حتى الدورات القصيرة والمفردة من المضادات الحيوية التي تُعطى للحيوانات الصغيرة (استخدمت الدراسة الفئران) يمكن أن تجعلها عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD) عندما تكبر، وهو ما توصل له علماء من جامعة روتجرز للاستنتاج.

تقدم دراسة نشرت في مجلة Genome Medicine المزيد من الأدلة لدعم فكرة أن استخدام المضادات الحيوية لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة يعطل ميكروبات الأمعاء، والتي تلعب دورًا حاسمًا في تطوير نظام المناعة الصحي والوقاية من أمراض مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) والسكري من النوع الأول.

 
 

وقال مارتن بليزر، المؤلف المشارك في الدراسة ومدير مركز التكنولوجيا الحيوية المتقدمة والطب: "توفر هذه الدراسة دليلا تجريبيا على أن الارتباط بين التعرض للمضادات الحيوية وتطور المرض اللاحق لدى الأطفال ليس مجرد ارتباطات، بل يلعب في الواقع دورا في حدوث المرض". 

 

سبب مرض الأمعاء الالتهابي 

ما زال السبب الدقيق وراء الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي غير معروف. في السابق، كان يشتبه في النظام الغذائي والتوتر، لكن الأطباء يعرفون الآن أن هذه العوامل قد تفاقم مرض الأمعاء الالتهابي فقط لكنها لا تُسبب الإصابة به.

 

من الأسباب المحتملة وجود خلل في الجهاز المناعي فعندما يحاول الجهاز المناعي مقاومة فيروس أو بكتيريا، تُسبب الاستجابة غير الطبيعية للجهاز المناعي مهاجمته للخلايا الموجودة في السبيل الهضمي أيضًا.

 

ارتبطت عدة طفرات جينية بمرض الأمعاء الالتهابي ويبدو أيضًا أن للوراثة دورًا في شيوع مرض الأمعاء الالتهابي أكثر بين الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالمرض ومع ذلك، فإن معظم المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي ليس لديهم هذا التاريخ العائلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمعاء التهاب الأمعاء مرض التهاب الأمعاء ميكروبات الأمعاء المضادات الحيوية المناعة نظام المناعة السكري

إقرأ أيضاً:

منها الخبز والسكريات.. هذه الأطعمة تدمر أمعاءك

كشف خبراء عن قدرة بعض الأطعمة على التسبب بأضرار مؤثرة على الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء منها الخبز والسكريات وكذلك عصير الفواكه.

وذكرت اخصائية التغذية جوهانا أنجمان أن هناك 4 أنواع من الكربوهيدرات التي لا يتوقعها الكثيرون قد تلحق أضرارا بالأمعاء وتؤدي كذلك لزيادة الوزن، وفق ما نقل عنها موقع شي فيندز.

وأوضحت أن هذه الكربوهيدرات هي ألواح الغرانولا وعصير الفواكه والأطعمة قليلة الدسم الخالية من الدهون إضافة إلى الخبز الأبيض.

ولفتت إلى أن مشكلة الغرانولا هي احتوائها على سكريات مخفية تسبب دمارا في الأمعاء وزيادة بالوزن.

وتابعت: "الكثير منها مليئة بالسكريات والحبوب المكررة، يمكن لهذه المكونات أن تعطل نباتات أمعاءك، مما يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر إلى ارتفاع مستويات الإنسولين، مما يعزز تخزين الدهون حول الخصر، عند اختيار ألواح الغرانولا، ابحث عن تلك التي تحتوي على الحد الأدنى من السكريات المضافة ومحتوى عال من الألياف للحفاظ على أمعائك ومحيط خصرك تحت السيطرة".

وأضافت أنجمان: "يبدو عصير الفاكهة خيارا طبيعيا، فهو في الأساس سكر سائل مع القليل من الألياف أو من دونها، يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يعزز تراكم الدهون، وخاصة في منطقة البطن. كما أن نقص الألياف يعني أيضا دعمًا أقل لميكروبيوم الأمعاء الصحي".

ونصحت جوهانا باختيار "الفاكهة الكاملة بدلا من ذلك فهي توفر الألياف، مما يساعد على تنظيم الهضم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول".

وفيما يتعلق بالأطعمة قليلة الدسم فيجري تسويقها كبدائل أكثر صحة للأطعمة الدهنية عالية السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكنها التسبب في أضرار أكثر من نفعها خاصة فيما يتعلق بصحة الأمعاء.

غالبا ما تحتوي المنتجات التي تحمل علامة قليلة الدسم أو خالية من الدهون على كميات متزايدة من السكر والكربوهيدرات المكررة لتعويض الطعم.

يمكن أن تعطل هذه السكريات المضافة بكتيريا الأمعاء وتؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام، مما قد يساهم في زيادة الوزن.

وتنصح الخبيرة باختيار الأطعمة الكاملة والدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور لدعم صحة الأمعاء ومحيط الخصر.

أما فيما يتعلق بالخبز الأبيض فإنه تجري معالجته عبر تجريده من من الألياف والمغذيات وتسبب عملية المعالجة في ترك سكريات مكررة ترفع مستويات السكر بالدم ما يسبب اختلالات في بكتيريا الأمعاء.

وتقول جوهانا إنه من الأفضل اختيار أنواع الخبز الكاملة أو المنبتة، والتي توفر المزيد من الألياف والعناصر الغذائية لتعزيز صحة الأمعاء ووزن ثابت.

عن سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية قلقة حيال إنتاج المضادات الحيوية
  • هنا بريطانيا.. عادة شائعة في الإجازة تسبب التهاب الكبد الوبائي
  • ريم بساطي تروي قصة إصابتها بمرض جلدي بعد استخدام المسبح .. فيديو
  • هل يؤدي مرض السكري إلى شيخوخة المخ؟
  • منها الخبز والسكريات.. هذه الأطعمة تدمر أمعاءك
  • الصحة العالمية تصدر أول إرشاداتها عن إنتاج المضادات الحيوية
  • حالتان شائعتان لدى الرجال قد تكشفان الإصابة بمرض قاتل
  • الصحة العالمية تصدر أول إرشاداتها بشأن التلوث بالمضادات الحيوية الناجم عن التصنيع
  • “الصحة العالمية” تصدر أول إرشاداتها بشأن التلوث بالمضادات الحيوية الناجم عن التصنيع
  • الكشف عن تأثير الكحول على البصر