أشاد وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، بالعلاقات المتميزة بين مصر وسيراليون، خاصة مع احتفال البلدين بمرور 63 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية، وكذلك اتساق المواقف في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير عبد العاطي اليوم /الجمعة/ مع وزير خارجية سيراليون تيموثى موسى كابا، على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة، وذلك في العاصمة الغانية أكرا.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد بأن الوزيرعبد العاطي أعرب - خلال اللقاء - عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الصحة والسياحة والتعدين والزراعة والأمن الغذائي، مؤكداً سعي مصر لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، فضلاً عن زيادة الاستثمارات المباشرة في سيراليون.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية أكد - خلال اللقاء - على دور مصر في بناء القدرات السيراليونية في مختلف المجالات من خلال الدورات التدريبية للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، ومعهد الدراسات الدبلوماسية، فضلاً عن التأكيد على رغبة مصر في تفعيل بنود البروتوكولات ومذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين.

وأعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف السيراليوني، في إطار دورها كمنسق للجنة العشرة التابعة للاتحاد الإفريقي، والمعنية بملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، والتأكيد على أهمية أن تتم عملية إصلاح مجلس الأمن في إطار المفاوضات الحكومية لإصلاح المجلس، وعلى الموقف الإفريقي الموحد المبنى على توافق أوزلويني وإعلان سرت، باعتباره السبيل الوحيد لتصويب الظلم التاريخي الواقع على القارة الإفريقية.

وأكد وزير الخارجية، أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في إطار الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، معرباً عن تقدير مصر لدور سيراليون في محيطها الإقليمي لحفظ السلم والأمن في غرب إفريقيا ومكافحة الإرهاب، من خلال آليات الاتحاد الإفريقي وعضويتها في تجمع "إيكواس".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية العلاقات مصر وسيراليون الصحة والسياحة وزیر الخارجیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري

ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر الشقيقة، في الرياض، اليوم، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري.
وفي بداية الاجتماع القى سمو وزير الخارجية، كلمة رحب فيها بمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري والوفد المرافق له في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، متمنيا لهم طيب الإقامة.
وأكد سموه أن الاجتماع يأتي تعزيزا للعلاقات الثنائية بين البلدين بما يحقق تَطلُّعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين، ويدفع بالعلاقات نحو آفاق أرحب.
وقال سموه إن قيادتي البلدين تنظران إلى مجلس التنسيق باعتباره منصة تعمل على تأطير الأعمال في جميع المجالات وتوطيد العلاقات الأخوية بما يحقق رؤيتي كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر 2030 ، بما ينعكس إيجابا على مصالح البلدين وشعبيهما.
من جانبه، ثمن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، في كلمة أمام الاجتماع، الجهود المتميزة التي تبذلها اللجان المنبثقة عن المجلس في تحديث قائمة المبادرات وخلق وابتكار مبادرات جديدة واستحداث معالم قابلة للقياس والتنفيذ، بالإضافة إلى تحديد إطار زمني لجميع معالم المبادرات، ما يضمن عكس ملاحظات الأمانة العامة الواردة في تقرير أداء المجلس للربع الأول من العام 2024م.
وأكد معاليه أن هذا الاجتماع يُعد علامة بارزة في مسيرة تطوير وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتأكيدا على التزامهما بالعمل الدؤوب وفق توجيهات أصحاب السمو – حفظهم الله – لاستثمار الفرص بين البلدين، وتبادل وجهات النظر، ومراجعة ما حققه المجلس من إنجازات ومبادرات نوعية، معربًا عن تطلعه إلى إنجاز وتنفيذ كل ما هو مُخطط له.
وأضاف معاليه “نشهد اليوم ثمار الجهود الكبيرة التي بذلها رؤساء اللجان وفرق عملها وضباط الاتصال وفريق الأمانة العامة منذ بدء الدورة الثامنة لمجلس التنسيق القطري السعودي، حيث تضطلع هذه الدورة بالعديد من ملفات التعاون المشترك بيننا التي نسعى إلى إنجازها ومواصلة مسيرة العمل بقوة وعزم لتحقيق النتائج المرجوة، مؤكدين حرصنا على مواصلة جهودنا المشتركة بما يلبي طموحات قيادة البلدين وشعبيهما الشقيقين”.
عقب ذلك، استعرض فريق عمل الأمانة العامة للمجلس للأعمال التحضيرية مخرجات اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس وفرق عملها خلال الفترة الماضية.
كما وقع سمو وزير الخارجية ومعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، على محضر اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري.
حضر الاجتماع معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومدير عام الإدارة العامة لأمانات المجالس واللجان بوزارة الخارجية المهندس فهد الحارثي

مقالات مشابهة

  • أمين مجلس الشؤون الخارجية: نتائج مثمرة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني
  • وزير الخارجية يشيد بالعلاقات بين مصر والمملكة المتحدة
  • فتحي يبحث مع سفير سيراليون دفع فرص الاستثمار السياحي بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير سيراليون تعزيز الاستثمار السياحي
  • وزير السياحة يبحث مع سفير سيراليون جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة  
  • وزير السياحة يلتقي بسفير سيراليون بالقاهرة لتعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء القطاع الإفريقي
  • وزير الخارجية يستمع لمقترحات وأفكار قيادات وأعضاء القطاع الإفريقي بالوزارة
  • تفاصيل اجتماع مجلس التنسيق السعودي القطري.. ماذا جاء فيه؟
  • انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري