الحرة:
2024-09-04@10:16:46 GMT

بايدن: نعمل بلا كلل للإفراج عن الصحفي غيرشكوفيتش

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

بايدن: نعمل بلا كلل للإفراج عن الصحفي غيرشكوفيتش

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة تعمل "بلا كلل" لضمان الإفراج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش الذي حكم عليه الجمعة في روسيا بالسجن 16 عاما.

وقال بايدن في بيان إن غيرشكوفيتش "استهدفته السلطات الروسية لأنه صحفي وأميركي. نعمل بلا كلل للإفراج عن إيفان وسنواصل القيام بذلك".

بدوره أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن تعمل باستمرار لإعادة المحتجزين الأميركيين في روسيا.

واعتبر متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الحكم بالسجن على غيرشكوفيتش بتهمة التجسس "يثير قلقا كبيرا" يتصل بحرية التعبير.

وصرح فرحان حق لصحافيين أن مكتب حقوق الانسان في المنظمة الأممية يرى أن الحكم على الصحافي "يثير قلقا كبيرا يتصل بحقه في حرية التعبير بوصفه صحافيا. يجب أن يتمكن الصحافيون من ممارسة مهنتهم الاساسية ضمن بيئة آمنة ومن دون خوف من العقاب"، مضيفا أن الأمم المتحدة تدعو إلى الإفراج عن "جميع الصحافيين المعتقلين في روسيا لسبب بسيط هو قيامهم بعملهم".

وندد الاتحاد الاوروبي "بشدة" بالحكم الصادر على غيرشكوفيتش، مطالبا بالإفراج عنه، وفق ما أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل.

واعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود أن الحكم على إيفان غيرشكوفيتش هو "مثال آخر صارخ وغير مرفوض على احتجاز رهينة من جانب روسيا".

وحكمت محكمة روسية، الجمعة، بالسجن 16 عاما على غيرشكوفيتش في ختام محاكمة مغلقة وسريعة بعد إدانته بتهمة التجسس التي نفاها ولم تقدم روسيا أدلة تثبتها.

وتعد إدانته بمثابة شرط مسبق لتبادل محتمل للسجناء مع واشنطن، فموسكو لا تبادل المحتجزين إلا في حالة إدانتهم.

وإيفان غيرشكوفيتش هو أول صحافي غربي يُدان بالتجسس في روسيا. 

واحتُجز إيفان غيرشكوفيتش، وهو مراسل معروف بمهنيته، في نهاية مارس 2023، أثناء عمله في إيكاترينبورغ في الأورال بتهمة "التجسس"، وهو اتهام لم تقدم موسكو إثباتات عليه ورفضه الصحافي وعائلته والبيت الأبيض.

وتحتجز روسيا عدة أميركيين آخرين من بينهم ألسو كورماشيفا الصحافية الروسية الأميركية التي تعمل في "إذاعة أوروبا الحرة" وكانت اعتقلت عام 2023 بتهمة انتهاك قانون "العملاء الأجانب"، والجندي السابق في البحرية بول ويلان الذي يقضي حكما بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس التي ينفيها.

وتحاكم الروسية الأميركية كسينيا كاريلينا منذ 20 يونيو في إيكاترينبورغ أيضا، بتهمة الخيانة العظمى عن طريق التبرع بالمال لجمعية تدعم أوكرانيا. 

وحُكم على أميركي آخر هو مايكل ترافيس ليك، الخميس، في موسكو بالسجن 13 عاما بتهمة تهريب المخدرات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إیفان غیرشکوفیتش فی روسیا

إقرأ أيضاً:

بينهم مغاربة.. الجزائر تعلن توقيف سبعة أشخاص بتهمة التجسس

قرّرت النيابة العامة بمدينة تلمسان في الجزائر، يوم الأحد، توقيف سبعة أشخاص بينهم أربعة مغاربة، بتهمة "المساس بأمن الدولة" عبر شبكة للتجسس والتخابر مع دولة أجنبية، والدخول "بطريقة غير شرعية إلى الجزائر".

اعلان

وتمّ وضع الأشخاص رهن الحبس المؤقت، بانتظار إصدار الأحكام بحقهم، وذلك بقرار من قاضي التحقيق.

وأشارت النيابة العامة إلى أن الشبكة عملت على تجنيد رعايا من الجنستين الجزائرية والمغربية بهدف المساس بمؤسسات أمنية وإدارية في الجزائر.

وكشفت أنه في 24 آب/أغسطس تمّ توقيف شخض مغربي يُدعى "ز. م." لدخوله البلاد بطريقة غير شرعية، وبعد ذلك جرى التوصل إلى شبكة التجسس بعد استجواب الشخص والبحث في هاتفه الشخصي.

Relatedالمعارضة الجزائرية تندد بـ "المناخ الاستبدادي" المحيط بالانتخابات الرئاسية المقبلةنظرة خاطفة على أكبر ميناء في الجزائر: كيف تسهم الصادرات في دعم النمو الاقتصادي للبلادبحضور عبد المجيد تبون.. الجزائر تدشن رسميًا أكبر مسجد في إفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم

وبتاريخ 28 آب/أغسطس، تم توقيف ستة أشخاص آخرين، بينهم ثلاثة مغاربة، وتبيّن أن أفراد الشبكة كانوا يتلقون التعليمات من طرف شخص مغربي يُدعى “ب. ص.”.

ويأتي ذلك قبل أيام من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 7 أيلول/سبتمبر الجاري.

لافتات انتخابية للمرشحين الرئاسيين، الثلاثاء، 27 أغسطس 2024، في الجزائر.Fateh Guidoum/ AP

ويُشار إلى أن العلاقة بين الجزائر والمغرب تتّسم بالتوتر، وكانت الجزائر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في العام 2021، لأسباب عدة من ضمنها الصراع حول ملف الصحراء الغربية وتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وقال وزير الخارجية الجزائري آنذاك رمطان لعمامرة إن هذا الإجراء اتُّخذ بعد "تخلي المغرب عن الالتزامات الأساسية للعلاقات مع الجزائر".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نظرة خاطفة على أكبر ميناء في الجزائر: كيف تسهم الصادرات في دعم النمو الاقتصادي للبلاد وضعت الجزائر خططًا كبيرة لتطوير السياحة بحلول عام 2030، ولكن كيف سيتحقق ذلك؟ عبد المجيد تبون: الجيش الجزائري جاهز لبناء 3 مستشفيات خلال 20 يوما في غزة إذا فتحت الحدود مع مصر عبد المجيد تبون الجزائر تجسس انتخابات رئاسية المغرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. نتنياهو: لن نخرج من ممر فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" يعرض الآن Next محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس يعرض الآن Next مقتل "البيدجا" أحد أخطر مهربي البشر في ليبيا والعالم يعرض الآن Next روسيا تصعد وتقصف العاصمة الأوكرانية كييف بوابل من صواريخ كروز والبالستية والمسيّرات يعرض الآن Next يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح جثث الرهائن تثير غضبا.. ثلاثمئة ألف يحتجون ضد نتنياهو وإضراب في إسرائيل هو الأول منذ بدء الحرب إسرائيل تقتحم مدينة الخليل وتُغلق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين السودان: انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر يسفر عن مقتل العشرات وتدمير 20 قرية بالكامل البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قتل الضفة الغربية فرنسا قطاع غزة غزة فولوديمير زيلينسكي بكتيريا طرابلس، ليبيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • اعتقال مساعدة سابقة لحاكمة أميركية بتهمة التجسس لصالح الصين
  • روسيا تحكم على عالم بالسجن 15 عاما بتهمة الخيانة العظمى
  • روسيا تعتقل عالمًا في مجال "ديناميكية الهواء" بتهمة الخيانة العظمى
  • روسيا.. السجن 15 عاماً لعالم صواريخ بتهمة "الخيانة"
  • رئيس الإمارات يعفو عن مواطنين من بنجلادش سجنوا بتهمة التجمهر
  • بينهم مغاربة.. الجزائر تعلن توقيف سبعة أشخاص بتهمة التجسس
  • ما العقوبة البديلة للإعدام حال عدم بلوغ المتهم الـ18 عاما
  • الاتحاد‬⁩ يعلن إعارة مروان الصحفي وفيصل الغامدي لنادي بيرشوت البلجيكي
  • بايدن: نعمل على اتفاق يؤمن الإفراج عن بقية المحتجزين
  • إعادة محاكمة عدنان سيد في أمريكا.. قضى 20 عاما بتهمة القتل