نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا أشارت فيه إلى أن الحكومة البريطانية تفكر بخطة بديلة عن روندا لترحيل طالبي اللجوء في بريطانيا لحين النظر بطلباتهم، مع بدء نقلهم إلى بارجة "بيبي ستوكهولم".

وذكرت تقارير عدة أن الحكومة سترحل اللاجئين إلى جزيرة بعيدة تعتبر من ضمن أراضي المملكة المتحدة ولا يزيد سكانها عن 900 نسمة.



وقالت الصحيفة إن طالبي اللجوء سيتم اسكانهم في عبارة "بيبي ستوكهولم" بدءا من يوم الإثنين ضمن تحرك من الوزراء الذي عادة ما يؤخر بسبب قضايا السلامة.

ويتوقع أن يكون 50 شخصا أول مجموعة من المهاجرين على متن العبارة الراسية في بورتلاند، دورسيت، جنوب انكلترا، رغم اعتراض السكان.

وتأتي الخطط الجديدة في ظل تفكير حكومة ريشي سوناك إحياء نقل طالبي اللجوء الذين فشلت طالباتهم إلى جزيرة اسنشين، وذلك حسب عدة تقارير.

وقالت الوزيرة بوزارة الداخلية سارة داينز إن أول لاجئ سيوضع على متن "بيبي ستوكهولم" في أي لحظة، لكن الحكومة تأمل بوضع 500 رجلا على متن العبارة بنهاية الأسبوع.


وعندما ضغط عليها إن كانوا سيوضعون على العبارة يوم الجمعة، قال داينز "نعم، هذا محتمل وسيكون عددهم  500 شخصا"، حسبما قالت لراديو "4 في بي بي سي".

وقالت الوزيرة في الداخلية إن من يعيشون في "بيبي ستوكهولم"، "سيتحركون بحرية وسيكون بإمكانهم الذهاب إلى بورتلاند" لكنها لم تقدم تفاصيل حول الإتفاقيات.

وأضافت: "سيكون بإمكانهم تحريك أطرافهم والحصول على الهواء ولكن في منطقة معينة". وقالت إن من يأتون إلى بريطانيا عبر وسائل غير قانونية "سيحصلون على السكن الأساسي والمناسب، وعليهم توقع السكن في فندق من أربعة نجوم".

ولم تخفف وزارة الداخلية من التكهنات بأن وصول أول دفعة هو يوم الإثنين، وطالما تم الحديث عن موعد للوصول لكنه لم ينفذ في  موعده.

وقدم وزير الهجرة روبرت جينريك ضمانات بأنه مكان آمن بعدما حذرت قوات الإطفائية من كونه "مصيدة موت محتملة".

وقال لشبكة سكاي: "نأمل بأن يذهب أول مهاجر إلى العبارة في الأيام المقبلة ولكنني لا أعطي موعدا محددا، ولكنه سيكون قريبا جدا".

وأضاف أن زيادة العدد على العبارة سيصل إلى 500 شخصا، وأنه الخطة المقرر تنفيذها، رغم مظاهر قلق اتحاد فرق الإطفاء بشأن العبارة والتي صممت لاستيعاب 200 شخص.

ويعتقد الوزراء خطط الحكومة لاستخدام مناطق فيما وراء البحر بالخطة البديلة عن رواندا. وتقع جزيرة أسنشسين في ساوث أتلانتك، وهي جزيرة بركانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة بريطانيا جزيرة بيبي ستوكهولم المهاجرين رواندا بريطانيا جزيرة رواندا المهاجرين بيبي ستوكهولم صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بیبی ستوکهولم طالبی اللجوء

إقرأ أيضاً:

ستارمر: لست مستعدا لمواصلة خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر -اليوم السبت- أنه "غير مستعد" لمواصلة الخطة الرئيسية لحكومة المحافظين السابقة القاضية بترحيل المهاجرين إلى رواندا.

وقال ستارمر -في أول مؤتمر صحفي له- إن "خطة رواندا ماتت ودُفنت قبل أن تبدأ. لست مستعدا لمواصلة الحيل التي لا تشكل رادعا".

وكان رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك مُصرا على خطته "لإيقاف القوارب"، ودفع بخطة الترحيل المثيرة للجدل على الرغم من معارضة الجماعات الحقوقية والأحكام القضائية، لكن حزب العمال تعهد أنه سيتخلى عن هذه الخطة التي تقضي بترحيل المهاجرين إلى رواندا.

وقال ستارمر في وقت سابق إن سياسة سوناك لم تكن رادعة أو ذات قيمة، متعهدا بمعالجة القضية "من المصدر" عبر سحق عصابات تهريب الأشخاص خلف المعابر.

وأوضح أن من العناصر المركزية في هذه السياسة، إنشاء قيادة "نخبة" جديدة لأمن الحدود تضم متخصصين في الهجرة وتنفيذ القانون، بالإضافة إلى جهاز الاستخبارات الداخلية "إم آي 5".

يشار إلى أن وزارة الداخلية البريطانية قالت الشهر الماضي إن ما يقدر بنحو 12 ألفا و313 شخصا عبروا إلى بريطانيا هذا العام، بزيادة قدرها 18% عن الفترة نفسها من العام الماضي. ووصل 29 ألفا و437 شخصا خلال عام 2023، بانخفاض قدره 36% عن الرقم القياسي البالغ 45 ألفا و774 شخصا عام 2022.

وأصبحت الهجرة قضية سياسية مركزية بشكل متزايد في بريطانيا منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي عام 2020، مع وعود رسمية من قبل الحكومات السابقة "باستعادة السيطرة" على حدود البلاد.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون: اندلاع حريق في خط أنابيب غاز بشبه جزيرة القرم
  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • ستارمر: لست مستعدا لمواصلة خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد يعلن قرارا بشأن اللاجئين
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن “خطة الترحيل الرواندية”
  • رئيس وزراء بريطانيا يتخذ أول قرار له في المنصب
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن خطة الترحيل الرواندية
  • حزب العمال يترأس الحكومة البريطانية بعد 15 عاماً و ارتياح في صفوف المهاجرين
  • اليونامي تخلت واربيل تصالحت.. 13 الف لاجئ إيراني في كردستان يخشون على حياتهم
  • طالبو اللجوء في بريطانيا يعولون على حزب العمال لإنهاء مأساتهم التي صنعها المحافظون