يمكن أن تكون أسباب تشنجات الساق أمراضًا خطيرة - على سبيل المثال، التصلب المتعدد والسكري، تحدث الطبيب والمقدم التلفزيوني سيرجي أجابكين عن ذلك على الهواء في برنامج "حول أهم شيء" على قناة روسيا 1 التلفزيونية.

 

وأشار أجابكين، عند تحديد أسباب تشنجات الساق، إلى أن حدوثها يمكن أن يتأثر بالجفاف وفي هذه الحالة، ليس من الصعب التعامل معهم - تحتاج فقط إلى شرب الماء.

 

وأضاف إلى قائمة الأسباب المحتملة: "يمكن أن تحدث تشنجات الساق لدى الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة خامل أو يعانون من الدوالي".

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سبب هذه الظاهرة غير السارة هو نقص فيتامين د، وبحسب الطبيب، فإن هذا الفيتامين يعزز امتصاص الجسم للكالسيوم - ونقصه لا يسمح بالحصول على المعدن المهم بالكمية المطلوبة. 

 

وأوضح أجابكين أنه لذلك "يتطور نقص كلس الدم، مما يؤدي إلى تقلصات العضلات التشنجية".

 

وأضاف الطبيب أن تشنجات الساق يمكن أن تكون علامة على أمراض العمود الفقري المزمنة: النتوءات والفتق بين الفقرات.

 

كما ذكر الطبيب أسبابها الخطيرة: من بينها أمراض الجهاز العصبي (التصلب الجانبي المتعدد أو الضموري)، وكذلك مرض السكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الساق تشنجات الساق التصلب المتعدد السكري الجفاف شرب الماء نقص فيتامين د تشنجات الساق یمکن أن

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يكشف أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في محافظات مصر

كشف الدكتور أحمد فوزي، استشاري الصحة النفسية، عن ارتفاع معدلات الطلاق بشكل ملحوظ خلال السنة الأولى من الزواج، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تعكس تحديات اجتماعية واقتصادية يعاني منها المجتمع.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه في برنامج «أهل مصر»، على قناة «أزهري»، أن تزايد حالات الطلاق في بداية الزواج يعود بشكل أساسي إلى تراكم المسؤوليات على الأزواج الجدد، مما يسبب ضغوطًا كبيرة تؤدي في كثير من الأحيان إلى انهيار العلاقة الزوجية.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أن غياب الدعم والرعاية الكافية للأزواج، بجانب الارتفاع المستمر في تكاليف المعيشة، يسهم في تفاقم هذه المشكلة.

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن عدم تلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد والأسر يؤدي إلى ظهور العديد من الظواهر السلبية داخل المجتمع، موضحا أن هذه الظواهر ترتبط بشكل وثيق بالأزمات المتعددة التي يعاني منها المجتمع، سواء كانت اقتصادية، اجتماعية أو حتى دينية، و هذه الأزمات تترك آثارًا سلبية على العلاقات الزوجية، مما يزيد من احتمالية حدوث الطلاق في السنوات الأولى من الزواج.

كما دعا إلى ضرورة توفير الدعم النفسي والاجتماعي للأزواج الجدد، لضمان قدرة الأسر على الصمود أمام التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تفرضها الحياة الحديثة، وضرورة تعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية الاستقرار الأسري، مؤكداً أن استقرار الأسرة هو أساس استقرار المجتمع ككل، مشيرًا إلى أن معالجة ظاهرة الطلاق تتطلب جهودًا مشتركة من جميع الجهات المعنية، لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف عن حيلة بسيطة تخلصك من الأرق
  • رئيس شعبة الذهب يكشف أسباب تراجع أسعار عيار 21 اليوم
  • 5 أسباب وراء تراجع سعر الدولار.. خبير يكشف التوقعات المقبلة
  • خبير يكشف أسباب حرص مصر على التواجد في الصومال
  • استشاري نفسي يكشف أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في محافظات مصر
  • الدار البيضاء.. انطلاق أولى جلسات محاكمة الطبيب التازي في مرحلة الاستئناف
  • أسباب تساقط الشعر| العوامل المؤثرة وطرق الوقاية والعلاج
  • عادة شائعة تتسبب في وهن العين
  • برونو فيرنانديز يكشف أسباب الخسارة اليونايتد من ليفربول
  • «البنا» يكشف أسباب إبقاء «البنك المركزي» سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس