أجرى وزيرالشؤون الخارجية والجالية الوطنية أحمد عطاف لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية.

وذلك على هامش اجتماع الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي بالعاصمة الغانية أكرا.

وحسب بيان الخارجية الجزائرية إلتقى عطاف مع نظيره الجنوب افريقي، رونالد لامولا. حيث ناقش الطرفان أهم المسائل المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي.

كما أجرى مشاورات معمقة حول كبريات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين القاري والدولي. بالإضافة إلى  إستعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وبحث سبل الرقي بها الى مستويات أرحب في أفق الاستحقاقات الثنائية رفيعة المستوى.

وأضاف البيان ان عطاف تبادل الرؤى والتحاليل مع وزير خارجية نيجيريا، يوسف ميتاما توغار، حول تطورات الأوضاع بمنطقة الساحل الصحراوي وتدارس معه عدد من الملفات الثنائية التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

ممن جهة أخرى بحث رئيس الدبلوماسية الجزائرية مع نظيره الاثيوبي، تاي أتسكيسيلاسي، سبل توطيد  التعاون الثنائي وناقش معه المستجدات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والقاري.

كما أجرى عطاف محادثات مع نظيره السيراليوني، تيموثي موسى كابا، والتي  خصصت لإستعراض التنسيق البيني على مستوى مجلس الأمن في اطار مجموعة الدول الثلاث المنتخبة عن القارة الافريقية “A3”.

وناقش عطاف مع نظيره الزيمبابوي، فريديريك شافا، آفاق توطيد التعاون الثنائي بين البلدين من خلال الحرص على التحضير الأمثل لعقد اجتماع اللجنة المشتركة، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل المطروحة على الصعيد الافريقي.

وكانت لعطاف فرصة لتباحث السبل الكفيلة بمواصلة التنسيق البيني الوثيق في سياق الاستحقاقات المرتقبة على مستوى الاتحاد الافريقي، مع نظيره الكونغولي، جون كلود قاكوسو.

وفي الأخير استعرض عطاف مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، تيريز كاييكوامبا وانغر، مستجدات الاوضاع في منطقتي انتماء البلدين وناقش معها آفاق توطيد التعاون الثنائي.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: مع نظیره

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع سفير البوسنة والهرسك تعزيز التعاون بين البلدين

استقبل وزير السياحة والآثار شريف فتحي، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير ثابت سوباشيتش سفير دولة البوسنة والهرسك بالقاهرة.

حضر اللقاء السفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

وتناول اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون في مجال السياحة والآثار بين البلدين خلال الفترة المقبلة ودفع حركة السياحة البينية وفرص الاستثمار السياحي بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون للترويج السياحي من خلال تنظيم حملات ترويجية مشتركة، ورحلات تعريفية لممثلي وسائل الإعلام والمؤثرين والشركات السياحية بالبوسنة والهرسك إلى مصر للتعرف على ما تتمتع به من تنوع في مقوماتها السياحية والأثرية، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل لمنظمي الرحلات ووكلاء السياحة والسفر في البوسنة والهرسك مع نظرائهم في مصر لتنفيذ برامج سياحية مشتركة.

كما تطرق اللقاء لمناقشة أوجه التعاون الثنائي لتبادل الخبرات في مجال أعمال الترميم والمتاحف.

ومن جانبه، توجه السفير ثابت سوباشيتش، بالشكر للسيد الوزير على الزيارة التي نظمتها الوزارة لمدينة العلمين الجديدة خلال الشهر الماضي لمجموعة من مختلف سفراء دول العالم بالقاهرة والتي تعرفوا من خلالها على ما تشهده هذه المدينة من نهضة حضرية وأبرز المعالم السياحية بها من بينها منطقة مارينا العلمين الأثرية، مشيداً بما تشهده هذه المدينة ومنطقة الساحل الشمالي من تطوير وتنمية في البنية التحتية السياحية بها.

كما ثمّن السفير على العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين في عدة مجالات، موجهاً الدعوة للسيد الوزير لزيارة دولة البوسنة والهرسك يقوم خلالها بعقد عدة لقاءات ثنائية مشتركة لتعزيز سبل التعاون في مجال السياحة والآثار ودعم آواصر العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاًرؤية مصر 2030.. وزير السياحة يبحث مع ممثل الأمم المتحدة الإنمائي آليات التعاون المشترك

وزير السياحة يبحث مع سفير الهند سبل زيادة أعداد الوافدين لـ مصر

مقالات مشابهة

  • التعاون الثنائي وقضايا الإقليم.. ملفات ساخنة في خامس لقاءات الرئيس السيسي ونظيره التركي
  • عطاف يشارك في الدورة التاسعة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني في بكين
  • وزير التعليم يبحث مع نظيره اليوناني تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزير التربية والتعليم يبحث تعزيز التعاون مع نظيره اليوناني
  • عطاف يشارك في أشغال الدورة التاسعة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني
  • رئيس وكالة الفضاء المصرية يبحث سبل التعاون مع نظيره النرويجي
  • وزير السياحة يبحث مع سفير البوسنة والهرسك تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير النقل والخدمات اللوجستية يبحث مع نظيره القبرصي سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنظيريه التركي والمصري
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنظيريه البحريني والجامبي