قال الدكتور رمضان بن زير الأمين العام المفوض للمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي رئيس اللجنة الدولية المنبثقة عن لقاء طرابلس، إنه كان يتمنى الاستعانة خلال منتدى الهجرة عبر المتوسط في طرابلس ببعض الخبراء من الذين شاركوا في لقاء طرابلس روئ حول الهجرة غير النظامية الذي عُقِد في أغسطس 2022م

يُذكر أن الأمين العام المفوض للمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الدكتور رمضان بن زير كان قد شارك في لقاء طرابلس – رؤى حول الهجرة غير الشرعية (الأسباب – النتائج – سبل العلاج) الذي عُقِد بتنظيم لجنة الشؤون العامة الليبية بالتعاون مع المنتدى الثقافي العربي البريطاني، والمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ومنظمة الحوار الوطني، وجهاز دعم الاستقرار، وبمشاركة خبراء محليين ودوليين.

وفي بيان ختامي صُدِر عقب حينها، نوه المشاركون إلى أن ظاهرة الهجرة غير النظامية يجب أن تخضع لمنظومة القانون الدولي العام وفق ما جاء بالمادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما تخضع للقانون الدولي العرفي وأن الدولة الليبية بمؤسساتها الرسمية والمجتمع المدني تلتزم بالمنظومتين، وتسعى لتحقيق العدالة والإنصاف من خلال شراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوربي.

وطالب المشاركون في اللقاء، بإقامة شراكة استراتيجية مباشرة بين دولة ليبيا والاتحاد الأوربي وفق البرامج الليبية والدولية المعتمدة.

وأكد المشاركون على أهمية وجود الكوادر المؤهلة الليبية المستوفية للشروط الدولية والتي تحتاج لتطوير وتأهيل المؤسسات المختصة.

كما طالب المشاركون بعدم إعادة قوارب المهاجرين من المياه الدولية بعد النقطة 34.20 إلى الشواطئ الليبية، وتزويد الدولة الليبية بالمعدات والخبرات اللازمة لحماية الحدود الجنوبية وإنشاء مراكز إيواء، بالإضافة إلى عقد لقاء مشترك للدول المطلة على حوض المتوسط للتعاون وإيجاد حل مشترك تشارك فيه دول العبور للتقليل من الخسائر البشرية وما يتعرض له اللاجئون من انتهاكات فظيعة جراء انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر.

وأشار البيان إلى ضرورة مطالبة كافة المؤسسات الدولية بضرورة التأكد من حدوث انتهاكات حقوق اللاجئين وتوثيقها قبل نشر أي تقرير بالخصوص مما قد يفضي لنتائج سلبية.

ودعا المشاركون إلى عدم تسييس مؤسسات حقوق الإنسان والابتعاد عن ازدواجية المعايير التي قد تسبب فقدان مصداقية هذه المؤسسات.

هذا واتفق المشاركون خلال اللقاء، على تشكيل لجنة متابعة وتواصل يكون مقرها في العاصمة طرابلس.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الهجرة بن زير لقاء طرابلس منتدى الهجرة هجرة غير شرعية لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني

يتصدر الأمن الغذائي قائمة أولويات التحالف الوطني للعمل الأهلي، الذي يسعى إلى توفير السلع الغذائية الأساسية للأسر الأكثر احتياجاً بهدف تحسين ظروفهم المعيشية وتخفيف أعبائهم.

حملة «إيد واحدة» مبادرة اجتماعية تنموية تهدف لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية

ومن جانبه، قال هاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن الحق في الغذاء واحد من حقوق الإنسان الأساسية التي يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي على تعزيزها وتوفيرها لكل المواطنين، وذلك من خلال مؤسساته ومبادراته المختلفة، من أبرزها حملة إيد واحدة التي تعتبر مبادرة اجتماعية تنموية تهدف إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية عبر التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة.

ولفت إلى أن التحالف الوطني منذ تكوينه وهو يُعلي حقوق الإنسان من خلال العمل الجاد والمخلص وأن هذا الكيان أكد أن حقوق الإنسان ليست مجرد شعارات يتم ترديدها، بل هي نهج يتم اتباعه في كل خطوات البناء والتنمية، وبالتالي تتمكن مصر من العبور إلى جمهورية جديدة يتمتع فيها كل مواطن بحقوقه وحرياته.

إنجازات حملة إيد واحدة

أما بالنسبة لإنجازات حملة «إيد واحدة» قال عضو القومي لحقوق الإنسان إنها خلال الثلاثين يوماً الماضية، شملت توزيع وجبات ساخنة لعدد 157,557 مستفيداً، وتوزيع لحوم طازجة على 19,201 أسرة مستفيدة، بالإضافة إلى توزيع كراتين غذائية لعدد 52,313 أسرة، هذه الإنجازات تعكس التزام الحملة الكبير بمساندة الأسر الأكثر احتياجاً وتعزيز الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني
  • العربي الأوروبي لحقوق الإنسان يستجيب لمطالب القوى السياسية الليبية
  • وزير الخارجية يتابع مستجدات الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف
  • لقاء للمستأجرين القدامى في غرفة طرابلس
  • اجتماع طاريء للآلية الوطنية لحقوق الإنسان
  • توجيه عاجل من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية بعد مقتل "البيدجا"
  • نزوح 40 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت في إطار الهجرة الدولية..
  • اغتيال زعيم ميليشيا ومهرب بشر مطلوب دولياً في ليبيا
  • اغتيال مسؤول سابق في خفر السواحل في ليبيا  
  • شبح داعش يهدد البادية السورية من جديد