بوابة الوفد:
2024-11-24@05:12:10 GMT

رفع العلم المصري في برلمان أونتاريو بكندا

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

رفع العلم المصري اليوم في برلمان اونتاريو بكندا بحضور سفير جمهورية مصر العربية بكندا السفير احمد حافظ وقيادات الجالية المصرية والكنيسة القبطية في كندا وعلى رأسهم القمص أنجيلوس سعد شيخ قساوسة كندا  والنائب شريف سبعاوي عضو برلمان أونتاريو عن دائرة ايرين ميلز بميسيساجا والمهندس وسيم بطرس  رئيس الاتحاد العام للمصريين.

وأعرب جميع الحضور عن سعادتهم بمظاهر الاحتفال الرسمية وعزف النشيد الوطني الكندي والمصري وسط فرحة مصرية كندية .

وقد أدلي السفير احمد حافظ بكلمة عبر فيها عن عمق العلاقات التاريخية بين مصر وكندا والتي نحتفل بها هذا الشهر،  بمرور سبعين سنة ،  وعبر السفير عن فخر مصر بالجالية المصرية في كندا والذي حققوه من إنجازات في كافة المجالات السياسية والعلمية .

كما القي عضو البرلمان المصري شريف سبعاوي كلمة عبر فيها عن  فخر حكومة أونتاريو بالجالية المصرية وأنها مكون رئيسي وفعال في أونتاريو وكندا .

وقدم النائب سبعاوي الشكر لجميع الحضور من السياسين الكنديين وعلى رأسهم المتحدث باسم برلمان أونتاريو تيد ارنولت، كما قام رؤساء الهيئة الكندية للتراث المصري الراعي الرسمي لمراسم رفع العلم المصري بدعوة الحضور إلى حفل الغذاء داخل برلمان أونتاريو والي جولة داخل الصرح التاريخيّ للبرلمان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصري العلم المصري سفير جمهورية مصر العربية السفير احمد حافظ الجالية المصرية كندا القمص أنجيلوس

إقرأ أيضاً:

الإيمان والعلم

الإيمان والعلم يتكاملان ولا يتناقضان، وصحيح العقل لا يتناقض مع صحيح فهم الشرع، فبالعلم نصل للإيمان، حيث يقول الحق سبحانه: «فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ»، ويقول سبحانه: «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ»، والإيمان يحثنا على طلب العلم، حيث يقول الحق سبحانه: «قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ»، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن فى السَّمواتِ ومن فى الأرضِ، حتَّى الحيتانِ فى الماءِ، وفضلَ العالمِ على العابدِ كفَضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العُلَماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ».
كما أنه لا تناقض بين الإيمان والعلم على الإطلاق، فالعلم قائم على الأخذ بالأسباب، والإيمان يدعونا إلى الأخذ بأقصى الأسباب، وكان سيدنا عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) يقول: «لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق» ويقول: اللهم ارزقنى، وقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة، وحتى فى حديث نبينا (صلى الله عليه وسلم): «لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى الله حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ، تَغْدُوا خِمَاصًا وَتَرُوْحُ بِطَانًا»، قال أهل العلم وشراح الحديث: إن الطير تأخذ بالأسباب، فتغدو وتروح، ولا تقعد فى مكانها وتقول: اللهم ارزقنى.
ونقل بعض الرواة أن أحد الناس خرج فى تجارة فلجأ إلى حائط بستان للاستراحة فيه، فوجد طائرًا كسير الجناح، فقال: يا سبحان الله ما لهذا الطائر الكسير كيف يأكل؟ وكيف يشرب؟ وبينما هو على هذه الحال إذا بطائر آخر يأتى بشىء يسير من الطعام فيضعه أمام الطائر كسير الجناح، فقال: يا سبحان الله، سيأتينى ما قسمه الله لى، فقال له صاحبه: كيف رضيت لنفسك أن تكون الطائر المسكين الكسير مهيض الجناح؟ ولم تسع لأن تكون الطائر الآخر القوى الذى يسعى على رزقه ويساعد الآخرين من بنى جنسه، وقد قال أحد الحكماء: لا تسأل الله أن يخفف حملك، ولكن اسأله سبحانه أن يقوى ظهرك.
ويقول الحق سبحانه: «فَامْشُوا فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُور»، ولم يقل اقعدوا وسيأتيكم الرزق حيث كنتم، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «تَدَاوَوْا فَإِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ»، ولم يقل أحد على الإطلاق إن الدعاء بديل الدواء، إنما هو تضرع إلى الله (عز وجل) بإعمال الأسباب التى أمرنا سبحانه وتعالى بالأخذ بها لنتائجها.
ولم يقل أحد على الإطلاق من أهل العلم إن الفقه بديل الطب بل إن الفقه الصحيح يؤكد أن تعلم الطب من فروض الكفايات، وقد يرقى فى بعض الأحوال إلى درجة فرض العين على البعض. 
ونؤكد أن ثواب تعلم الطب لا يقل عن ثواب تعلم الفقه، وأن الأولوية لأحدهما ترتبط بمدى الحاجة الملحة إليه، فحيث تكون حاجة الأمة يكون الثواب أعلى وأفضل ما صدقت النية لله (عز وجل).
وعلينا ونحن نأخذ بأقصى الأسباب ألا ننسى خالق الأسباب والمسببات، مَنْ أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، فنجمع بين أسباب العلم وأسباب الإيمان معًا، مؤكدين أنه لا تناقض بينهما بل الخير كل الخير والنجاء كل النجاء أن نحسن الجمع بينهما والأخذ بهما معًا.

الأستاذ بجامعة الأزهر

مقالات مشابهة

  • السفير المصري لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية يقدم أوراق إعتماده
  • السفير المصري في نيقوسيا يقدم أوراق الاعتماد لرئيس جمهورية قبرص
  • مكتب الدفاع بالسفارة المصرية في روما يستقبل الشباب المصري لتسوية المواقف التجنيدية في ديسمبر 2024
  • السفير المصري لدى ألمانيا يقدم أوراق اعتماده لرئيسها
  • عاجل - السفير المصري في نيقوسيا يقدم أوراق الاعتماد لرئيس جمهورية قبرص
  • برلمان بريطانيا ينوي استدعاء مسؤولي مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص المعلومات المضللة
  • عاجل - سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم في البنوك المصرية والسوق السوداء
  • الإيمان والعلم
  • برلمان الطلائع.. محافظ الجيزة يبحث إنشاء مجلس استشاري من شباب المحافظة
  • محافظ الجيزة يشهد جلسة محاكاة لبرلمان الطلائع والشباب