اعتذرت الحكومة الأرجنتينية من فرنسا عن تصريحات نائبة الرئيس فيكتوريا فيارويل التي وصفت باريس بـ "المستعمرة" والفرنسيين بـ "المنافقين" بعد الجدل الدائر حول هتافات عنصرية بحق لاعبي فرنسا أثناء احتفال المنتخب الأرجنتيني بإحرازه لقب بطولة كوبا أميركا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة مانويل أدورني خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، إن كارينا مايلي، سكرتيرة الرئاسة وشقيقة الرئيس خافيير مايلي، توجهت إلى السفارة الفرنسية في العاصمة بوينوس آيرس، الخميس "لتوضيح أن التعليق المؤسف الذي تم الإدلاء به على وسائل التواصل الاجتماعي كان شخصياً".

وتابع "ليس موقف الحكومة هو الخلط بين المشاعر الرياضية والقضايا الدبلوماسية".

وكانت فيارويل نشرت الأربعاء عبر منصة "اكس" (تويتر سابقاً) رسالة دعم للاعب خط وسط تشلسي الانكليزي إنسو فرنانديس الذي شارك في الهتافات العنصرية بحق لاعبي فرنسا عقب فوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الكولومبي 1-0 بعد التمديد في نهائي مسابقة كوبا أميركا في ميامي الأحد.

لاعبو الأرجنتين أثناء الاحتفالات بكوبا أميركا:

والدته نيجيرية
والده الكاميروني
لكن على جواز السفر فرنسي

- الاتحاد الفرنسي يتجه لتقديم شكوى للفيفا بسبب هذه الهتافات العنصرية pic.twitter.com/gezkfqethc

— Goalna (@Goalna) July 16, 2024

وكتبت نائبة الرئيس "لن يقوم أي بلد استعماري بترهيبنا بسبب هتافات كرة القدم أو قول الحقائق التي لا يريد الاعتراف بها. كفى التظاهر بالسخط أيها المنافقون. إنسو أنا أدعمك".

ويأتي هذا الجدل مع ترقب وصول الرئيس مايلي إلى باريس بدعوة من الحكومة الفرنسية لحضور افتتاح الألعاب الأولمبية.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة أن "العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا سليمة".

وكان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم "أدان بشدة الهتافات العنصرية"، وأعلن تقديم شكوى "بسبب هتافات مسيئة ذات طبيعة عنصرية وتمييزية".

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بياناً الثلاثاء أدان فيه بشدة أي شكل من أشكال التمييز من جانب أي شخص، بما في ذلك اللاعبين والمشجعين والمسؤولين، وقال إنه يدرس الهتافات التي أدلى بها اللاعبون الأرجنتينيون.

وأمام حجم ردود الفعل، اعتذر فرنانديس "بصدق" الثلاثاء عبر حسابه على إنستغرام، لكن ناديه تشلسي أطلق "إجراءات تأديبية" بحقه.

وفي الأرجنتين، أحدثت الحادثة ضجة أيضاً، إذ أقالت الحكومة نائب وزير الدولة للرياضة خوليو غارّو بعدما طالب النجم ليونيل ميسي قائد "ألبيسيلستي" ورئيس الاتحاد بالاعتذار.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي 2024: احتفال ديني وسط جدل حول الإجازة الرسمية وترحيلها

المولد النبوي 2024: احتفال ديني وسط جدل حول الإجازة الرسمية وترحيلها.. ينتظر المسلمون في مختلف أنحاء العالم قدوم المولد النبوي الشريف لعام 2024، الذي يُعد من المناسبات الدينية الهامة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية، وذلك تقديرًا لمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتختلف طرق الاحتفال بهذه المناسبة من بلد إلى آخر، لكنها تظل واحدة من الأحداث التي تحظى باهتمام بالغ، سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي.

توقعات موعد المولد النبوي 2024المولد النبوي 2024: احتفال ديني وسط جدل حول الإجازة الرسمية وترحيلها

من المتوقع أن يحل موعد المولد النبوي الشريف في النصف الثاني من شهر سبتمبر 2024. وتعمل الجهات الرسمية في الدول الإسلامية على تحديد هذا الموعد بدقة من خلال استطلاع هلال شهر ربيع الأول، الذي يحدد اليوم الذي سيصادف فيه 12 ربيع الأول، وهو التاريخ المعروف بذكرى ميلاد النبي.

في مصر، من المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر ربيع الأول بواسطة دار الإفتاء المصرية يوم الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024. وهذا الاستطلاع سيحدد الموعد الرسمي للاحتفال بالمولد النبوي. وتأتي هذه الخطوة بعد توصيات وتوقعات الفلكيين، الذين أشاروا إلى أن ميلاد الهلال سيكون واضحًا في هذا اليوم.

التوقعات الفلكية لموعد المولد النبوي

حسب التوقعات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يُرجح أن يصادف المولد النبوي يوم الاثنين، 12 ربيع الأول، الموافق 16 سبتمبر 2024. ورغم الدقة التي تقدمها الحسابات الفلكية، فإن موعد الاحتفال قد يختلف بين الدول الإسلامية بناءً على اختلاف رؤية الهلال، مما قد يؤدي إلى تباين في يوم الاحتفال بين البلدان.

في بعض الدول، يتم الاعتماد بشكل كلي على الرؤية الشرعية للهلال، مما يجعل موعد الاحتفال عرضة للتغيير وفقًا للظروف الجوية والموقع الجغرافي لكل بلد. هذا الاختلاف يعكس التعددية في الطرق التي تُحيي بها الأمة الإسلامية هذه الذكرى العطرة، مع الحفاظ على روح المناسبة وأهميتها.

ترحيل الإجازة الرسمية: جدل وتقليد مستمر

من المعتاد في مصر ترحيل الإجازات الرسمية التي تصادف منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس التالي، وهي سياسة تتبعها الحكومة بهدف منح الموظفين إجازة أطول تشمل نهاية الأسبوع، ما يسهم في زيادة الراحة وتعزيز الوقت المخصص للاحتفال. ومن المتوقع أن تُرحل إجازة المولد النبوي هذا العام إلى يوم الخميس، 19 سبتمبر 2024، وهو ما يتيح للموظفين فرصة الاستمتاع بإجازة طويلة تمتد ليومي الجمعة والسبت.

هذا التقليد في ترحيل الإجازات أثار بعض الجدل بين المواطنين، حيث يرى البعض أنه يُفقد المناسبة خصوصيتها الدينية بترحيلها إلى يوم مختلف، بينما يعتبر آخرون أنه يوفر فرصة أكبر للعائلات للاجتماع والاحتفال بعيدًا عن ضغوط العمل وأعباء الحياة اليومية. وفي كل الأحوال، تبقى هذه السياسة سارية كجزء من توجيهات الحكومة في تنظيم مواعيد العطلات الرسمية.

مقالات مشابهة

  • المصري يجري فحصًا طبيًا للاعبي الفريق الأول استعدادًا للموسم الجديد
  • فيديو مثير للجدل.. "طالبان" تتباهى بخلو حديقة عامة من النساء
  • فيديو مثير للجدل.. "طالبان" تتباهي بخلو حديقة عامة من النساء
  • قرار تحكيمي مثير للجدل في لقاء ريال مدريد وريال بيتيس
  • حقيقة وفاة العرافة المثيرة للجدل ليلى عبداللطيف
  • قرار تحكيمي مثير للجدل في لقاء ريال مدريد وريال بيتيس (فيديو)
  • الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمعالجة العنصرية المنهجية والإرث الاستعماري
  • المولد النبوي 2024: احتفال ديني وسط جدل حول الإجازة الرسمية وترحيلها
  • البرلمان العراقي على موعد مع القراءة الثانية لقانون مثير للجدل
  • السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الصحة