رفض وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو يوم الاثنين، اعتبار عملية "برخان" فاشلة، وذلك ردا على كتاب مفتوح وجهه حوالي مائة عضو في مجلس الشيوخ للرئيس إيمانويل ماكرون.

فرنسا تدعو مواطنيها في دول الساحل لاتخاذ أعلى درجات الحذر

ونشرت صحيفة "لوفيغارو" كتابا وجهه أعضاء مجلس الشيوخ، روجيه كاروتشي، وبرونو روتايو، وكريستيان كامبون، المنتمون لحزب "الجمهوريون"، ووقعه 94 برلمانيا، حيث جاء فيه: "اليوم النيجر، بالأمس مالي وإفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو رفضت فرنسا والقوات الفرنسية والشركات الفرنسية".

ورأى النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ المكلف بالشؤون الدولية، روجيه كاروتشي وزعيم تكتل الجمهوريين في المجلس، برونو روتايو، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، كريستيان كامبون، أن عملية برخان باءت بالفشل، حيث دعوا إلى مراجعة سياسة فرنسا في إفريقيا من دون تقديم أي مقترحات.

وقال  لوكورنو لصحفيين مساء الاثنين: "لا يمكنني القول إن عملية برخان باءت بالفشل"، مضيفا: "لم يتوقف جيشنا عن دحر الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل، وقد أنقذ آلاف الأرواح هناك وحمى أرواح الفرنسيين من مخاطر اعتداءات على ترابنا".

وتابع أن "عملية برخان لم تفشل. من الخطأ قول ذلك"، مشددا في المقابل على وجود "عبر يجب استخلاصها، كما هي الحال في كل الأزمات وفي كل العمليات العسكرية".

وفي نوفمبر الماضي، أعلن ماكرون رسميا انتهاء عملية برخان، التي كانت قد أطلقت في أغسطس 2014 لمكافحة الجهاديين في قطاع الساحل والصحراء، لتخلف عملية "سرفال" التي أطلقت في يناير 2013 لمكافحة جماعات جهادية استولت على شمال مالي وكانت تهدد بالتمدد جنوبا.

المصدر: "فرانس برس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيمانويل ماكرون إفريقيا باريس تويتر غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس الشيوخ: مبادرة «بداية» تستهدف ترسيخ الهوية المصرية

قال النائب خالد عيش ممثل عمال مصر بمجلس الشيوخ والنائب الأول لرئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، إن إطلاق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» من ساحة الشعب، في العاصمة الإدارية الجديدة، إنما تؤكد التزام الدولة تجاه المواطن بالتحرك في مسارات سيكون لها تأثير كبير وايجابي في شتى المجالات، كونها تعكس مدى تقارب وتعاون وتكامل وثيق بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لإظهار قوة هذا التعاون في خدمة المجتمع وتحسين الصحة والتعليم وحماية المجتمع.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

أضاف خالد عيش: «مبادرة بداية جديدة تؤكد معايشة الرئيس السيسي لمشكلات المواطنين ورصده الواقعي ومحاولة إيجاد حلول لتلك المشكلات حيث تستهدف المبادرة بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة، وهي استكمال لمبادرات سابقة نجحت في تحقيق أهدافها ولعل أبرزها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي مر عليها ثلاث سنوات».

تمكين المرأة

وأشار إلى أن المبادرة تضمنت سبعة محاور رئيسية للتنمية البشرية وتركز علي دور الشباب كونهم قادة المستقبل، كذلك تمكين المرأة وتعزيز فرص السيدات العاملات وتتضمن المبادرة أيضا محور لبناء الطالب المصري وربطه بسوق العمل، وربط التعليم الفني من خلال المدارس التكنولوجية بالمعاهد التكنولوجية، وهو ما يجعلها مبادرة متكاملة.

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي: الحرب الشاملة مع لبنان ليست بمصلحة إسرائيل
  • بعد عملية تفجير البيجرز.. طلب فرنسي من إسرائيل
  • 12 اختصاصا للجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ.. تعرف عليها
  • نائب بـ«الشيوخ»: مصر طرف أصيل في المفاوضات القائمة لوقف إطلاق النار
  • صناعة الشيوخ تثمن خطة الحكومة لرفع الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • عضو مجلس الشيوخ: مبادرة «بداية» تستهدف ترسيخ الهوية المصرية
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • شرطة الصابري تضبط شخصا لسرقته مبلغ مالي من سيارة مواطن
  • استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله"
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يرفض حضور جلسات المجلس (وثيقة)