طور باحثون من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا طائرة بدون طيار خفيفة الوزن تحمل اسم "CrazyFlie"، مستوحاة من النمل الطائر، وتزن 56 غراماً فقط. تتميز هذه الطائرة بعيون مزودة بالذكاء الاصطناعي، مما يمكنها من العودة إلى موقعها باستخدام استراتيجية ملاحية مستوحاة من الحشرات. يهدف الباحثون إلى استلهام الاكتشافات البيولوجية حول كيفية استخدام النمل لرؤية محيطه وحساب خطواته للتنقل بأمان إلى بيوتها.



يمكن للروبوتات الصغيرة مثل "CrazyFlie" أن تقطع مسافات شاسعة وتعود إلى موطنها بأقل قدر من الحسابات والذاكرة. يتمتع هذا التصميم خفيف الوزن بإمكانات كبيرة للتطبيقات في العالم الحقيقي، حيث يضمن السلامة حتى في حالات الاصطدام العرضي، ويسمح لها حجمها الصغير بالتنقل في المناطق الضيقة. يمكن أن تكون هذه الروبوتات مفيدة في الكشف المبكر عن الآفات أو الأمراض في البيوت الزجاجية إذا تم إنتاجها بكميات كبيرة وبأسعار معقولة.

يواجه التشغيل المستقل لهذه الطائرات بدون طيار تحديات كبيرة بسبب الموارد المحدودة مقارنة بالطائرات الأكبر حجماً. يعتبر نظام GPS غير فعال في الأماكن المغلقة، لذا فإن الباحثين استلهموا الطبيعة في تطوير نظام ملاحية جديد. اختبر الفريق طريقتهم في ظروف داخلية باستخدام طائرة "CrazyFlie" المزودة بكاميرا بانورامية وميكروكنترولر و192 كيلو بايت من الذاكرة. تمكنت الطائرة من التحليق نحو هدفها، التوقف لالتقاط صور لمحيطها، واستخدام التوجيه البصري للعودة إلى مسارها الأصلي بإجراء تصحيحات منتظمة للمسار.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

اعداد الفئات المستفيدة من تخفيض التذاكر على متن الطائر الاخضر لشهر آب  

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، اعداد المستفيدين من تخفيض التذاكر على متن رحلات الخطوط الجوية العراقية خلال شهر آب للعام الحالي 2024 ضمن مجموعة الفئات المشمولة بالتخفيض .

واوضح بيان للمكتب الاعلامي للوزارة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "الاعداد المستفيدة من تخفيض تذاكر السفر على متن الخطوط الجوية خلال الشهر الماضي ، وصلت الى اعداد متفاوتة اذ تم قطع تذاكر ل(98) مستفيد من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة و (193) مستفيد من الامراض السرطانية و (6) مستفيد من جرحى الحشد الشعبي".

وتابع البيان، ان "تلك التخفيضات تاتي تنفيذا لما جاء بحزمة الإجراءات التنظيمية التي اطلقها دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ، وتوجيه وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي، اذ بلغ عدد المستفيدين من المتقاعدين  (270) متقاعدا بنسبة تخفيض بلغت 25‎%‎ ذهاباً وايابا ولمرتين في السنة".

واضاف البيان، ان "نسب التخفيض المعمول بها في الشركة (50‎%‎) للتذكرة الواحدة لفئات (ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة) وبواقع مرتين في السنة مع مرافق واحد من الدرجة الاولى ، اما فئة مرضى السرطان فبلغت نسبة التخفيض (90‎%‎) وبواقع مرتين في السنة".

مقالات مشابهة

  • استخدامات غير متوقعة للملح غير الطعام.. منها «مبيد حشري»
  • خبير تكنولوجي: ضرورة وجود وعي كافٍ لجميع أفراد الأسرة بالذكاء الاصطناعي
  • اعداد الفئات المستفيدة من تخفيض التذاكر على متن الطائر الاخضر لشهر آب  
  • خبير تكنولوجي: ضرورة وجود وعي كافي لجميع أفراد الأسرة بالذكاء الاصطناعي
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين
  • بعشرات الصواريخ والمسيرات.. روسيا تشن هجمات جديدة على أوكرانيا مع عودة التلاميذ إلى المدارس
  • الكابتن طيار ميرولا ماجد: تعاملت مع الانتقادات بدون اهتمام
  • الجيش الروسي: إسقاط طائرة بدون طيار وضرب مناطق انتشار القوات الأوكرانية في كورسك
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة
  • موعد مؤتمر أبل لإطلاق هاتف iPhone 16 أول آيفون بالذكاء الاصطناعي