قال الفنان محمد صبحي،  أنه لا يرى ضرورة من ظهور مؤسسة تكوين، مشيرا إلى أنه انزعج من فكرتها منذ انطلاقها

فرض الوصاية.. مدير مكتبة الإسكندرية يكشف أسباب فشل مؤسسة تكوين (فيديو) قرار قضائي فى دعوى مرتضى منصور لإلغاء ترخيص تكوين

وأضاف محمد صبحي خلال حواره مع برنامج “نظرة”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامى حمدى رزق، قائلا:"  الأمر تحول لصراع وفتنة بين فئة مؤهلة للحديث عن الدين وفئة غير مؤهلة.

.  كان زمان ممنوع حد غير مؤهل للحديث فى الدين يطلع التلفزيون ويهرتل".

رفضت تولي منصب وزير للثقافة 4 مرات

وأكد الفنان محمد صبحي أنه عرض عليه أن يكون وزيرا للثقافة 4 مرات بعد 2011، منها مرتان فى حكومة المهندس إبراهيم محلب ولكنه رفض.

 وقال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الإنسان المثقف يصنعه المجتمع والناس وليست كتاباته فقط أو تصنيفه أنه مثقف، مشيرا إلى أن من يعتقد نفسه أكثر ثقافة من الآخرين فهو «متنطع».


مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية 
وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية وعدم قبول الاختلاف، مشيرا إلى أن البداية من نقطة النهاية أمر غير مطلوب.


وتابع مدير مكتبة الإسكندرية: "مصر بها إنتاج ثقافي جيد في الرواية والشعر والمسرح والسينما، وأطالب بتطوير صناعة السينما والعمل على إدخال قضايا المجتمع في السينما والدراما.

وأجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى المقدمة من المستشار مرتضى منصور، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة، إلى جلسة 23 يونيو لرد الحكومة على الطلبات.

دعوى مرتضى منصور لإلغاء ترخيص تكوين وكان مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، تقدم بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة.

وقال مرتضى منصور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري حددت جلسة 26 مايو الماضي لنظر الدعوى.

تابعوا آخ

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد صبحي تكوين مؤسسة تكوين الدين بوابة الوفد مدیر مکتبة الإسکندریة مؤسسة تکوین مرتضى منصور محمد صبحی

إقرأ أيضاً:

محيي الدين: العالم العربي يواجه العديد من الأزمات.. و 20% من سكانه تحت خط الفقر

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، إن الوضع في العالم العربي يدعو لمزيد من المراجعة، خاصة أن من الدول العربية النفطية ما بدأ بالفعل بالاستعداد لعصر ما بعد البترول، مشيرًا إلى أن توطين التنمية في عالم شديد التغير يأتي في ظل عالم به مربكات كثر، مثل العوامل الديموغرافية، والتوترات الجيوسياسية، وتغير المناخ والأوبئة وغيرها، وتتطلب هذه المربكات الاستعداد لها بشكل دائم.

وذكر أن هناك فائضا من الأزمات يسيطر على العالم خلال السنوات الماضية، من خلال وجود أزمات في المديونية والأزمات المالية، والصراعات الدولية، وهذه الصراعات ألقت بآثار سلبية على بلدان عالم الجنوب.

وأوضح أن العالم العربي يواجه العديد من المشاكل والأزمات، مشيرًا إلى أن منظمة الإسكوا في تقريرها عن التنمية المستدامة في 2024، أوضحت أن 20% من سكان الوطن العربي يعيشون تحت الفقر بالإضافة إلى جانب عدد آخر من أزمات التنمية التي رصدها التقرير.

أمن واستقرار مصر

وأشار إلى أن دولا عربية حققت الأمن والاستقرار منوهًا ما حققته مصر من أمن واستقرار بعد معضلات كبري منذ 2011، ما يدعو إلى تدعيمه والبناء عليه من خلال قيام المؤسسات الاقتصادية بدورها في النمو المنشود والاهتمام برأس المال البشري، خاصة وأن مصر مؤهلة بكافة المقومات للتنوع الاقتصادي أن تحقق التقدم المنشود.

الزيادة السكانية تعتبر مربكة اقتصادية

وأفاد بأن المربكات الديموغرافية يمكن في بعض الحالات أن يتم النظر إليها بشكل عملي، فمثلًا الزيادة السكانية تعتبر مربكة اقتصادية، إلا أن دولًا مثل الهند والصين الأكبر سكانًا نجحتا في القضاء على الفقر المدقع، وهو الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة، فمعدل النمو السكاني لم يصبح عبئًا في هذه الدول وتم استغلاله بشكل إيجابي من خلال الاستثمار في البشر.

جاء ذلك خلال حديث محيي الدين في ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية بمقرها بالقرية الذكية، وشارك فيها الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، والدكتورة مروة الوكيل رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، والدكتور محمود عزت رئيس مكتب الأبحاث الاستراتيجية بالمكتبة، والدكتور صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية والدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة والدكتور أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد الدولي، وعدد من الباحثين والأكاديميين، وأدار الندوة اللواء الدكتور أحمد الشربيني مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية.

قمة المستقبل

وقال الدكتور محمود محيي الدين إنه ستنعقد خلال الأسابيع المقبلة قمة المستقبل وهي محاولة لإعادة إحياء العمل والتعاون الدولي رغم الأزمات والصراعات الحالية ومنها استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب على الغزة وسوف تناقش هذه القمة عدة موضوعات منها التنمية المستدامة والسلم والأمن الدولي والعلوم والتكنولوجيا والشباب وتطوير الحوكمة الدولية.

وأضاف أنه على المستوى الإقليمي هناك تطورات أهمها ما يحدث في تجمع الآسيان الذي وصل عدد أعضائه إلى عشر دول وتشهد دوله نموًا مستمرًا حيث وصل الناتج المحلي الإجمالي لتجمع الآسيان 4.2 تريليون دولار ومتوسط دخل الفرد لهم 6200 دولار في السنة وهي أعلى نموًا من دول العالم العربي.

وذكر أن أوروبا في وضع صعب حيث تعاني من أزمات التنافسية والأمن وأزمة الطاقة بسبب سوء سياسات الطاقة الأوروبية، وبالتالي فإن التعويل على أن الحلول ستأتي كهبات من أوروبا في مسألة التجارة والاستثمار ليس في محله فالعلاقات الدولية قائمة على الاستفادة والنفع المتبادل، مشيرًا إلى أن أفريقيا بها فرص للنمو رغم وجود مشاكل وصراعات في بعض المناطق المحددة إلا أنها قارة الفرص الواعدة بمجالاتها المختلفة ونحن في حاجة إلى مزيد من التعاون في أفريقيا.

العديد من التحديات

وأضاف، «على المستوى الوطني والمحلي فإن هناك عددًا من المحددات يجب أخذها في الاعتبار»، لافتًا إلى وجود عدد من التحديات تتطلب وضع حلول عاجلة لها، ولافتًا إلى أن توطين التنمية يتطلب عدة اعتبارات فبعض الأمور تتطلب مركزية في القرار والبعض الآخر يتطلب اللا مركزية.

اقرأ أيضاًارتفاع جماعي للمؤشرات.. البورصة تختتم تعاملات اليوم على تداولات بـ 5.89 مليار جنيه

غرفة الصناعات الهندسية تعلن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات

الاحتياطي انخفض 50%.. المالديف تواجه أزمة مالية قد تعرّضها للإفلاس

مرتفعة 20%.. 1.5 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" في الكشافة البحرية
  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض «مكتبتك في مدرستك» في الكشافة البحرية
  • مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الأول من سلسلة "بحوث في التاريخ والحضارة الإسلامية"
  • مدير مكتبة الإسكندرية: التحول الرقمي أحد الأعمدة الأساسية ولا سبيل للتقدم إلا بالدخول في عالم المعرفة
  • افتتاح مؤتمر «دور التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة» بمكتبة الإسكندرية
  • مدير جمعية مودة: السجن شهر وغرامة 50 ألف ريال لمراكز الإرشاد الأسري غير المرخصة .. فيديو
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ الحديقة التراثية الأم "حديقة الزهرية"
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ الحديقة التراثية الأم "حديقة الزهرية" من خلال سلسلة "عارف"
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ «حديقة الزهرية» التراثية من خلال سلسلة «عارف»
  • محيي الدين: العالم العربي يواجه العديد من الأزمات.. و 20% من سكانه تحت خط الفقر