يرى محللان سياسيان تحدثا لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟" أن إسرائيل تواجه معضلة حقيقية، بعد استهداف الحوثيين لتل أبيب بطائرة مسيّرة، ورجحا أن تزداد الضغوط على حكومة بنيامين نتنياهو لوقف الحرب في قطاع غزة.

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع أعلن صباح اليوم الجمعة -في بيان متلفز- أن سلاح الجو المسيّر التابع للجماعة نفذ ما وصفها بعملية نوعية في تل أبيب التي قال إنها ستكون هدفا رئيسيا.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4حزب الله يكثف قصف المستوطنات وغارات إسرائيلية على جنوب لبنانlist 2 of 4خبير عسكري: مستويات فشل عديدة كشفها استهداف الحوثيين تل أبيبlist 3 of 4محللون: نتنياهو يسعى لدفع حماس لرفض الصفقة عبر التصعيدlist 4 of 4محللون إسرائيليون: حماس لا تتأثر باغتيال قادتها العسكريين وحزب الله عرف نقطة ضعفناend of list

وذكر الأكاديمي والخبير بالشؤون الإسرائيلية، الدكتور مهند مصطفى أن الهجوم على تل أبيب يؤكد تآكل الردع الإسرائيلي وفشل الحكومة والمؤسسة العسكرية وحتى جهاز الاستخبارات، مشيرا إلى أن ضرب تل أبيب أعاد إلى أذهان الإسرائيليين عملية 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في غزة ضد الاحتلال.

وأشار إلى أن ضرب تل أبيب يكرّس معادلة مختلفة بالنسبة للإسرائيليين، لأنها تمثل العصب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وتسكنها شرائح تعودت على الرفاهية والعيش في أمن واستقرار.

ولذلك هناك نقاش يجري داخل إسرائيل -يضيف مصطفى- حول كيفية التعامل مع هجوم الحوثيين، وقال إن هناك من يرى بضرورة الرد المباشر على الضربة هذه المرة وعدم ترك الأمر للأميركيين.

مخاوف إسرائيلية

غير أن بعض الإسرائيليين يتخوفون من أن يؤدي الرد على الحوثيين بشكل مباشر إلى دفعهم أكثر لتكثيف هجماتهم، بالإضافة إلى إشعال جبهات أخرى، وخاصة مع حزب الله اللبناني، لا يكون بمقدور إسرائيل واستخباراتها وجيشها مواجهتها.

وخلص الأكاديمي والخبير بالشؤون الإسرائيلية -في حديثه لبرنامج "غزة.. ماذا بعد"- إلى أن قادة الاحتلال يواجهون معضلة حقيقية اليوم، فإذا ردوا على الحوثيين سيشعلون المنطقة، وإذا لم يردوا سيكرسون حالة الضعف لديهم.

ورجح مصطفى أن تمارس المؤسسة العسكرية المزيد من الضغوط على نتنياهو من أجل وقف الحرب في غزة والذهاب إلى صفقة مع المقاومة الفلسطينية، لعلمها أن وقف الحرب في غزة سيوقف التصعيد على الجبهات الأخرى.

ومن جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، علي حيدر إن ضرب تل أبيب هو عينة لما قد يحصل للاحتلال في حال تطور الصراع مع جبهة جنوب لبنان، إذ ستسقط عليه مئات المسيّرات والصواريخ التي بحوزة المقاومة اللبنانية.

ورجح حيدر أن تبادر إسرائيل بنفسها إلى الرد على هجوم الحوثيين في اليمن حفاظا على صورتها ولاعتبارات داخلية، لكنه أشار إلى أن مثل هذه الخطوة ستحفز الحوثيين لتكثيف ضرباتهم على الاحتلال.

وتحدث ضيف برنامج "غزة.. ماذا بعد؟" عن أهمية الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الصراع الحالي، وقال إن هذه الجبهة تحولت إلى جبهة قتال رئيسية، بفعل تطور الوسائل القتالية ومعادلات القوة.

كما أكد وجود تكامل وتنسيق بين جبهات الإسناد، لبنان واليمن والعراق، وهو ما تؤكده طبيعة الأهداف والوسائل القتالية المستخدمة، مبرزا أنه ليس من المصادفة أن ينفذ الحوثيون هجومهم على تل أبيب في ظل التطورات التي تشهدها الحرب في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحرب فی تل أبیب فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

النائب علي مهران: تصريحات نتنياهو تهدف إلى تقويض جهود مصر لوقف الحرب في غزة

أعرب النائب علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، عن رفضه الشديد للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرًا، والتي تتضمن محاولات غير مقبولة للزج باسم مصر في سياق يهدف إلى تشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي وإعاقة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأوضح مهران في بيان له، أن هذه التصريحات تأتي في سياق يهدف إلى تقويض الجهود الجادة والفعالة التي تبذلها مصر، إلى جانب قطر والولايات المتحدة لتحقيق حل سلمي للأزمة القائمة.

مصر تلعب دور الوسيط النزيه دائما 

وأكد رئيس صحة الشيوخ، أن مصر التي لطالما لعبت دور الوسيط النزيه في الشرق الأوسط، لن تسمح باستخدام اسمها في أي محاولة للتلاعب بالرأي العام أو عرقلة جهودها المستمرة لتحقيق الاستقرار والسلام.

وأشار إلى رفضه جميع المزاعم التي يروج لها بعض المسؤولين الإسرائيليين، والتي تهدف إلى تشويه دور مصر البنّاء في دعم الجهود الدولية للتوصل إلى حل عادل وشامل.

وشدد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ على أن مصر ستواصل العمل بالتعاون مع شركائها الإقليميين والدوليين للتوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار الفوري وتبادل جميع الرهائن والمحتجزين؛ بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، ويحقق السلام والاستقرار في المنطقة.

مصر ملتزمة بدعم القضية الفلسطينية 

وأكد «مهران» أن مثل هذه المحاولات للتشكيك في دور مصر لن تثنيها عن مواصلة التزامها الراسخ بدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

واختتم بالتأكيد على موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وأنها ستظل ملتزمة بلعب دورها التاريخي كوسيط نزيه يسعى لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة، وتحقيق الأمن والاستقرار لجميع شعوبها.

مقالات مشابهة

  • النائب علي مهران: تصريحات نتنياهو تهدف إلى تقويض جهود مصر لوقف الحرب في غزة
  • بايدن ينتقد نتنياهو والتظاهرات تضرب تل أبيب
  • الضغوط تحاصر رئيس وزراء إسرائيل.. بايدن ينتقد نتنياهو والمظاهرات تشعل تل أبيب
  • جعجع مهاجما حزب الله من أعطاه الحق بإدخال لبنان بحرب مع إسرائيل؟ (شاهد)
  • جعجع مهاجما حزب الله من أعطاه الحق بإدخال لبنان بحرب من إسرائيل (شاهد)
  • الخداع الأمريكي.. عرض مستمر
  • اسرائيل تهدد بمواصلة ضرب حزب الله.. حرب الجنوب تُبعد التسوية وتهدّد لبنان؟
  • جعجع يتهم حزب الله بـ "مصادرة" قرار اللبنانيين في حربه ضد إسرائيل
  • رئيس حزب القوات اللبنانية يتهم حزب الله ب مصادرة قرار اللبنانيين في حربه ضد إسرائيل
  • المعارضة تضغط على نتنياهو لوقف الحرب بعد العثورعلى جثث عدد من أسراهم