يسلط بحث جديد أجرته كلية ترينيتي في دبلن الضوء على أن التمارين الرياضية قد تكون أكثر أهمية للمرضى الذين يعانون من تنكس الكبد الدهني (مرض الكبد الدهني) من فقدان الوزن، وتم عرض نتائج العمل في مجلة علم الأدوية والعلاجات الغذائية.

 

وفي الدراسة الجديدة، ركز الباحثون على تحسين اللياقة البدنية للمرضى من خلال التمارين الرياضية وهذا هو العمل الأول الذي يوضح أن التمرين وحده يكفي لتحقيق تحسينات دون فقدان الوزن بشكل ملحوظ سريريًا.

 

 

وتم تقييم التحسينات عن طريق الخزعة. ومع ذلك، يؤكد العلماء أن ممارسة الرياضة وحدها ليست كافية على المدى الطويل.

 

وتظهر نتائجنا أن هناك حاجة إلى نهج أكثر فعالية للنشاط البدني. يقول الدكتور فيليب أو جورمان من قسم العلاج الطبيعي في كلية ترينيتي: "توضح هذه الدراسة بوضوح الفائدة السريرية للتمارين الرياضية في علاج تنكس الكبد الدهني في 12 أسبوعًا فقط وتظهر الفائدة السريرية لتحسين أداء الجهاز التنفسي القلبي".

 

مرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يشار إليه اختصارًا بـ NAFLD، هو مشكلة في الكبد تصيب بعض الأشخاص رغم أنهم لا يُكثرون من شرب الكحول أو لا يشربونه على الإطلاق في حالة مرض الكبد الدهني غير الكحولي، تتراكم الدهون بكثرة في الكبد. ويصيبُ غالبًا من لديهم زيادة في الوزن أو سمنة.

 

يُسبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي تضخمَ الكبد وتلفه نتيجةً لترسبات الدهون في الكبد وقد يتفاقم التهاب الكبد الدهني غير الكحولي ويؤدي إلى تندّب خطير في الكبد، يُسمى التشمع، أو يؤدي حتى إلى سرطان الكبد وهذا مشابه للضرر الناتج عن الإكثار من تناول الكحوليات.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد الكبد الدهني مرض الكبد الدهني التمارين الرياضية الکبد الدهنی غیر الکحولی فی الکبد

إقرأ أيضاً:

هنا بريطانيا.. عادة شائعة في الإجازة تسبب التهاب الكبد الوبائي

بعد انتهاء الإجازة والاستمتاع بها، يصاب العديد من الأشخاص بمرض التهاب الكبد الوبائي، دون أن يدركوا سبب ذلك، وهو ما كشفته دراسة علمية حديثة، عن أسباب الإصابة بالفيروس، بعد العطلات مباشرة محذرة من هذه العادة التي اعتبرتها شائعة في بريطانيا.

عادة شائعة تسبب الإصابة بالتهاب الكبد

مئات الآلاف من السياح العائدين إلى ديارهم، بعد قضاء العطلات الممتعة بالنسبة لهم، قد يصابون دون علمهم بفيروس التهاب الكبد الوبائي القاتل، وذلك إذا قاموا بعمل وشم أو ثقب في أجسادهم في الخارج، إذ ينتقل الفيروس عن طريق التلامس بين الدماء، ويمكن أن ينتشر في صالونات الوشم أو الثقب عندما لا يتم تعقيم المعدات بشكل صحيح، حسب ما أشارت إليه الدراسة التي أجريت في إنجلترا، لتوضيح معايير مكافحة العدوى عن تلك الموجودة في بريطانيا. 

وحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الخبراء أصدروا تحذيرات جديدة للشباب البريطانيين، خاصة أن هناك واحدًا من كل أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و34 عامًا في إنجلترا، لديه وشم في الخارج، وفقًا لمسح جديد شمل أكثر من 2000 شخص.  

أعراض التهاب الكبد الوبائي

يمكن أن يسبب التهاب الكبد الوبائي، تلف الكبد الذي يهدد الحياة، غالبا ما يظل بلا أعراض لسنوات، ويقدر أن 62 ألف شخص في إنجلترا يعيشون مع الفيروس دون علمهم، حسب الدراسة، «على الرغم من أن الشخص قد لا يعاني من أي أعراض ملحوظة، فإن التهاب الكبد الوبائي سي يمكن أن يكون بمثابة قنبلة موقوتة في الجسم، مما يتسبب في تلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه» حسب راشيل هالفورد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التهاب الكبد الوبائي سي.

آلام العضلات، ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالتعب، فقدان الشهية، آلام المعدة، جميعها علامات واضحة تدل على الإصابة بالفيروس، ولكن غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الإنفلونزا أو غيرها من الأمراض المعدية الشائعة، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطني.

 

مقالات مشابهة

  • هنا بريطانيا.. عادة شائعة في الإجازة تسبب التهاب الكبد الوبائي
  • دراسة أسباب حوادث المرور بمنحدر الجباحية.. هذه الحلول
  • لجنة تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء توضح اختصاصات اللجان الفنية
  • «التربية الرياضية» بـ طنطا تستقبل أنشطة جامعة الطفل
  • أماكن شاغرة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 في جامعة طنطا
  • كلية التربية الرياضية بطنطا تستقبل أنشطة جامعة الطفل
  • طريقة سهلة للحصول على نوم مريح خلال الليل.. تعرف عليها
  • فرصة ذهبية لعلمي وأدبي.. أماكن شاغرة في تنسيق المرحلة الثالثة بكليات جامعة حلوان
  • الكابتن طيار ميرولا ماجد تكشف كواليس أول رحلة لقيادة الطائرة منفردة
  • هل يُسمح لخريجي كلية علوم التغذية فتح عيادة وممارسة المهنة؟.. التفاصيل الكاملة