في عام 2023، أنفق سكان الكوكب 600 مليار دولار أميركي على ساندويتشات "البرغر" المحببة التي تحظى بشعبية عالمية، ومن المرجح أن يصل إنفاقهم إلى 750 مليار دولار أميركي بحلول عام 2032. ورغم ذلك ما يزال النجاح في صنع ساندويتش "برغر" مثالي في المنزل، يحظى برضا أفراد الأسرة والضيوف، حلما يرواد كثيرا من الناس، قد يجدون السبيل إلى تحقيقه بعد  قراءة المعلومات والنصائح التالية بعناية.

 

بطاقة تعريف بقطعة البرغر

وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن قطعة برغر تزن 145 غراما، في خبز أبيض بدون بهارات، تحتوي على:

418 سعرا حراريا (تزيد بعد وضع الجبن والإضافات الأخرى، وفقا لخبيرة التغذية المعتمدة، ماليا فراي). 20.9 غراما من الدهون (يوصي خبراء التغذية بألا تتجاوز الدهون المشبعة 10% من إجمالي الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، بحسب فراي).​ 30 غراما كربوهيدرات (توصي الإرشادات الغذائية الأميركية بتناول ما بين 225 و325 غراما كربوهيدرات يوميا). غراما واحدا من الألياف (تنصح فراي بتناول الهمبرغر على خبز الحبوب الكاملة، للحصول على مزيد من الألياف). 25.4 غراما بروتينا (المعدل اليومي الموصى به من البروتين هو 0.8 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، لذا يُعد الهمبرغر مصدرا جيدا للبروتين). بالإضافة إلى 515 مليغراما من الصوديوم، و 4.4 غراما سكريات. أيضا، يعتبر الهمبرغر مصدرا جيدا لفيتامين"بي 12″، والحديد الأساسي لإنتاج الهيموغلوبين، والفسفورالمهم لنمو العظام، والزنك الضروري لتعزيز المناعة. هل البرغر طعام صحي؟

"على الرغم من أن البرغر يحتوي على نسبة عالية من البروتين، لكنه ليس طعاما صحيا تماما"، وفقا لاختصاصية التغذية المعتمدة، كيمبرلي وايمان، التي ترى أن "البرغر يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، تتجاوز أكثر من نصف الحد الأقصى الموصى بتناوله يوميا من جمعية القلب الأميركية، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع الكولسترول وضغط الدم".

للحصول على ساندويتشات برغر ذات مذاق رائع، يجب تنظيف الشواية باستمرار (بيكسلز)

لكن ماليا فراي، تقول "إن تناول قطعة برغر واحدة في بعض الأحيان، يمكن أن يكون جزءا من نظام غذائي مغذ، إذا عرفنا كيفية طهي الهمبرغر بطريقة تضمن الحفاظ على الصحة".

8 خطوات لصنع برغر صحي

توضح ماليا فراي، أن "البرغر قد لا يكون الخيار الأكثر تغذية، إلا أنه ليس الأسوأ أيضا، فهناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لجعله صحيا أكثر"، مثل:

صنع البرغر وطهيه في المنزل، للتحكم في كمية اللحم، (وفقا لجمعية القلب الأميركية، فإن حجم الحصة الموصى بها من لحم الأبقار المطبوخ، هي 85 غراما فقط). تعزيز تغذية البرغر، من خلال تحضيره بالحبوب الكاملة مثل الكينوا أو البرغل، "للمساعدة في ربط اللحم، وخفض الصوديوم، وزيادة الألياف والفيتامينات والمعادن". إضافة الخضار، كالسبانخ والبصل والفلفل المفروم إلى شريحة البرغر، لتقليل كمية اللحوم وزيادة كمية الألياف، وتعزيز النكهة والقيمة الغذائية. الشيّ بدلا من القلي، لمنع امتصاص الكثير من الدهون، والمساعدة في التخلص منها أكثر. شراء اللحوم الخالية من الدهون، والبحث عن اللحم المفروم الخالي من الدهون بنسبة 95% لتقليل السعرات الحرارية والدهون المشبعة. التقليل من الملح، واستخدام توابل أخرى لتعزيز النكهة. الحذر من الإضافات، التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الدهون والسعرات الحرارية، مثل المايونيز وصلصة الشواء وحتى الكاتشب. اختيار المرفقات بعناية، فبدلا من تناول البرغر مع البطاطس المقلية أو اللبن المخفوق، يمكن تقليل الدهون والسعرات الحرارية، بتناول البرغر مع سلطة خضراء أو طبق جانبي من الخضار المطبوخة على البخار، وشرب الماء أو الشاي المثلج غير المحلى. نصائح لإعداد برغر رائع في المنزل

استعان موقع "بيزنس إنسايدر" بخبير الطهي، بريان باكيت، للاستفادة من نصائحه حول كيفية صنع أفضل برغر في المنزل، فكانت هذه النصائح الستة:

اختيار النوع المناسب من اللحوم

لأن "البرغر الرائع يبدأ باستخدام لحم بقري عالي الجودة"، كما يقول باكيت، يجب اختيار شريحة من لحم الخاصرة البقري المفروم (الجزء الخلفي من الفخذ) أو لحم الضأن المفروم أيضا، كما يُفضل أن تكون اللحوم طازجة وليست مجمدة.

البرغر الرائع يبدأ باستخدام لحم بقري طازج عالي الجودة (بيكسلز) شواية أو مقلاة نظيفة وساخنة

للحصول على ساندويتشات برغر ذات مذاق رائع، يجب تنظيف الشواية باستمرار، ورفع درجة الحرارة، حيث يشدد باكيت على التأكد من أن الشواية أو المقلاة المستخدمة "نظيفة جدا وساخنة جدا" قبل وضع البرغر، موضحا أن "عدم تسخين الشواية بدرجة كافية، هو أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها معظم الناس".

فن التتبيل

مع أن "نكهة البرغر تأتي من الدهون والتوابل"، لكن معظم الناس في كثير من الأحيان لا يقومون بتتبيله بشكل كاف، كما يقول باكيت. لذا فهو ينصح "بتتبيل الجانب الأسفل من البرغر  قبل شَيّه، ثم تتبيل الجزء العلوي بمجرد وضعه على الشواية"، للتأكد من الحصول على نكهة جيدة.

عدم الإفراط في الطهي

يقول باكيت "لا تفرط في طهي البرغر لمجرد أنك تخشى أن يكون غير مطبوخ جيدا"، وينصح بخفض درجة الحرارة إلى متوسطة، بمجرد وضع البرغر على الشواية.

كما يوصي أيضا بتقليب البرغر مرة واحدة فقط، "للحفاظ عليه طريا وغنيا بالعصارة"، على أن يستغرق كل جانب من البرغر حوالي 3 دقائق.

مع محاولة استخدام مقياس حرارة اللحوم، للتحقق من وصول درجة الحرارة الداخلية إلى 157 درجة لضمان طهي ​​مثالي، "فهذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة حقيقة أن البرغر قد تم طهيه بالكامل".

حذار من تحطيم البرغر

يقول باكيت "إذا كنت تستخدم شواية تقليدية ذات شبكات، فلا تقم أبدا بالضغط على البرغر والضغط عليه بملعقة أو أداة أخرى بمجرد وضعه على الشواية، مما قد يؤدي إلى تحطيمه وفقد كل العصائر"، والأفضل تسويته قبل وضعه على الشواية.

لتكن الطبقات كلاسيكية

يقول جورج موتز "إن البساطة في تحضير وتقديم البرغر، هي أمر بالغ الأهمية". لذا يفضل باكيت إضافة طبقات كلاسيكية مثل الطماطم والخس والبصل الأحمر والمخلل وجبن الشيدر، فوق وتحت طبقة البرغر، بشرط أن يكون الخبز جيدا جدا، "لأن الخبز الجيد هو المفتاح لضمان بقاء الهمبرغر متماسكا وله نكهة قوية".

بالإضافة إلى الخردل، "الذي يسهم محتواه من الخل في كسر الدهون وإظهار النكهات بشكل أفضل"، بحسب موتز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی المنزل من الدهون

إقرأ أيضاً:

5 عصائر تخلصك من دهون بطنك العنيدة

إن التخلص من دهون البطن هو هدف صحي شائع، ولكنه يتطلب غالبًا مزيجًا من النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، وبحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India، فإن إحدى الطرق الفعالة والطبيعية لدعم فقدان الوزن هي إضافة عصائر الخضراوات إلى الروتين اليومي.

 

تتميز العصائر باحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية، كما تساعد في إزالة السموم من الجسم وتعزيز التمثيل الغذائي، مما يجعل عملية التخلص من دهون البطن العنيدة أسهل. فيما يلي 5 عصائر خضراوات ثبت أنها فعالة بشكل خاص في تقليل دهون البطن:

 

1. التفاح والكيوي والسبانخ

يمكن أن يكون المزيج المنعش من التفاح والكيوي والسبانخ حليفًا قويًا في رحلة إنقاص الوزن. إن التفاح غني بالألياف الغذائية، وخاصة البكتين، مما يساعد في تقليل الدهون الحشوية حول البطن. يمكن أن يؤدي تناول التفاح بانتظام إلى تقليل الدهون بشكل كبير، وخاصة حول خط الخصر. من ناحية أخرى، يحتوي الكيوي على فيتامين C، الذي يساعد في أكسدة الدهون، في حين أن السبانخ من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول ويحد من نوبات الجوع.

 

2. الخيار والزنجبيل

يعد عصير الخيار والزنجبيل مزيجًا مرطبًا وحارقًا للدهون يعمل بشكل رائع على حرق دهون البطن. يحتوي الخيار على سعرات حرارية منخفضة للغاية ومحتوى عالٍ من الماء، مما يجعله مكونًا مثاليًا لفقدان الوزن. كما يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تقلل من الانتفاخ. في حين أن الزنجبيل، المعروف بتأثيره الحراري، يزيد من درجة حرارة الجسم ويعزز عملية التمثيل الغذائي. يمكن أن يكون هذا العصير إضافة قوية للروتين الصباحي لبدء حرق الدهون.

3. التفاح والخيار

إن الجمع بين التفاح والخيار في العصير يعزز من القدرة على حرق الدهون، فالتفاح غني بالألياف ويعزز الشعور بالشبع، بينما يضيف الخيار الترطيب ويقلل من الانتفاخ. ويمكن عصير التفاح والخيار خفيفًا ومنعشًا، بالإضافة إلى كونه مشروبًا رائعًا بعد ممارسة التمارين الرياضية. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بانخفاض دهون الجسم، وخاصة في منطقة البطن.

 

4. عصير القرع

يعتبر القرع علاجًا تقليديًا لفقدان الوزن، لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في طرد السموم من الجسم. كما أن عصير القرع غني بالألياف، مما يساعد على الهضم ويمنع الإفراط في تناول الطعام. إن فوائد القرع في تقليل دهون الجسم، وخاصة دهون البطن، عند تناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن.

5. السبانخ والخيار وعصير الليمون

يعد عصير السبانخ والخيار وعصير الليمون مزيجًا قويًا لاستهداف دهون البطن، حيث توفر السبانخ العناصر الغذائية الأساسية والألياف التي تبقي الشخص ممتلئًا، بينما يضيف الخيار الترطيب ويقلل من الانتفاخ.

 

وتمثل إضافة عصير الليمون جرعة من فيتامين C وتعزز قدرة الجسم على حرق الدهون. يعد فيتامين C مهمًا لتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة. يعد هذا العصير خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى طرد السموم من أجسامهم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

مقالات مشابهة

  • 5 عصائر تخلصك من دهون بطنك العنيدة
  • إلى كل من ضاقت به.. إليك ما يلي..
  • حيل ذهبية لحشو ورق العنب بطريقة تمنعه من التفكك أثناء الطهي
  • طريقة تحضير يخنة الدجاج
  • طريقة تحضير يخنة كاربونادا
  • علامات ركود الصفراء
  • أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري
  • “نعتمد على الحطب في الطهي ولا نملك قيمة شراء الفحم” – شاهد الفيديو
  • اختيار زيوت الطهي المناسبة: فوائد صحية ومخاطر محتملة
  • وجبة كرتونية شهيرة تصبح حقيقة.. سلسلة مطاعم أمريكية تفاجئ زبائنها في عيدها الـ25 (صور)