اكتشف علماء من مختبر الأحياء البحرية في جامعة أكسفورد كائنات مجهرية تُعرف بـ "حيوانات العجلة الزاحفة" أو "الروتيفر"، تقوم بسرقة جينات البكتيريا لصنع المضادات الحيوية. وتعيش هذه الكائنات في المياه العذبة، وعندما تصاب بعدوى فطرية، تشغل مئات الجينات المسروقة من البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، مما يسمح لها بإنتاج المضادات الحيوية الخاصة بها ومقاومة العدوى.



أوضحت إيرينا أرخيبوفا، المؤلفة المشاركة في الدراسة وكبيرة العلماء في مختبر الأحياء البحرية، أن الروتيفر تستغل الجينات المسروقة للدفاع عن نفسها، حيث نجا حوالي 75٪ من الحيوانات في أنواع الروتيفر المقاومة من العدوى بعد التعبير عن جين يشبه المضاد الحيوي. يعد هذا الكشف الأول من نوعه الذي يظهر حيوانات تستخدم الجينات المسروقة على نطاق واسع للدفاع عن النفس.

يبدو أن الروتيفر كانت تجمع الجينات من كائنات أخرى منذ ملايين السنين، وهي حيوانات صغيرة لا يتجاوز حجمها عرض الشعرة، وتتمتع برؤوس وأفواه وأحشاء وعضلات وحتى أعصاب. تحمل الروتيفر الرقم القياسي بين الحيوانات متعددة الخلايا في نسبة الجينات المنقولة أفقياً في جينوماتها. تعتزم الباحثة أرخيبوفا وفريقها دراسة الضغوط التي يمكن أن تنشط هذه الجينات، مما قد يوفر أدلة حول استخدامها في مكافحة أنواع أخرى من الأمراض، مثل الالتهابات البكتيرية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

غدًا.. إعلان الفائزين بمسابقة "مختبر الجدران المتساقطة" على المستوى الوطني

مسقط- الرؤية

تكشف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار غدًا الثلاثاء بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة الألمانية غير الربحية عن الفائزين الثلاثة في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة، التي تقام على المستوى الوطني للمرة التاسعة على التوالي، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار.

ويبلُغ عدد الأفكار المتقدمة لنسخة هذا العام من المسابقة 62 فكرة، خضعت للتقييم أمام لجنة التحكيم التي تضم 6 من خبراء الأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية، ورجال الأعمال، تأهلت منها 20 فكرة للتنافس في المرحلة النهائية لاختيار 3 فائزين.

وتقوم فكرة المسابقة على تقديم فكرة مشروع بحثي أو مشروع تجاري أو مبادرة اجتماعية أو نموذج ابتكاري أو مبادرة ريادية في عرض تقديمي (باوربوينت) في زمن قدره ثلاث دقائق فقط لكل مشارك، والسعي إلى إقناع لجنة التحكيم، ويعتمد تقييم كل عرض على ثلاث فئات، وهي الجدة والحداثة، والأهمية والأثر، وكذلك تقييم أداء المتسابق.

وتهدف المسابقة إلى عرض كفاءات الجيل القادم من الباحثين المتميزين في سلطنة عمان وشغفهم وتنوع مجالاتهم؛ إذ تعد المسابقة فرصة للجيل الجديد من الشباب لمشاركة المجتمع أفكارهم وابتكاراتهم، وربط مواهب الناشئة وكبار المبدعين، واكتشاف وتطوير الباحثين المتميزين، وإقامة حوار متعدد التخصصات في الدعم والتعاون الدولي، وتطوير طرق جديدة للاتصال العلمي، وبناء شبكات قوية مُستدامة.

مقالات مشابهة

  • حركة طالبان تغلق التلفزيون الرسمي بسبب صور حيوانات
  • “طالبان” تغلق التلفزيون الرسمي في قندهار لعرضه “صور كائنات حية”!
  • بقيادة باحث مصري.. فريق يبتكر تقنية لمراقبة الجينات داخل خلايانا
  • الأردن يبدأ حملة تقصي مصدر العدوى لجدري القرود بعد اكتشاف مصاب به
  • حارسة تتعرض لعضة نمر بحديقة حيوان بإستراليا
  • عادت من حافة الهاوية.. كيف نجت حيوانات المها العربي من انقراض وشيك؟
  • الأموال المسروقة من الأمانات الضريبية تبلغ ثلاثة ترليونات وأكثر من 800 مليار دينار
  • بدء أعمال مختبر جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر.
  • غدًا.. إعلان الفائزين بمسابقة "مختبر الجدران المتساقطة" على المستوى الوطني
  • الصين تبدي استعدادها لتأجير حيوانات الباندا لهذه الدولة