قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة كان متوقعا نتيجة لعدد من العوامل الخارجية من بينها بطء معدل نمو الاقتصادي العالمي التي استقر عند 2.7% بسبب التحديات العالمية والحروب.

وزير الخارجية الفلسطيني: استمرار الاحتلال الإسرائيلي هو عدوان متجذّر بسياسات الفصل العنصري بلينكن: يجب على إسرائيل وضع خطة لغزة ما بعد الحرب

وأضاف السيد،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، مساء الجمعة، أن معدل التضخم في مصر انخفض في شهر يونيو إلى 26.

2، لافتا إلى أن التشديد النقدي يستهدف تقليل السيولة داخل السوق المصري مما يؤدي إلى قلة الطلب على المعرض مما يساهم في خفض الأسعار وتقليل التضخم.

تابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أتوقع استمرار البنك المركزي على هذه السياسية ما بين 3 أو 4 أشهر القادمين، مشيرا إلى أنه من المتوقع خفض الفائدة مع نهاية العام الجاري، مؤكدا على أن سياسية البنك المركزي ناجحة  ولكنها تقيد حركة الاستثمار.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي الفائدة قناة الحدث اليوم محمد موسى البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

موعد وتفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري المقبل لحسم أسعار الفائدة

في إطار الجهود المتواصلة للبنك المركزي لضبط السياسة النقدية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، يترقب الجميع بفارغ الصبر انعقاد الاجتماع الخامس للجنة السياسات النقدية يوم الخميس 5 سبتمبر 2024. هذا الاجتماع المرتقب يكتسب أهمية خاصة، نظرًا لتزامنه مع فترة حاسمة مليئة بالتحديات الاقتصادية والتقلبات العالمية، التي قد تترك أثرها الواضح على توجهات السياسة النقدية المستقبلية.

سيشهد الاجتماع مناقشة معمقة للسياسات النقدية القائمة، بما في ذلك مراجعة معدلات الفائدة وتقييم الإجراءات المتخذة للحد من التضخم. الهدف من هذه المناقشات هو تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة التحديات الراهنة والتأقلم مع المتغيرات العالمية. هذا الاجتماع لا يقتصر على اتخاذ قرارات فورية فحسب، بل يمتد ليكون بمثابة نقطة محورية في استراتيجية البنك المركزي لضمان استقرار اقتصادي طويل الأمد.

مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية لعام 2024رقم الاجتماعالتاريخ
الاجتماع الخامسالخميس 5 سبتمبر 2024
الاجتماع السادسالخميس 17 أكتوبر 2024
الاجتماع السابعالخميس 21 نوفمبر 2024
الاجتماع الثامنالخميس 26 ديسمبر 2024
تأثير اجتماعات لجنة السياسات النقدية خلال النصف الأول من 2024

خلال هذا العام، انعقدت لجنة السياسات النقدية أربع مرات، شهدت خلالها اتخاذ قرارات حاسمة تمثلت في رفع سعر الفائدة بواقع 800 نقطة أساس خلال اجتماعي فبراير ومارس. هذا القرار كان استجابة مباشرة للتحديات الاقتصادية المتزايدة وضغوط التضخم. ومع ذلك، انعكست توجهات البنك المركزي نحو الاستقرار النقدي خلال الاجتماعين الثالث والرابع في مايو ويوليو، حيث تم تثبيت أسعار الفائدة. هذه الاجتماعات تمثل تحولات استراتيجية في مسار السياسة النقدية، حيث يسعى البنك إلى تحقيق توازن دقيق بين دعم النمو الاقتصادي والتحكم في معدلات التضخم.

 

مقالات مشابهة

  • مصر.. البنك المركزي يواجه ضغوطًا في خفض أسعار الفائدة بسبب التضخم
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. خبراء يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة
  • عاجل - البنك المركزي المصري على موعد حاسم.. هل يستمر تثبيت أسعار الفائدة أم يحين وقت التغيير؟
  • عاجل - "فيتش": تثبيت أسعار الفائدة في مصر حتى نهاية 2024 وتوقعات بخفض تاريخي في 2025
  • استطلاع لـ«رويترز» يرجح إبقاء «المركزي المصري» سعر الفائدة دون تغيير الخميس المقبل
  • «فيتش»: نتوقع استمرار تثبيت البنك المركزي لـ سعر الفائدة حتى نهاية 2024
  • خبراء: تثبيت أسعار الفائدة العنوان الأبرز لاجتماع «المركزي المصري» في 5 سبتمبر
  • موعد وتفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري المقبل لحسم أسعار الفائدة
  • موعد اجتماع لجنة السياسات بـ البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة
  • «إتش سي»: المركزي المصري يثبت الفائدة في اجتماع سبتمبر ترقباً لتراجع التضخم