقة بطريقة تفاعلية عبر مجموعة من النماذج والتقنيات والأنشطة العملية التي تنمي حواسهم وتحفز خيالهم لاختبار قدراتهم وتوظيفها في فهم أبرز ما توصل له علماء الآثار عن طبيعة حياة الإنسان القديم في الشارقة منذ العصر الحجري وحتى القرون الميلادية الأولى.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الشارقة للمتاحف الإمارات الشارقة

إقرأ أيضاً:

صدور العدد 14 من مجلة ريدان عن هيئة الآثار والمتاحف

صدر مؤخرًا عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف العدد 14 من مجلة “ريدان” .

وتضمن العدد دراسة نقوش في عهود ثلاثة ملوك سبئيين، أولهم: شِعْرِم أَوتر بن علهان نهفان الهمداني الحاشدي (اوائل القرن الثالث الميلادي) وقد درس نقوشه: علي الناشري ومحمد القيلي.

والنقش الثاني هو للملك إيلي شرح يحضب الجُرَتي (منتصف القرن الثالث الميلادي) وقد درس فيصلُ البارد الأحداثَ التي جرت في عهد إيلي شرح وأخيه يأزل وتحدث فيها عن القوى التي نافست السبئيين في عهدهما وهم الحميريون و الأحبوش ومن تمالأ معهم من القبائل اليمانية.

كما درس نقوش إلي شرح كل من هديل الصلوي وسماح البدوي ومحمد عريش وشوقي شملان، والنقوش المدروسة من معبد اوام (محرم بلقيس) ما عدا نقشاً واحداً عُثـِر عليه في سوق المِحدادة بصنعاء القديمة.

أما ثالث الملوك: فهو نشأ كرب (في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي) وهو ابن إيلي شرح يحضب السابق، وقد درس نقوشه يحيى داديه وعلي صوال وعبدالله الذفيف. وفي نقش الذفيف تُذكر شعوبٌ وجهات يمانية للمرة الأولى في أنحاء عسير مثل ألمع و عزم و غلين وثرد ووهب إيل ولبأن وصغرت وبأشة وجُرَش.

وتضمن قسم الدراسات دراستين: الأولى: لعلي الناشري وتدرس علاقة أهل اليمن بالفلسطينيين قبل الإسلام من خلال النقوش المسندية ومن خلال المعطيات الأثرية والتاريخية ويرجعها الباحث إلى الألفين الثاني والثالث قبل الإسلام. والثانية: لعبدالله الذفيف ويدرس دراسة تاريخية أثرية موقع مدينة رُحابة وقصرها خَوّان (شمال صنعاء بحوالى ٢٠ كيلاً)، وينقل عن الهمداني قولَه إن رحابة أول حدود حاشد، وهذه الدراسة مسح أثري شامل للموقع مزودة بالصور وملحقة بها خريطة.

مجلة “ريدان” محكمة تعنى بنقوش المسند وآثار اليمن وتاريخه.

مقالات مشابهة

  • في صالون نفرتيتي الثقافي: "حواس " يطلق وثيقة عودة الملكة "نفرتيتي"
  • تأجيل محاكمة تشكيل عصابى بتهمة التنقيب عن الآثار داخل عقار بالمطرية
  • بندور على الكنز.. سقوط عصابة التنقيب عن الآثار بالقاهرة
  • عصابة التنقيب عن الأثار في قبضة الأمن
  • "حواس " يطلق وثيقة عودة الملكة "نفرتيتي ".
  • «العربية للطيران» تطلق رحلات مباشرة إلى وارسو
  • مطار الشارقة يستقبل أولى رحلات "طيران ناس"
  • قائد مهمة المليار وخبير الاستثمار وصانع الشركات والمستثمر الملاك ” في “الشارقة للاستثمار” 2024 يقدمون رحلة في الاستثمارات المسؤولة والذكاء الاصطناعي وتحويل الأعمال
  • متاحفنا والعدوان
  • صدور العدد 14 من مجلة ريدان عن هيئة الآثار والمتاحف