مع إنهاء القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأربعاء، مهام الرصيف العائم المؤقت قبالة ساحل قطاع غزة، أكدت في الوقت ذاته التزامها بتسليم المساعدات التي كانت مخصصة لتوصيلها عبر الرصيف.

وكان الرصيف، الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن في خطاب أمام الكونغرس في مارس، مسعى ضخما اشترك في تنفيذه ألف فرد من القوات الأميركية.

وبدأت المساعدات تتدفق عبر الرصيف إلى غزة في مايو في عملية سعت إلى المساعدة في تجنب مجاعة بعد أشهر من اندلاع الحرب في غزة.

لكن الأحوال الجوية السيئة والتحديات أمام عملية التوزيع داخل قطاع غزة حدت من جدوى ما يقول الجيش الأميركي إنها أكبر مهمة له لتوصيل المساعدات في الشرق الأوسط على الإطلاق. وعمل الرصيف لمدة 20 يوما فقط.

نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، سابرينا سينغ قالت في مؤتمر صحفي الجمعة، إنه خلال الأيام المقبلة ستعمل سنتكوم مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" لتوصيل المساعدات المتواجدة في البحر، إلى ميناء أسدود في إسرائيل لتوصيلها إلى غزة.

وأشارت إلى أن "USAID" ستوفر دعم التنسيق والاتصالات لتسليم المساعدات "عندما يكون ذلك مناسبا".

وما زالت حوالي 2500 طنا من المساعدات الإنسانية المتواجدة في البحر، ليتم تسليمها إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.

وأوضحت سينغ  أن هذا المساعدات إما ما زالت في قبرص أو أنها متواجدة على متن سفن تجارية أو سفن عسكرية أميركية في البحر الأبيض المتوسط ومتجهة نحو غزة.

الأميرال بسلاح البحرية براد كوبر نائب قائد القيادة المركزية الأميركية قال في إفادة صحفية، الأربعاء، "اكتملت المهمة البحرية التي تتضمن الرصيف العائم. لذا، لا يوجد داعٍ بعد الآن لاستخدام الرصيف".

وأضاف كوبر أن جهود توزيع المساعدات المنقولة بحرا في غزة ستتحول الآن إلى ميناء أسدود في إسرائيل.

وتابع كوبر "يشير تقييمنا إلى أن الرصيف المؤقت حقق أثره المنشود بزيادة كمية كبيرة جدا من المساعدات إلى غزة وضمان وصول المساعدات إلى المدنيين في غزة بسرعة"، مضيفا أن قرابة 20 مليون رطل من المساعدات جرى إيصالها إلى غزة.

وأصبح الرصيف بؤرة خلاف في الكونغرس إذ وصفه الجمهوريون بأنه حيلة سياسية من بايدن الذي كان يتعرض لضغوط من زملائه الديمقراطيين لبذل المزيد من الجهد لمساعدة الفلسطينيين وذلك عقب الدعم القوي الذي أظهره على مدى أشهر لحرب إسرائيل على غزة بحسب تقرير لوكالة رويترز.

ومع إدخال المساعدات التي اشتدت الحاجة إليها عبر الرصيف إلى منطقة تجميع على شاطئ غزة، تعين إزالة الرصيف العائم البالغ طوله 370 مترا عدة مرات بسبب الطقس السيئ.

ولم يستخدم الرصيف منذ يونيو حينما نقل إلى ميناء أسدود بسبب أمواج البحر الهائجة. ولم يتضح ما إذا كان الجيش الأميركي قد بدأ في تفكيك الرصيف البحري في أسدود قبل عودته المتوقعة إلى الولايات المتحدة.

وعلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة العمليات في الرصيف في يونيو لدواع أمنية مما تسبب في تراكم المساعدات على شاطئ غزة.

ولطالما قالت الأمم المتحدة إن إيصال المساعدات بحرا ليس بديلا عن إيصالها برا. وذكرت أن من الضروري أن تظل الطرق البرية محور عمليات الإغاثة في القطاع الذي قال مرصد التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الشهر الماضي إنه يواجه ارتفاع خطر حدوث مجاعة.

ويقول مسؤولو الإغاثة إن غزة تحتاج إلى نحو 600 شاحنة من الإمدادات الإنسانية والتجارية يوميا لتلبية احتياجات السكان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى میناء أسدود الرصیف العائم إلى غزة

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء» يكشف أعمال تطوير مواني البحر الأحمر.. جار إنشاء ميناء للصيادين

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تفاصيل المشروعات المتنوعة التي تنفذها الدولة في مجال تطوير المواني، وعلى رأسها مواني البحر الأحمر، مشيرا من خلال فيديو جراف نشره عبر صفحته الرسمية «فيسبوك»، أن الوقت الحالي يشهد تطويرا في مينائي نويبع وسفاجا لرفع القدرة التنافسية، وإتاحة إمكانية استقبال سفن عملاقة بأعماق أكبر.

وأشار التقرير إلى تفاصيل تطوير مواني البحر الأحمر، والتي جاءت كالتالي:

1- تطوير ميناء نويبع البحري بتكلفة 475 مليون جنيه.

2- إنشاء مخزن نموذجي بميناء سفاجا على مساحة 5900 متر مربع، وبتكلفة 41 مليون جنيه، وإنشاء ساحة للشاحنات الثقيلة بميناء سفاجا بتكلفة 39 مليون جنيه.

3- إنشاء رصيف جديد بميناء سفاجا بطول 65 متر، وبتكلفة 74 مليون جنيه.

4- جارٍ إنشاء محطة جديدة بميناء سفاجا بأوال أرصفة 1100 متر، على مساحة 810 آلاف متر مربع، وبتكلفة 2.6 مليار جنيه.

5- جارٍ إنشاء ميناء الصيادين بتكلفة 300 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • تقرير: هاليفي يعارض أوامر نتانياهو حول "مساعدات غزة"
  • خبراء عسكريون: احراق السفينة “سونيون” يثبت تفوق اليمن في مواجهة القدرات الأمريكية
  • من هو فريد النقراشي الذي تم بيع صوره روبابيكيا على الرصيف؟
  • رابط التسجيل في مساعدات منظمة أكتد (ACTED) الدولية
  • “سنتكوم”: دمرنا نظامين صاروخيين بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن
  • سنتكوم: ناقلة النفط السعودية استهدفها الحوثيون تحمل مليوني برميل نفط
  • تداول 3200 طن بروبلين بموانئ البحر الأحمر
  • السويد تقدم مساعدات إنسانية لأفغانستان
  • هيئة الزكاة توزيع مساعدات للمتضررين من السيول في وصاب السافل بذمار
  • «معلومات الوزراء» يكشف أعمال تطوير مواني البحر الأحمر.. جار إنشاء ميناء للصيادين