أفاد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة 19 تموز 2024 ، بأن عدم اعتراضه للهجوم الذي نُفذ بمسيرة على تل أبيب فجر الجمعة ناجم عن "خطأ بشري"،

ونقلت هيئة البث الرسمية عن الجيش قوله "لم يتم اعتراض الطائرة بدون طيار التي انفجرت في تل أبيب بسبب خطأ بشري"، دون مزيد من التفاصيل.

وأضافت: "تحقق القوات الجوية في الحادث الخطير وتعترف بأنه كان حادثا سيئا".

وقالت هيئة البث العبرية إن "إسرائيليا قتل و10 أصيبوا إثر سقوط طائرة بدون طيار في وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة".

بدوره، قال الجيش في بيان إن الهجوم "قيد التحقيق العميق" وإن "العديد من القوات تعمل في الموقع في الوقت الحالي".

المسيرة انفجرت بعد قطع ألفي كيلومتر

أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن الطائرة المسيرة التي أطلقت من اليمن وانفجرت في تل أبيب، فجر الجمعة، قطعت نحو 2000 كلم، حيث سلكت مسارات جديدة لتضليل أنظمة الرصد التابعة للجيش.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إنّ تقديرات إسرائيلية تفيد بأنّ الطائرة المسيرة التي أطلقت من اليمن، قطعت حوالي 2000 كيلومتر، كما سلكت في بعض الأحيان مسارات جديدة مقارنة بالمرات السابقة، لتضليل أنظمة الكشف والرصد التابعة للجيش الإسرائيلي.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فقد تم تصميم رأس الطائرة الحربي الذي يزن بضعة كيلوغرامات بما يتلاءم مع رحلة طويلة متوقعة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يواصل التحقيق في مسار الرحلة بالكامل، ولكن وفقًا للتقديرات الأولية، فقد مرت الطائرة المسيرة عبر سيناء، وعبرت البحر الأبيض المتوسط أمام الساحل الجنوبي لإسرائيل.

ومن ثم حلقت على ارتفاع منخفض، وعند وصولها إلى شواطئ تل أبيب، هبطت إلى ارتفاع عدة عشرات من الأمتار فوق خط المياه، حتى لا يتم اكتشافها، وفق الصحيفة.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس، أنّ وزن الطائرة قدر بنحو 10 كيلوغرامات، وقد سارت 10 ساعات تقريبًا أثناء رحلتها من اليمن إلى تل أبيب.

وفجر الجمعة، قالت هيئة البث العبرية إن "إسرائيليا قتل و10 أصيبوا إثر سقوط طائرة بدون طيار وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة".

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم في إسرائيل، واصفة إياه بأنه "الأول من نوعه".

وعقب هجوم الحوثي اليوم، قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "واينت" الإخباري العبري، إن "إسرائيل سترد على الهجوم الذي نفذه الحوثيون بطائرة مسيرة".

وتابع المسؤول الذي لم يكشف الموقع عن اسمه: "خيار الهجوم على الأراضي اليمنية مطروح على الطاولة".

فيما قالت جماعة الحوثي، الجمعة، إن هجومها بطائرة مسيرة على مدينة تل أبيب "نقلة نوعية" في عملياتها ضد إسرائيل.

وتوعدت الجماعة اليمنية بتصعيد عملياتها وضرب أهداف "حساسة جدا" في إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

كيف ومتى قتلوا؟.. الجيش الإسرائيلي يكشف ما جرى للرهائن الـ6

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية بأن التشريح، الذي أجري صباح الأحد، لجثث الرهائن الستة التي عثر عليها في غزة ثم نقلت الى اسرائيل، أظهر انهم قتلوا "من مسافة قريبة جدا".

وقالت المتحدثة شيرا سولومون في بيان إن "الرهائن الستة قتلوا بيد إرهابيي حماس بإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة جدا".

وأضافت أنهم "قضوا على ما يبدو قبل التشريح بفترة تراوح بين 48 و72 ساعة، أي بين الخميس وصباح الجمعة".

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت، الأحد، نقلا عن مصادر مطلعة، إن عمليات تشريح جثث الرهائن الستة الذين تم انتشالها من غزة، برهنت على أنهم قتلوا جميعا برصاصات في الرأس.

وقال مصدر للصحيفة، إن "الحالة الجسدية للرهائن كانت واهية، لكنها لا تشير إلى هزال الشديد أو مجاعة، ولولا إطلاق النار عليهم لكانوا على قيد الحياة".

وأكد المصدر أنه لم يتم العثور على أي آثار لإصابات أو صدمات جسدية أخرى على الجثث، مضيفا "لا يوجد شك في أنهم ماتوا نتيجة إطلاق النار".

كيف قُتل الرهائن الإسرائيليون الـ6؟.. التشريح يكشف معلومات جديدة قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد، نقلا عن مصادر مطلعة، إن عمليات تشريح جثث الرهائن الستة الذين تم انتشالهم من غزة، برهنت على أنهم أصيبوا برصاصات في الرأس.

والأحد، وصل رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي إلى النقطة التي عثر فيها على جثث الرهائن الذين تمت إعادتها إلى إسرائيل، وذلك برفقة قائد القيادة الجنوبية.

وحسب بيان للجيش فقد التقى رئيس الأركان القادة والمقاتلين بالمنطقة وأجرى تقييمًا للوضع.

وخرج إسرائيليون غاضبون إلى الشوارع مساء الأحد بعد العثور على ستة رهائن قتلى في غزة، وطالبوا – وهم يهتفون "الآن! الآن!" – أن يتوصل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى وقف لإطلاق النار مع حماس لإعادة الأسرى المتبقين إلى وطنهم.

ودعا الهستدروت، أكبر نقابة عمالية في إسرائيل، إلى إضراب عام يوم الاثنين للضغط على الحكومة – وهو الأول منذ هجوم حماس الذي بدأ الحرب في 7 أكتوبر. من المتوقع أن يؤدي الإضراب إلى إغلاق أو تعطيل قطاعات رئيسية من الاقتصاد، بما في ذلك البنوك ومؤسسات الرعاية الصحية والمطار الرئيسي في البلاد.

ومن المتوقع أن يتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء الأحد.

 

ويلقي كثيرون اللوم على نتانياهو لفشله في إعادة الرهائن أحياء من خلال التوصل إلى اتفاق مع حماس لإنهاء ما يقرب من 11 شهرا من الحرب. استمرت المفاوضات لعدة أشهر.

واعترف الجيش الإسرائيلي بصعوبة إنقاذ الرهائن وقال إن الاتفاق هو السبيل الوحيد لتحقيق عودة واسعة النطاق.

 

 

مقالات مشابهة

  • شاهد.. قدرات الطائرة المسيرة الأردنية شاهين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض طائرة مسيّرة قادمة من العراق
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل أحمد فوزي وادية قائد سرية النخبة في حماس
  • معلومات جديدة عن الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط غرب اليمن
  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • كيف ومتى قتلوا؟.. الجيش الإسرائيلي يكشف ما جرى للرهائن الـ6
  • إسرائيل تعلن مقتل مُنفّذ عملية الخليل
  • يديعوت: الضفة الغربية لم تعد الساحة الثانوية بمواجهة إسرائيل
  • كيف قُتل الرهائن الإسرائيليون الـ6؟.. التشريح يكشف معلومات جديدة