أبوظبي ( الاتحاد)
أكَّد مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس المجلس أن العمل من أجل تعزيز السِّلم ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني وبناء جسور التواصل ولمِّ شمل الأمة يعد واجبًا تضامنيًّا يجب العمل عليه من خلال تكثيف الجهود البنَّاءة وتقديم المبادرات الملهمة، والتعاون المثمر مع جميع الأطراف الفاعلة حول العالم، حيث وجَّه المجلس الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على دعم سموِّه ورعايته لمبادرات المجلس منذ تأسيسه.


وقال مجلس حكماء المسلمين، في بيانٍ بمناسبة ذكرى مرور 10 أعوام على تأسيسه الذي يوافق اليوم 19 يوليو، إنه في ظل ما يواجهه عالمنا اليوم من تحديات جسيمة، كانت هناك حاجة ملحَّة للإعلاء من صوت الحكمة ومواجهة خطابات التطرف والكراهية والتعصب والإرهاب، فجاءت جهود مجلس حكماء المسلمين بصفته مؤسسةً دوليةً مستقلةً تضم في عضويتها عددًا من أهم حكماء الأمة الإسلامية ووجهائها وأبرزهم، الذين يتسمون بالحكمة والوسطية والاستقلال، للتعريف بسماحة الدين الإسلامي وتصحيح المفاهيم المغلوطة، كما شكَّل منصةً عالميةً قادرةً على مد جسور الحوار بين الشرق والغرب، وتعزيز دور الأديان في مواجهة التحديات العالمية.

أخبار ذات صلة «حكماء المسلمين»: الشباب ركيزة التقدم والتنمية شيخ الأزهر يؤكد أهمية التمسك بتراث الأمة الغني بالعلوم أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين

وأشار البيان إلى العديد من الجهود والمبادرات التي عمل عليها مجلس حكماء المسلمين خلال عقده الأول، والتي من أبرزها: تنظيم 7 جولات من الحوار بين الشرق والغرب، و15 قافلة للسلام جابت قارات العالم المختلفة، وتنظيم 11 مؤتمرًا عالميًّا للتعريف بقضايا السلام والمواطنة واحترام التعددية والتنوع والتعايش المشترك، وإطلاق العديد من الوثائق المهمة، بما في ذلك وثيقة الأخوة الإنسانية، و"مدونة العشرين: مبادئ العمل الإعلامي من أجل الأخوة الإنسانية"، ووثيقة "نداء الضمير: بيان أبوظبي المشترك، بالإضافة إلى إصدار أكثر من 220 كتابًا بلغات مختلفة منها العربية والإنجليزية والهندية والإندونيسية والملبارية والأردية وغيرها، وتدشين عدد من الفروع والمكاتب الخارجية في إندونيسيا وماليزيا وباكستان وكازاخستان، لمد جسور الحوار مع مختلف الثقافات والأديان.
وإيمانًا من مجلس حكماء المسلمين بأهمية دور الشباب في صناعة السلام وإيجاد حلولٍ مبتكرة لما يواجه عالمنا من تحديات، أطلق المجلس العديد من المبادرات الموجَّهة للشباب بشكلٍ خاصٍّ بهدف تنمية مواهبهم وصقل مهاراتهم ودعم جهودهم في صناعة السلام والتَّعايش الإنساني أبرزها "منتدى شباب صناع السلام"، وبرنامج الحوارات الطلابية من أجل الأخوة الإنسانية، وبرنامج زمالة التعليم الأخلاقي، الذي استهدف أكثر من 8000 طفل من مختلف أنحاء العالم.
ومع انطلاق العقد الثاني من مسيرة مجلس حكماء المسلمين، يحرص المجلس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على تعزيز الجهود الرامية لتعزيز السلم وتوظيف كافة المنصات وإطلاق العديد من المبادرات الملهمة لتأكيد وحدة الأمة والدفاع عن قضاياها، ونشر قيم الحوار والتسامح واحترام الآخر وقبوله وترسيخ التَّعايش السلمي بين أتباع الأديان والثَّقافات المختلفة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس حكماء المسلمين أحمد الطيب شيخ الأزهر التعايش التسامح مجلس حکماء المسلمین شیخ الأزهر العدید من من أجل

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى يستقبل وفدًا من منتسبي كلية الدفاع الوطني الهندي

 

مسقط- الرؤية

استقبل مجلس الشورى صباح أمس الاثنين بمقر المجلس وفدًا من منتسبي كلية الدفاع الوطني الهندي، وذلك لتعريفهم بأعمال المجلس وأدواره واختصاصاته.

وشهد اللقاء الإشادة بالعلاقات الثنائية المشتركة بين سلطنة عُمان وجمهورية الهند الصديقة، بعدها تم التعريف بالمراحل التي مرت بها تطور المسيرة الشورية في سلطنة عُمان، والصلاحيات والأدوار التي يعمل عليها وفقًا لما حدده النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عُمان، ودور المجلس كشريك في التنمية وصنع القرار الوطني. وأبرز اللقاء دور الأمانة العامة بالمجلس في دعم العمل التشريعي، إلى جانب الحديث عن نظام العمل في الجلسات الاعتيادية وأعمال اللجان الدائمة بالمجلس.

واطلع الوفد الزائر على عدد من مرافق مجلس عُمان؛ حيث زار قاعة المداولات بمجلس الشورى والاستماع إلى شرح موجز عن مكوناتها وعن التقنيات الحديثة المتبعة في إدارة الجلسات، وآلية التصويت الالكتروني على مشاريع القوانين باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة، إضافة إلى زيارة مكتبة مجلس عُمان التي تحتضن مجموعة كبيرة من الكتب والدراسات الحديثة المُسانِدة لعمل أعضاء مجلس عُمان.

مقالات مشابهة

  • غباش يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس مجلس النواب بجيبوتي
  • «حكماء المسلمين» يبحث التعاون مع المجلس الإسلامي بسنغافورة
  • «حكماء المسلمين» يبحث تعزيز التعاون مع المجلس الإسلامي في سنغافورة
  • مجلس الوزراء يقر نظام القياس والمعايرة
  • صقر غباش: حريصون على تعزيز العلاقات مع مجلس الشورى السعودي
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الجيبوتي
  • مجلس الشورى يستقبل وفدًا من منتسبي كلية الدفاع الوطني الهندي
  • رئاسة مجلس الشورى تستعرض دور الجاليات في إبراز مظلومية اليمن وفلسطين
  • في ذكرى رحيله.. الإفتاء توضح منزلة البخاري في علم الحديث
  • في ذكرى رحيله.. الرد على من زعم أن الإمام البخاري ليس فقيهًا