يوليو 19, 2024آخر تحديث: يوليو 19, 2024

المستقلة/- توفي نغوين فو ترونج، الأمين العام للحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام و أقوى سياسي في البلاد، عن عمر يناهز 80 عاما، مما أدى خلق فراغ في السلطة.

و ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن ترونج توفي في وقت مبكر من بعد ظهر الجمعة “بعد فترة من المرض”، بحسب فريقه الطبي.

شغل ترونج أقوى منصب في فيتنام، و هو الأمين العام للحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، منذ عام 2011، و هو أحد القادة الذين خدموا لأطول فترة منذ عقود. كما شغل منصب الرئيس من 2018 إلى 2021.

خلال فترة وجوده في منصبه، أشرف على فترة من النمو الاقتصادي السريع بالإضافة إلى توازن العلاقات مع الصين و الولايات المتحدة، العدو السابق لفيتنام. كان ترونج معروف بحملته “الفرن المشتعل” لمكافحة الفساد، و التي بموجبها أُجبرت حتى كبار الشخصيات السياسية، بما في ذلك الرؤساء السابقون، على الاستقالة.

و كانت هناك تكهنات حول صحة ترونج منذ أشهر، بسبب غيابه عن الاجتماعات الأخيرة.

و قالت صحيفة نهان دان: “توفي الأمين العام للجنة المركزية للحزب، نجوين فو ترونج، في الساعة 13.38 يوم 19 يوليو 2024، في المستشفى العسكري المركزي رقم 108 بسبب كبر سنه و مرض خطير”.

أُعلن يوم الخميس أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس للحزب الشيوعي، بسبب مخاوف صحية غير محددة، و سيتولى الرئيس تو لام بدلاً من ذلك مهامه. حصل ترونج على وسام النجمة الذهبية، و هو أعلى وسام في البلاد للموظفين العموميين، في نفس اليوم.

سيُذكر ترونج بسبب حملاته ضد الفساد، و التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ الحزب. منذ عام 2016، تمت معاقبة أكثر من 139 ألف عضو في الحزب بتهمة الفساد – و هي حملة قمع واسعة النطاق تم إلقاء اللوم عليها بسبب التأثيرات السلبية على الاقتصاد، مع إحجام المسؤولين عن التوقيع على الموافقات، خوفاً من اتهامهم بارتكاب مخالفات.

ونظرًا لقوة ترونج و شعبيته، يقول المحللون إنه من غير المرجح أن ينحرف أي خليفة عن سياساته فيما يتعلق بالاقتصاد أو السياسة الخارجية أو عدم التسامح مع منتقدي الحكومة.

في سياسته الخارجية، اتبع ترونج ما يسمى “دبلوماسية الخيزران” – التي “تتأرجح مع الرياح” وتتجنب الانحياز إلى أحد الجانبين في النزاعات الدولية – بما في ذلك ما يتعلق بالتنافس بين الولايات المتحدة و الصين.

و في عام 2015، أصبح أول أمين عام للحزب الشيوعي يقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، حيث التقى بالرئيس السابق باراك أوباما.

و في العام الماضي، استضاف ترونج الرئيس الأمريكي جو بايدن، و عزز العلاقات مع واشنطن، و كذلك مع أستراليا و اليابان. كما قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة بعد ثلاثة أشهر.

و ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قالت إن الشعب الصيني فقد “رفيق و أخ و صديق جيد”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عام للحزب الشیوعی الأمین العام فی فیتنام

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة يهنئ بذكرى استقلال فيتنام

شمسان بوست / خاص:

بعث الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة لفخامة الرئيس الدكتور تو لام، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلده الصديق.



واعرب رئيس مجلس القيادة، باسمه واعضاء المجلس، والحكومة، عن خالص التهاني، واطيب التمنيات للرئيس تو لام، بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية فيتنام التقدم والازدهار، وللعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين التطور والنماء.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يستقبل عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • منصور بن زايد يبحث مسارات التعاون مع عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني
  • منصور بن زايد يستقبل عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • عاجل| مدبولي يلتقي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • الأمين العام لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يستقبل الوفد السنغافوري برئاسة الرئيس التنفيذي للمجلس الإسلامي السنغافوري
  • محمد بن راشد يستقبل عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • رئيس الوزراء يلتقي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني 
  • رئيس الوزراء يلتقي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني
  • محمد بن راشد يستقبل تشن مينر عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • رئيس مجلس القيادة يهنئ بذكرى استقلال فيتنام