الجزيرة:
2024-09-04@04:13:38 GMT

نيكول كيدمان تتخلى عن الجدية في فيلم مسألة عائلية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

نيكول كيدمان تتخلى عن الجدية في فيلم مسألة عائلية

اشتهرت منصة نتفيلكس باستقطابها نجوما ونجمات في أفلام قد لا تتناسب مع مكانتهم السينمائية، أفلام سريعة الزوال، فما إن تُعرض حتى يتم مشاهدتها على نطاق واسع، وتصبح الأعلى مشاهدة، ثم تذوب وتختفي تحت ركام عشرات الأفلام المماثلة التي عُرضت من قبل.

عرضت منصة نتفيلكس مؤخرًا فيلما جديدا ينتمي لهذا النوع من الأفلام، وهو "مسألة عائلية" (A Family Affair) يحمل على ملصقه الإعلاني اسم الفائزة بالأوسكار والعديد من الجوائز الأخرى نيكول كيدمان ونجم أفلام الكوميديا الرومانسية زاك إيفرون.

كوميديا رومانسية منزوعة الضحك والحب

تبدأ أحداث فيلم "مسألة عائلية" بالفتاة العشرينية "زارا" (جوي كينغ) تعمل لدى الممثل الشهير والناجح "كريس كولي" (زاك إيفرون)، الذي وعدها عند توظيفها بتدريبها لتصبح منتجة لأفلامه، غير أنه يستغلها في الأعمال الوضيعة التي لا تعطي لها أي فرصة للتقدم الوظيفي.

تغضب الفتاة من هذا الوضع فتستقيل، وعندما يحاول كولي استعادتها يقابل والدتها الكاتبة الحائزة على الجوائز، المثقفة للغاية والأرملة منذ عقد من الزمان، "بروك هاوارد" (نيكول كيدمان)، ومن هنا تبدأ الحبكة الحقيقية وسريعا ما تظهر شرارة الحب بين الاثنين اللذين يتحولان خلال ساعات قليلة إلى حبيبين على الرغم من غضب الابنة والفارق العمري والثقافي والاجتماعي بينهما.

يعتمد فيلم "مسألة عائلية" على البناء الأساسي للكوميديا الرومانسية، من شخصين وسيمين يقعان في الحب ثم تفرق بينهما العقبات سواء العائلية أو الاجتماعية غير أنهما في النهاية يستطيعان تجاوزها، وهو الأمر الذي لا يعيبه بالضرورة، فمئات الأفلام قبله اعتمدت على ذات البناء واستطاعت تقديم التسلية والدفء للمشاهدات والمشاهدين.

بينما "مسألة عائلية" أخفق فيما أفلح فيه الآخرون لأنه افتقد الكثير من عوامل النجاح وعلى رأسها السيناريو الذي لم يبن أي من شخصياته بشكل منطقي يبرر أفعالها خلال الأحداث، فعلى سبيل المثال يخبرنا الفيلم -على لسان أبطاله- عن التناغم العاطفي والعقلي بين بروك وكريس.

ولكنه لم يوضح من أين نبع هذا التناغم في ظل أن كليهما مختلف عن الآخر من حيث الخلفية الثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى تغيير زارا رأيها في علاقة والدتها برئيسها في العمل عدة مرات ودون أي أسباب منطقية غير أن السيناريو يحرك الممثلين مثل قطع الشطرنج دون أي روح حقيقية وبناء منطقي للأحداث.

عيب آخر واضح للغاية هو غياب الانسجام بين الممثلين وبعضهم بعضا، فظهرت المشاهد العاطفية على وجه الخصوص مفتعلة وفي الكثير من الأحيان ركيكة مثل المشهد الطويل على شاطئ البحر للبطل والبطلة مع موسيقى تصويرية رومانسية في الخلفية، والذي ليس سوى تكرار لكل هذه المشاهد المماثلة في الأفلام السابقة.

على عكس المشاهد التي تجمع بين نيكول كيدمان والممثلة المخضرمة كاثي بيتس التي قدمت دور محررة البطلة الأدبية ووالدة زوجها السابق، فكلتا الممثلتان تتمتعان بالموهبة والذكاء لاستحضار دفء في لقطات محدودة وعلاقة غير مبنية بوضوح.

الكوميديا الرومانسية وفخ المنصات

شهد القرن الواحد والعشرون انحسار الضوء عن الأفلام الكوميدية الرومانسية المحتفى بها بشدة خلال عقد التسعينيات، ربما لم تستطع هذه الأفلام تجديد دمائها، أو أن الجيل الذي دأب على مشاهدتها كبر فلم تعتد تجتذبه، أو ظهرت أنواع سينمائية أخرى سحبت من أسفل أقدامها البساط مثل أفلام الأبطال الخارقين المتعددة الأجزاء والأبطال.

نيكول كيدمان نجحت في الهروب من فخ مرحلة منتصف العمر في مسيرة الممثلات (مواقع التواصل الاجتماعي)

على الجانب الآخر أعطت المنصات الإلكترونية مؤخرا قُبلة الحياة لهذه الأفلام، لتغذي بها مكتبة أفلامها الواجب إنماؤها بشكل حثيث للحفاظ على مشاهديها من كل الفئات العمرية سعداء، جاء بعض هذه الأفلام منخفض الميزانية بممثلين جدد وحبكات عتيقة.

واستعاد بعضها نجمات كبرن في العمر فيقدمن الآن أدوارا تداعب أحلام النساء الناضجات في الوقوع في الحب مرة أخرى بعد الخمسين مثل العارضة والممثلة بروك شيلدز التي قدمت 3 أفلام على هذه الشاكلة في 3 أعوام على نتفيلكس ومنصة "إتش بي أو"، واليوم نيكول كيدمان و"مسألة عائلية".

أحد أسباب هذا الإحياء يرجع لحاجة المنصات ومشاهديها للمحتوى حتى وإن تكرر، ولكنه في الوقت ذاته يضرب النوع السينمائي في مقتل بابتذاله المستمر والمتكرر في أفلام متواضعة المستوى أو متوسطة على أفضل تقدير، وبالتالي انعدم التجديد والابتكار، وأصبح المتغير أسماء الممثلين وبضعة تفاصيل صغيرة في الحبكة.

يمكن ضرب المثل بفيلم "مسألة عائلية" على هذه الأفلام القاتلة لنوع الكوميديا الرومانسية، وقد توفر له أسماء نجوم من الصف الأول، ومخرج قدم من قبل عدة أفلام شهيرة تنتمي لهذا النوع منها "جسور مقاطعة ماديسون" (The Bridges of Madison County) ككاتب.

كما قدم فيلم "ملحوظة: أنا أحبك" (P.S. I Love You) كمخرج وكاتب، غير أنه لم يستطع الاستفادة من الميزانية ونجومه وخبرته السابقة في صنع فيلم متماسك قادر على إثارة الدفء في قلوب مشاهديه، وضمان تسليتهم في آن واحد.

المشاهد العاطفية جاءت مفتعلة وركيكة أحيانا مثل المشهد الطويل على شاطئ البحر للبطل والبطلة (مواقع التواصل الاجتماعي)

على الجانب الآخر، أفلحت نيكول كيدمان في الهروب من فخ مرحلة منتصف العمر في مسيرة الممثلات، عندما لا يستطعن تقديم أدوار الشابات شديدات الجمال الواقعات في الحب، ولم يحن الأوان لأدوار الجدات في خلفية الأحداث.

وذلك باختيارها عدة أفلام ومسلسلات مميزة منذ 2016 منها فيلم "ليون" (Lion) والذي قدمت فيه دور أم لشاب هندي الأصل يكافح لفهم هويته المتشابكة وفازت عنه بالغولدن غلوب وترشحت للأوسكار.

وكذلك مسلسل "أكاذيب كبيرة صغيرة" (Big Little Lies) والذي فازت عنه أيضا بجائزتي غولدن غلوب، غير أنها تخلت عن هذه الأدوار الجدية لصالح فيلم "مسألة عائلية" الذي ربما تمت مشاهدته بشكل واسع على منصة نتفيلكس ولكنه يعتبر تراجعا في مسيرتها الفنية.

"مسألة عائلية" لا يتجاوز كونه محتوى لا يمكن مشاهدته بجدية، عمل يمكن تشغيله في خلفية ضوضاء غرف المعيشة على شاشة التلفاز، ويسهل نسيانه بمجرد أن ينتهي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نیکول کیدمان هذه الأفلام فی الحب غیر أن

إقرأ أيضاً:

«كل الحب».. نيكول سابا توجه رسالة لجمهور حفلها بـ كفر الشيخ | فيديو

وجهت الفنانة نيكول سابا، رسالة لجمهور حفلها الأخير في كفر الشيخ، الذي أحيته يوم الجمعة الماضية، في سيتي فيستفال، بمحافظة كفر الشيخ.

ونشرت نيكول سابا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مقطع فيديو من الحفل، وعلق: «الأمر كله يتعلق بالطاقة، كل الحب لأحلى جمهور كفر الشيخ، كانت ليلة ما تتنسيش».

View this post on Instagram

A post shared by Nikki (@nicolesabaaa)

آخر أعمال نيكول سابا

يشار إلى أن آخر أعمال نيكول سابا، كانت أغنية «الكت كاتي»، التي طرحتها خلال الفترة الماضية، عبر حسابها على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

أغنية الكت كاتي لـ نيكول سابا، من كلمات مصطفى حسن وألحان مصطفى العسال وتوزيع اماديو وتوزيع رقمي فيرال ويف.

وجاءت كلمات أغنية خلصت خلاص كالآتي: «كنت أعمل قد ما بعمل، وما فيش ولا حاجة عاجباه، ياما قابل حبي بلا مبالاة، كان لازم نطرده من قلبي، واقفل بالقفل وراه، ده الحب بلاه لو بالإكراه، دموعي ما بقوش ينزلوا، بشوفه شفاف بهمله، احوالي بعده اتحولوا».

اقرأ أيضاًنيكول سابا تتصدر التريند بعد حفلها في كفر الشيخ

«الكت كاتي».. نيكول سابا تطرح أحدث أعمالها الغنائية (فيديو)

«لبنان وصلت الساحل».. نيكول سابا عن حفلها مع وائل جسار | صورة

مقالات مشابهة

  • بايدن شخصيا منخرط بالعمل.. واشنطن: إنجاز صفقة التبادل مسألة ملحة
  • بعد مقتل 6 رهائن.. أمريكا: إنجاز صفقة وقف إطلاق النار في غزة مسألة مُلحة
  • تعرف على تفاصيل أغنية" الباب يفوت جمل "لـ نيكول سابا
  • نيكول سابا تشارك جمهورها «الباب يفوت جمل» قبل طرحها
  • جماهير إنتر ميامي تتخلى عن ميسي.. صديقه يسحب البساط من تحت قدميه! (فيديو)
  • نيكول سابا تشارك جمهور كفر الشيخ "الباب يفوت جمل" قبل طرحها
  • فيصل القاسم: سقوط اليمن دليل على ان العرب قادمون هذا الأمر
  • «كل الحب».. نيكول سابا توجه رسالة لجمهور حفلها بـ كفر الشيخ | فيديو
  • الشويهدي: تحديد موعد قريب لإجراء الانتخابات يعني عدم الجدية بالذهاب إليها
  • أمريكا تتخلى عن البحر الأحمر