قُتل وأصيب سبعة مواطنين بينهم أربع نساء، الجمعة 19 يوليو 2024م، برصاص حملة عسكرية تابعة لمليشيا الحوثي حاولت اقتحام مسجد في مديرية صوير محافظة عمران شمالي صنعاء، فيما قتل وأصيب ثمانية مسلحين حوثيين.

وقالت مصادر قبلية لوكالة خبر، إن حملة عسكرية تابعة لمليشيا الحوثي اقتحمت وقت صلاة الجمعة مسجداً في قرية "منجزة"، عزلة الذيبة، بمديرية صوير، وحاولت اختطاف المواطن "حمود حمود أبو سعيد" بذريعة أنه مطلوب لها.

وأوضحت المصادر أن المواطن "حمود أبو سعيد" تصدّى ببسالة للحملة الحوثية واشتبك مع عناصرها بسلاحه الشخصي، وتمكن من قتل أربعة وإصابة 4 آخرين من عناصر الحملة قبل أن يُقتل برصاص المليشيا.

وبحسب المصادر فإن اثنين من الأهالي اصيبا برصاص الحملة الحوثية اثناء الاشتباك المسلح حيث تداعى أهالي القرية فور سماع أصوات الرصاص من اتجاه المسجد، ولكن عناصر المليشيا المتمركزة في محيطه أطلقت الأعيرة النارية بشكل مباشر على المواطنين، ما أدى لمقتل امرأة تدعى "سبأ باقي أحمد أبو سعيد" وإصابة ثلاث نساء أخريات.

وبحسب المصادر فإن قبائل وأهالي "منجزة" أعلنوا النكف القبلي وعادوا لمنازلهم وحملوا أسلحتهم الشخصية مما أرغم عناصر الحملة على الخروج من القرية والتمركز بمحيطها واستقدام تعزيزات عسكرية تضم عشرات الأطقم والمدرعات المحملة بمجاميع عناصرها للمنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيا لم تكتف بالجرائم التي ارتكبتها بحق السكان بل أقدمت على فرض حصار مطبق على قرية "منجزة" وتقوم باختطاف كل من صادفته من أبنائها وتقتادهم إلى سجونها.

ودعا ناشطون وحقوقيون على مواقع التواصل الاجتماعي المبعوث الأممي إلى اليمن والمنظمات الحقوقية الدولية إلى الضغط على مليشيا الحوثي ورفع حملتها الانتقامية من المنطقة وتشكيل لجنة تحقيق محايدة لإطلاع الرأي العام على حقيقة ما حدث في مسجد المنطقة.

وحملوا المنتحل صفة مدير أمن عمران القيادي الحوثي نايف عبدالله أبو خرفشة ومدير أمن صوير ونائبه المعينين من قبل المليشيا المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة المروعة وتبعاتها خاصة بعد خروج الحملة بدون أوامر قضائية وفي يوم إجازة، مطالبين بتسليم المعتدين إلى القضاء وتطبيق القانون بحقهم وإنصاف المظلومين.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً في ظل تهديدات المليشيا المدعومة من إيران باقتحامها ومطاردة الأهالي وتمترس الأهالي المدافعين عن أنفسهم ومنازلهم وأعراضهم من آلة القتل والإرهاب الحوثية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مذبحة في نيجيريا.. مقتل 37 قروياً على الأقل في هجوم مسلحين من بوكو حرام

أعلن مسؤول عسكري، أن هجوم مسلحين يُشتبه أنهم من جماعة بوكو حرام الإرهابية، خلف 37 قتيلاً في قرية في شمال شرق نيجيريا.

وقال سكان إن عدد القتلى ربما يكون أعلى من ذلك إذ لا يزال عدد من سكان القرية في عداد المفقودين ويُعتقد أنهم لقوا حتفهم بعد أن طاردهم المسلحون في الأدغال.

Suspected Boko Haram militants kill at least 37 in Nigeria attack https://t.co/jqGIR8DpMH pic.twitter.com/KqwmtbQciX

Reuters (@Reuters) September 3, 2024

وكان الهجوم بعد ظهر، الأحد، في ولاية يوبي، إحدى 3 ولايات تشهد تمرداً منذ 15 عاماً أدى لمقتل آلاف النيجيريين ونزوح ما يربو على مليونين.

وقال المتحدث باسم شرطة يوبي دونغوس عبد الكريم، إن الهجوم على قرية مافا، كان على ما يبدو ردا على مقتل عنصرين من جماعة بوكو حرام على يد حراس محليين.

وأضاف عبد الكريم أنه بعد إطلاق النار على سوق، وإضرام النيران في منازل، طارد المسلحون سكاناً آخرين في الأدغال وأطلقوا النار عليهم، وقال: "قتل الإرهابيون كثيرين لكننا لم نتأكد بعد من العدد الفعلي للضحايا".

وقال مسؤول عسكري رافق قائد الجيش في يوبي إلى مافا مساء الإثنين إن الطريق إلى القرية كان ملغماً بمتفجرات، أبطل الجيش مفعولها.

وأضاف المسؤول "عثرنا على 37 جثة ونقلناها إلى مستشفى بابانجيدا العام".

وقال أحد السكان، ويدعى مودو محمد، إن عدداً آخر من السكان في عداد المفقودين، وقدر عدد القتلى بما يزيد على 100. 

مقالات مشابهة

  • مقتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال في غارة جوية روسية على مدينة لفيف
  • لحج.. مقتل شيخ قبلي برصاص مسلحين في يافع
  • مذبحة في نيجيريا.. مقتل 37 قروياً على الأقل في هجوم مسلحين من بوكو حرام
  • ‏مصادر طبية فلسطينية: وصول جثامين 10 أشخاص إلى مستشفى ناصر الطبي بخان يونس منذ فجر اليوم بينهم 4 نساء
  • بينهم مغاربة.. الجزائر تعلن توقيف سبعة أشخاص بتهمة التجسس
  • جرائم اغتصاب فردي وجماعي.. تقرير يستعرض نماذج من ضحايا "مسيرة الشذوذ الحوثية" وسادية قياداتها
  • إب.. مليشيا الحوثي تخطف ناشطاً إعلامياً من منزله بسبب انتقاداته
  • الجرائم الأسرية في ظل الحرب الحوثية: أخ يقتل شقيقه وآخر يقتل والدته
  • جبايات حوثية مضاعفة مع اقتراب مناسبات تحييها بمناطق سيطرتها
  • مليشيا الحوثي تمنع سكان المناطق المحيطة بمطار صنعاء من ترميم منازلهم جراء الأمطار