صرح رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأمريكية الجنرال تشارلز براون اليوم الجمعة بأن وقف المساعدة من الولايات المتحدة وحلفائها لكييف سيعني انتصار روسيا في الصراع.

وقال في المنتدى الأمني ​​السنوي الذي يعقده معهد "آسبن" ردا على سؤال حول إمكانية قيام واشنطن بقطع المساعدات عن أوكرانيا إذا فاز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية: "سأقول فقط إنه إذا توقفنا بشكل جماعي عن دعم أوكرانيا، فإن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سينتصر".

وأضاف براون: "مصداقيتنا على المحك. وهذا لا يهم الولايات المتحدة فحسب، بل يتعلق أيضا بحلف شمال الأطلسي والغرب".

وأشار رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأمريكية إلى أنه يعتقد أن "من المهم أن نواصل تقديم الدعم لأوكرانيا، حتى لا يتصاعد الصراع".

وفي السياق ذاته، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء، بأن قرار حل الأزمة في أوكرانيا يجب أن يأخذ في الاعتبار الحقائق على الأرض، لكن على الغرب أن يتوقف عن ضخ الأسلحة إلى كييف، وعندها سينتهي الصراع.

وقال لافروف: "يتوجب فقط التوقف عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وسوف تتوقف الحرب، وسوف نبحث عن حل، ولكن يجب أن يأخذ في الاعتبار الحقائق على الأرض، ليس فقط على الأرض، ولكن أيضًا في الحياة العامة".

جدير بالذكر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم في يونيو الماضي مقترحات سلام جديدة لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بوضع مناطق شبه جزيرة القرم وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وتوطيد حيادية أوكرانيا وعدم انضمامها لأية أحلاف وخلوها من الأسلحة النووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا.

وقد رفض الجانب الأوكراني هذه المبادرة. وأشار بوتين أيضا إلى أن فترة ولاية فلاديمير زيلينسكي قد انتهت ولا يمكن استعادة شرعيته بأي وسيلة. وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن بوتين لا يرفض إمكانية التفاوض مع أوكرانيا، لأن هناك سلطات شرعية أخرى هناك. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الأمريكية حلف شمال الأطلسي الرئيس الروسي دونيتسك دونالد ترامب الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا: سنغير عقيدتنا النووية بسبب دور الغرب في أوكرانيا

نقلت وسائل إعلام رسمية روسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية القول اليوم الأحد إن موسكو ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية ردا على ما تعده تصعيدا غربيا للحرب في أوكرانيا.

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، وفقا لمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية في حالة وقوع هجوم نووي من عدو أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة.

وحث محللون عسكريون معرفون بمواقفهم المتشددة بوتين على أن يغير ذلك لشروط أقل لاستخدام الأسلحة النووية من أجل “إفاقة” أعداء روسيا في الغرب على حد قولهم.

وقال بوتين في يونيو حزيران إن العقيدة النووية “أداة حية” ربما تتغير وفقا لما يجري في العالم. وتعد تعليقات ريابكوف اليوم الأحد أوضح تصريح حتى الآن يؤكد على أن تغييرات ستتم بالفعل.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف القول “العمل في مرحلة متقدمة، وهناك نية واضحة لإجراء تصحيحات”.

وقال إن القرار “مرتبط بمسار التصعيد الذي ينتهجه خصومنا الغربيون” فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا.

وتتهم روسيا الغرب باستغلال أوكرانيا لشن حرب عليها بالوكالة بهدف إنزال “هزيمة استراتيجية” بروسيا وتفكيكها.

وتنفي الولايات المتحدة وحلفاؤها ذلك، قائلين إنهم يساعدون أوكرانيا على الدفاع عن نفسها في مواجهة حرب عدوانية ذات أسلوب استعماري تشنها روسيا.

“خطوط حمراء”

قال بوتين في أول يوم من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 إن من يحاول منعه أو تهديده سيعاني “من عواقب لم يشهدها في تاريخه”.

ويصدر بوتين منذ ذلك الحين سلسلة من التصريحات التي يعتبرها الغرب تهديدات نووية كما أعلن نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في روسيا البيضاء.

ولم يثن هذا الولايات المتحدة وحلفاءها عن تكثيف الدعم العسكري لأوكرانيا بطرق لم يكن من الممكن تصورها عند بدء الحرب، بما في ذلك إرسال دبابات وصواريخ بعيدة المدى ومقاتلات من طراز إف-16.

وباغتت أوكرانيا موسكو الشهر الماضي باختراق حدودها الغربية في توغل لآلاف القوات التي لا تزال روسيا تكافح لصدها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن العملية تهزأ “بالخطوط الحمراء” التي رسمها بوتين. ويضغط زيلينسكي أيضا بقوة لدفع الولايات المتحدة إلى السماح له باستخدام أسلحة غربية متقدمة في مهاجمة أهداف في عمق روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مقابلة نشرت اليوم الأحد إن الغرب “يتمادى” وإن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لحماية مصالحها.

ولم يفصح ريابكوف عن الموعد الذي ستكون فيه العقيدة النووية المحدثة جاهزة. وقال “وقت إكمال هذا العمل سؤال صعب بالنظر إلى أننا نتحدث عن أهم جوانب ضمان أمننا القومي”.

المصدر رويترز الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • بوتين يتحدث عن تقدم بشرق أوكرانيا وزيلينسكي يخطط لهجمات بعيدة المدى
  • “بوتين” يصل إلى منغوليا في أول زيارة لدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية
  • «فلاديمير بوتين» يصل إلى منغوليا في زيارة رسمية
  • بوتين يصل إلى منغوليا في أول زيارة لدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية
  • بوتين يعلّق على أداء الجيش الروسي في أوكرانيا
  • بعد تهديد بوتين.. مسؤول روسي: موسكو تعدل بروتوكولاتها لاستخدام ترسانتها النووية
  • بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أمن روسيا
  • بوتين يصل إلى كيزيل .. الزيارة الأولى منذ 10 أعوام
  • روسيا تهدد بتغيير "العقيدة النووية"
  • روسيا: سنغير عقيدتنا النووية بسبب دور الغرب في أوكرانيا