تحدث خبير التغذية أليكسي بيريزنيكوف عن الأطعمة المفيدة في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المعدة.

 

وذكر الدكتور بيريزنيكوف أن الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة سيستفيدون من الحليب والهلام، ووفقا له، إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة ولا يتحمل الحليب، فيجب عليه شربه بالطبع. 

 

ودقيق الشوفان مع الحليب سيكون مناسبًا أيضًا، كل هذه المنتجات لها تأثير مغلف وتحمي الغشاء المخاطي في المعدة من التهيج.

 

وأضاف بيريزنيكوف أن المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة يمكنهم شراء منتجات الألبان غير الحمضية، بما في ذلك الجبن كامل الدسم (9 أو 18 بالمائة) أو الكريمة ولكن من المهم أيضًا التحكم في مستويات الكوليسترول.

 

ما اللحوم التي يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من التهاب المعدة؟

وفي تعليق لصحيفة نوفوستي، أشار خبير التغذية إلى أنه يمكن تضمين اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والديك الرومي والأسماك ولحم البقر في النظام الغذائي واللحوم مسلوقة أو مطهية بدقة.

 

سبب مرض الأمعاء الالتهابي 

ما زال السبب الدقيق وراء الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي غير معروف. في السابق، كان يشتبه في النظام الغذائي والتوتر، لكن الأطباء يعرفون الآن أن هذه العوامل قد تفاقم مرض الأمعاء الالتهابي فقط لكنها لا تُسبب الإصابة به.

 

من الأسباب المحتملة وجود خلل في الجهاز المناعي فعندما يحاول الجهاز المناعي مقاومة فيروس أو بكتيريا، تُسبب الاستجابة غير الطبيعية للجهاز المناعي مهاجمته للخلايا الموجودة في السبيل الهضمي أيضًا.

 

ارتبطت عدة طفرات جينية بمرض الأمعاء الالتهابي ويبدو أيضًا أن للوراثة دورًا في شيوع مرض الأمعاء الالتهابي أكثر بين الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالمرض ومع ذلك، فإن معظم المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي ليس لديهم هذا التاريخ العائلي.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعدة التهاب المعدة الغشاء المخاطي منتجات الألبان دقيق الشوفان الكوليسترول مستويات الكوليسترول الأمعاء الالتهابي مرض الأمعاء الالتهابي الجهاز المناعي

إقرأ أيضاً:

نصائح بسيطة لتقوية مناعتك وتجنب المشكلات الصحية.. لا تتوتر

جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول للجسم والمسؤول عن التصدي للفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر، وكلما كان هذا الجهاز أقوى، قلّت فرص الإصابة بالأمراض؛ لذا ولحماية الجسم من البكتيريا الضارة والفيروسات المختلفة التي تسبب الأمراض، يمكن تقديم مجموعة من النصائح حول كيفية تقوية جهاز المناعة.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

وحسب ما أوضحته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، فإنه يمكن تقوية جهاز المناعة.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتناول البروتينات الموجودة في اللحوم والدواجن والبقوليات والمكسرات، وأيضًا تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور، والتقليل من الأطعمة المصنعة والسكر والدهون المشبعة. ممارسة الرياضة بانتظام إذ تساعد الرياضة في تحسين الدورة الدموية وتعزيز عمل الجهاز المناعي، وأيضًا التمارين البسيطة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة يمكن أن يكون لها فوائد كبيرة. الحصول على قسط كاف من النوم إذ في أثناء النوم، يقوم الجسم بإصلاح نفسه وإنتاج خلايا جديدة؛ لذا يجب الحرص على النوم لمدة 7-8 ساعات يوميًا. الحد من التوتر الذي يؤثر سلبًا على الجهاز المناعي. ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا يمكن أن تساعد في تقليل التوتر. الحفاظ على وزن صحي؛ إذ أن السمنة تضع ضغطًا على جهاز المناعة. الابتعاد عن التدخين؛ لكونه يضعف الجهاز المناعي ويجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض. الحصول على التطعيمات التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة. شرب الكثير من الماء؛ إذ يساعد الماء في طرد السموم من الجسم وحماية الجهاز المناعي.

فوائد تقوية جهاز المناعة

وأضافت «ليندا» خلال حديثها لـ«الوطن» أن تقوية جهاز المناعة يحقق للجسم فوائد مختلفة، منها:

الوقاية من الأمراض والمشكلات الصحية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات. الشفاء السريع؛ إذ أن جهاز المناعة القوي يساعد الجسم في الشفاء بشكل أسرع وأكثر كفاءة. تحسين الصحة العامة. الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. تحسين نوعية الحياة.

مقالات مشابهة

  • ترقب بعد وفاة أمريكي بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي
  • منها الخبز والسكريات.. هذه الأطعمة تدمر أمعاءك
  • تحذيرات طبية من مخاطر النظام الغذائي المرتكز على اللحوم
  • تحذير من 5 مشروبات تدمر الجهاز المناعي.. «ابتعد عنها فورا»
  • تحذير طبي: الإفراط في أكل اللحوم قد يسبب الخرف
  • لتجنب الإصابة بارتجاع المريء.. ابتعد عن فعل هذه الأشياء
  • نصائح بسيطة لتقوية مناعتك وتجنب المشكلات الصحية.. لا تتوتر
  • ما هي أفضل وضعية نوم لصحة قلب أفضل ؟
  • مواد غذائية تسبب الصداع النصفي.. تفاصيل
  • فوائد وأضرار تناول الأملاح على الصحة