الوطن|متابعات

صرحت عضو مجلس النواب، أسماء الخوجة، بأنه لا يمكن تحقيق الانتخابات في البلاد إلا بوجود حكومة موحدة.

وأضافت الخوجة أن الأطراف المتفاوضة اتفقت على تشكيل سلطة تنفيذية تشرف على المرحلة الانتقالية وصولاً إلى الانتخابات.

وأشارت في تصريحاتها اليوم إلى أن البيان الختامي لاجتماع أعضاء مجلسي النواب والدولة في القاهرة أكد على ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، احترامًا لرغبة الشعب الليبي.

كما أكدت اعتماد خارطة الطريق التي سبق تشكيلها من قبل المجلسين، واعتبارها الأساس لتحقيق المسار الدستوري للوصول إلى الانتخابات.

الوسوم#انتخابات توافق سياسي حكومة موحدة ليبيا مجلس النواب

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: انتخابات توافق سياسي حكومة موحدة ليبيا مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

هيئة انتخابات تونس تعلن 3 مرشحين فقط للرئاسة

تونس - أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، الاثنين2سبتمبر2024، قبول 3 مرشحين فقط للرئاسة وذلك بشكل نهائي، ما يعني رفض أحكام المحكمة الإدارية بإعادة 3 آخرين إلى السباق المقرر في 6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال رئيس الهيئة فاروق بو عسكر، في مؤتمر صحفي: "الرئيس قيس سعيد، والعياشي زمال (حركة عازمون- معارض)، وزهير المغزاوي (حركة الشعب- مؤيدة لسعيد)، الذين اعتُمدت ترشحاتهم في 10 أغسطس (آب) الماضي، هم فقط المعتمدون نهائيا للانتخابات الرئاسية".

وأضاف بو عسكر أن "المحكمة الإدارية لم تعلم الهيئة بالأحكام الصادرة مؤخرا"، وفق التلفزيون التونسي الرسمي.

ويشير عسكر بذلك إلى أحكام أصدرتها المحكمة بقبول ملفات 3 مرشحين سبق وأن رفضت هيئة الانتخابات ترشحهم بدعوى عدم استكمال ملفاتهم.

وهؤلاء الثلاثة هم: الأمين العام لحزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي (معارض)، والمنذر الزنايدي وهو وزير سابق بعهد الرئيس زين العابدين بن علي (معارض)، وعماد الدايمي مدير ديوان الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي (معارض).

وحتى الساعة 12:45 "ت.غ" لم يتوفر تعقيب من السلطة القضائية ولا المتضررين بشأن ما أعلنه بو عسكر.

وفي وقت سابق الاثنين، قال مهدي عبد الجواد، عضو بحملة زمال الانتخابية، لإذاعة "موزاييك" المحلية إن السلطات أوقف زمال؛ بتهمة تزوير "تزكيات" لخوض الانتخابات.

ويُشترط على الراغبين في الترشح جمع 10 تزكيات من أعضاء مجلس نواب الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان)، أو مثلها من مجلس الجهات والأقاليم (الغرفة الثانية)، أو 40 تزكية من رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية، أو 10 آلاف تزكية في 10 دوائر انتخابية، على أن لا يقل عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة.

وفي أغسطس/ آب الماضي، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، في بيان، الحكومة التونسية إلى وقف ما اعتبرته "تدخلا سياسيا" من جانبها في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومرارا، قال قيس سعيد إن النظام القضائي في بلاده مستقل ولا يتدخل في شؤونه، بينما تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة خصومه السياسيين والمنافسين المحتملين له في انتخابات الرئاسة.

وقال بسام خواجا، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة الحقوقية: "بعد سجن عشرات المعارضين والنشطاء البارزين، أبعدت السلطات التونسية جميع المنافسين الجِديين تقريبا من السباق الرئاسي، ما جعل التصويت مجرد إجراء شكلي"، وفق البيان.

ومن بين 17 ملف ترشح، أعلنت هيئة الانتخابات قبول ملفات 3 مرشحين هم: سعيد، والمغزاوي وزمال

وأعلنت جبهة الخلاص الوطني، أكبر ائتلاف للمعارضة، في أبريل/ نيسان الماضي، أنها لن تشارك في الانتخابات بدعوى "غياب شروط التنافس"، بينما تقول السلطات إن الانتخابات تتوفر لها شروط النزاهة والشفافية والتنافس العادل.

وقاطعت المعارضة كل الاستحقاقات التي تضمنتها إجراءات استثنائية بدأها سعيد في 25 يوليو/ تموز 2021، وشملت: حلّ مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على دستور الثورة (دستور 2014) وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى مؤيدة لسعيد "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987ـ 2011).

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • انطلاق تصويت الجزائريين بالخارج في انتخابات الرئاسة
  • انتخابات جزئية في الفقيه بن صالح: معركة سياسية لاستعادة المقعد البرلماني الشاغر
  • تقرير: هذه أوجه الشبه بين انتخابات الجزائر وتونس.. دولتان واستبداد واحد
  • هيئة انتخابات تونس تعلن 3 مرشحين فقط للرئاسة
  • «عائدات النفط» تفضح حكومة الدبيبة والميليشيات تهيمن على غرب ليبيا
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات إقليمية لأول مرة في ألمانيا
  • أذربيجان تجري انتخابات مبكرة وسط توقعات باستمرار هيمنة حزب علييف
  • أذربيجان تفتح صناديق الاقتراع لانتخابات برلمانية مبكرة
  • الشويهدي: تحديد موعد قريب لإجراء الانتخابات يعني عدم الجدية بالذهاب إليها
  • في انتخابات تونس القادمة.. قيس سعيد خاسر وإن فاز