تولى الأدميرال الإيطالي فالنتينو رينالدي قيادة عملية “إيريني” البحرية، التي تفرض حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا، خلفا للأدميرال ستيفانو تورشيتو.

وفي هذا الصدد، وعدّ رئيس أركان الدفاع الإيطالي، الأدميرال جوزيبي كافو دراغون هذا التغيير “رسالة ثقة قوية” من الاتحاد الأوروبي إلى إيطاليا ودورها البحري في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر عملية “إيريني” جزءا من اهتمام الاتحاد الأوروبي بالأوضاع في ليبيا، حيث قامت بفحص آلاف السفن، السنوات الماضية، وراقبت 1480 رحلة مشبوهة، إضافة إلى قيامها بتفتيش 25 مطار و 16 ميناء ومحطات نفطية.

وبموجب قرار من الاتحاد الأوروبي أصدر في أواخر مايو الماضي، تم تمديد التدابير المتعلقة بإنفاذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا لمدة عام آخر.

ويسمح القرار للدول الأعضاء بإجراء عمليات تفتيش للسفن التي يعتقد أنها تتجاهل قرارات الأمم المتحدة، في المياه الدولية بالقرب من ساحل ليبيا.

المصدر: موقع Decode39 الإخباري

إيرينيإيطاليا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف إيريني إيطاليا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يصدر بياناً بشأن عملية إنقاذ الناقلة سونيون

 

قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس)، اليوم الاثنين، إن عملية إنقاذ ناقلة النفط سونيون على وشك البدء بعد تعرضها لهجوم في الآونة الأخيرة من جانب حركة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وأضافت «أسبيدس» في بيان أن «عدة حرائق» ما زالت مشتعلة على متن الناقلة المسجلة في اليونان والمحملة بنحو مليون برميل من النفط الخام، مشيرة إلى أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي.

ومن المرجح أن تكون عملية الإنقاذ معقدة، ويُحتمل في حالة حدوث تسرب نفطي أن تكون من بين أكبر عمليات إنقاذ السفن في التاريخ، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في كارثة بيئية في منطقة يعد الوصول إليها أمراً خطيراً.

وذكرت أسبيدس على منصة «إكس»: «تمثل سونيون تهديداً بيئياً كبيراً بسبب كمية النفط الخام الكبيرة على متنها. سوف تشارك شركات خاصة في عملية الإنقاذ التي على وشك البدء».

وقال مصدر مطلع لـ«رويترز» إن زوارق القطر جاهزة للعمل، لكن الأمر يتطلب فحصاً ميدانياً قبل اتخاذ قرار بشأن نقل الشحنة إلى سفينة أخرى أو نقل السفينة كلها إلى ميناء آمن أولاً.

وقالت أسبيدس إنها ستوفر الحماية لزوارق القطر التي ستتولى عملية الإنقاذ.

ويستهدف الحوثيون المتحالفون مع إيران حركة الشحن التجاري فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة.

مقالات مشابهة

  • بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية: المضي قدما في عملية قطر الناقلة "سونيون" غير آمن والشركات الخاصة تبحث حاليا حلولا بديلة
  • بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية: شركات خاصة مسؤولة عن عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" خلصت إلى أن الظروف ليست مواتية لتنفيذ عملية القطر
  • المفوضية الأوروبية: لا تأثير فوري على الاتحاد الأوروبي بسبب تراجع إنتاج ليبيا النفطي
  • الاتحاد الأوروبي يصدر بياناً بشأن عملية إنقاذ الناقلة سونيون
  • “ولادة مفاجئة” تتسبب بهبوط طائرة مصرية اضطراريا في ليبيا
  • فُلك البحرية تستحوذ على أولى السفن المملوكة وتسميها “فُلك جدة”
  • “رغم الفصول الدافئة”.. صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في ازدياد
  • “ولادة مفاجئة” تتسبب في هبوط طائرة اضطرارياً في ليبيا .. فيديو وصور
  • كتلة التوافق بمجلس الدولة ترحب ببيان بعثة الاتحاد الأوروبي الرافض للاجراءات الأحادية
  • تعزيز التعاون الإماراتي الإيطالي في مجالات الطاقة النظيفة وإدارة المياه من خلال مشاركة 44 شركة إيطالية في “ويتيكس” 2024