بغداد اليوم - متابعة

أطلقت منظمة "أوبك"، اليوم الجمعة (19 تموز 2024)، تقريرها السنوي حول أوضاع أسواق الطاقة خلال عام 2023، مبينة ان حصتها من إجمالي إمدادات النفط العالمية انخفضت الى 33% من اجمالي الامدادات، مقابل ارتفاع حصة انتاج الدول الاخرى خارج اوبك وعلى رأسها امريكا وكندا. 

وسجلت إمدادات دول أوبك من النفط الخام انخفاضًا في عام 2023 بنحو 0.

7 مليون برميل يوميًا، وبنسبة 2%، مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 33.6 مليون برميل يوميًا، لتنخفض حصة أوبك من إجمالي إمدادات النفط العالمية من نحو 34.2% في عام 2022 إلى 33.1% في عام 2023.

في المقابل، ارتفعت الإمدادات من الدول المنتجة من خارج أوبك بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا، أي بنسبة 3.2%، لتصل إلى نحو 67.9 مليون برميل يوميًا، ويرجع ذلك بصفة رئيسة إلى زيادة الإمدادات من الولايات المتحدة ودول أميركا الجنوبية.

وتُظهر البيانات الأولية لموازنة الطلب والعرض العالمي من النفط الخام في عام 2023 عجزًا قدره نحو 640 ألف برميل يوميًا، مقارنة بالفائض المحقق في عام 2022، البالغ نحو 410 آلاف برميل يوميًا، وفق تقرير أوابك.

وسجل الطلب العالمي على النفط ارتفاعًا بنحو 2.5 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023، بمعدل نمو 2.5%، ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ نحو 102.1 مليون برميل يوميًا.

وتوضح التقديرات أنه تم استهلاك 86.3% من إجمالي استهلاك الطاقة في عام 2023 في 6 من الدول الأعضاء، وهي: السعودية، ومصر، والإمارات، والجزائر، والعراق، وقطر؛ إذ وصل استهلاك السعودية (4.87 مليون برميل يوميًا)، ومصر (1.98 مليون برميل يوميًا)، والإمارات (1.59 مليون برميل يوميًا)، والجزائر (1.37 مليون برميل يوميًا)، والعراق (1.35 مليون برميل يوميًا)، وقطر (950 ألف برميل يوميًا).

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومی ا فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل خسائرها وسط ضعف الطلب في الصين والولايات المتحدة واحتمالات زيادة إمدادات أوبك بلس

"العمانية" و"رويترز": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 76 دولارًا أمريكيًّا و41 سنتًا منخفضا دولارين و9 سنتات، وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

كما واصلت أسعار النفط خسائرها اليوم الاثنين مع توقعات المستثمرين زيادة إنتاج أوبك+ من أكتوبر وتزايد مؤشرات ضعف الطلب في الصين والولايات المتحدة، أكبر مستهلكين للنفط في العالم، مما أثار المخاوف بشأن نمو الاستهلاك في المستقبل.

حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 76.37 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 45 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 73.10 دولار للبرميل.

وتأتي الخسائر بعد انخفاض بنسبة 0.3 بالمئة لخام برنت الأسبوع الماضي وتراجع بنسبة 1.7 بالمئة لخام غرب تكساس الوسيط.

وقالت 6 مصادر من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لرويترز إن المنظمة على وشك المضي قدما في زيادة إنتاج النفط المقررة اعتبارا من أكتوبر.

ومن المقرر أن تزيد 8 دول أعضاء في أوبك+ إنتاجها بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوب، ضمن خطة للبدء في الإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميا مع الاستمرار في إجراء تخفيضات أخرى حتى نهاية عام 2025.

وقال توني سيكامور محلل الأسواق لدى آي.جي "هناك مخاوف من أن أوبك ستمضي قدما في زيادة الإنتاج اعتبارا من أكتوبر".

وأضاف "لكن أعتقد أن هذا يتوقف على الأسعار لأنه يحدث إذا كان سعر خام غرب تكساس الوسيط أقرب إلى 80 دولارا وليس 70 دولارا".

وتكبد كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط خسائر لمدة شهرين متتاليين إذ بددت المخاوف الاقتصادية في الصين والولايات المتحدة تأثير اضطراب الإمدادات الليبية وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وفي ليبيا، استأنفت شركة الخليج العربي للنفط الإنتاج بما يصل إلى 120 ألف برميل يوميا لتلبية الاحتياجات المحلية، في حين لا تزال الصادرات متوقفة، حسبما قال مهندسون أمس .

وزاد التشاؤم بشأن نمو الطلب في الصين بعدما أظهر مسح رسمي يوم السبت الماضي أن نشاط الصناعات التحويلية هناك هبط إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس مع تراجع أسعار البيع بالتجزئة في المصانع وقلة الطلبيات، رغم أن مسحا خاصا يغطي شركات أصغر تعتمد على للتصدير أظهر اليوم الاثنين علامات على تعاف مؤقت في الشهر نفسه.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الجمعة الماضية أن استهلاك النفط في الولايات المتحدة تباطأ في يونيو إلى أدنى مستوياته الموسمية منذ جائحة كوفيد في عام 2020.

مقالات مشابهة

  • نوفاك: روسيا قلصت إنتاج النفط للمستوى المطلوب
  • أسعار النفط تواصل خسائرها وسط ضعف الطلب في الصين والولايات المتحدة واحتمالات زيادة إمدادات أوبك بلس
  • أسعار النفط تستقر مع توقف صادرات ليبيا وزيادة إمدادات أوبك
  • النفط يواصل خسائره واحتمالات زيادة إمدادات أوبك بلس
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 76.36 دولارًا للبرميل
  • النفط يواصل خسائره وسط احتمالات ارتفاع إمدادات "أوبك بلس"
  • النفط يواصل خسائره مع احتمال زيادة إمدادات أوبك+
  • النفط يواصل خسائره وسط احتمالات ارتفاع إمدادات أوبك+
  • استمرار خسائر النفط وسط توقعات بزيادة إمدادات أوبك+ من أكتوبر
  • العراق يخفض إنتاجه النفطي تلبية لطلب أوبك +