قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه يجب علينا الأخذ بالأسباب وعدم الخوف من عملية القلب المفتوح، محذرا من الاستماع لمن يشعروننا بقلق حول إجراء العملية.

حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».

. فيديو عملية القلب المفتوح ليست خطرا على المريض الآن


وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: "عملية القلب المفتوح ليست خطرا على المريض الآن، مشيرا إلى أنها قديما كانت تجرى مثلها مثل عملية إزالة اللوزتين.

وتابع حسام موافي: بعد تغيير صمام القلب يحتاج المريض لعلاج مسيل الدم فقط، منوها بأن طرق الوقاية من الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في أخذ حقنة البنسلين كل 15 يوما للحماية من الحمى.

وأردف حسام موافي: القلب محمي بثلاث طبقات وهم (التامور، العضلة التي تخرج وتستقبل الدم، الغشاء الداخلي المكوِن للصمام)، مشددا على ضرورة عدم الاستماع لمروجي الشائعات بشأن خطورة عملية القلب المفتوح، أو أنها تسبب حالات الوفاة.

واختتم: "أبرز أعراض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في «التهاب في الحلق، ألم في المفاصل، ألم في القلب، سرعة الترسيب».

وفي سياق آخر، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه لا يمكن إجراء أي تدخل جراحي في حالة انتشار الأمراض الخبيثة الناجمة عن القولون، ويكتفي بجرعات الكيماوي.

وقال حسام موافي موافي خلال برنامجه «رب زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الحكم على أي حالة وفاة عقب إجراء عملية جراحية لا يمكن قول أن هناك إهمال طبي، مردفًا: «الحكم على الإهمال الطبي أمر صعب ولابد أن يكون الشخص متواجد مع الحالة لمعرفة الأسباب».


وتابع: «الوفاة لا يمكن التنبؤ بموعدها ومكانها، والثواب على قدر المشقة، أنا كنت في الحج الموسم الحالي وفي واحد توفى فربنا كرمه وتوفى في أطهر مكان في الدنيا».

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر؛ لأن الله وحده هو الذي يعلم، مستشهدًا بحديث دخول امرأة النار في هرة حبستها.

وأضاف سيدة قال لها زوجها ستدخلي النار لعدم طاعتك لي، وأرد بأن جهنم بيد الله تعالى، متابعًا: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»، توضح أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق.

صعاب الحياة
وأوضح موافي، أنه عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملا صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع، وتكثر أسباب التلكك بين الطرفين، ويكون الطلاق الحل الوحيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام موافي الدكتور حسام موافي القلب المفتوح بوابة الوفد عملیة القلب المفتوح حسام موافی

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية استئصال جزئي لديسك بالمنظار في الشرقية

في سابقة طبية نوعية بالمنطقة الشرقية، نجح فريق طبي متخصص في وحدة العمود الفقري بقسم العظام في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، في إجراء أول عملية استئصال جزئي لديسك في الفقرات القطنية باستخدام المنظار الجراحي محدود التداخل.
وأوضح الدكتور دخيل الدخيل، استشاري جراحة العمود الفقري ورئيس الفريق الطبي المعالج، أن هذه العملية تعد الأحدث في مجال جراحة العمود الفقري، حيث تتميز بصغر حجم الجرح «نصف سنتيميتر فقط» وتقليل الألم بشكل كبير، مما يفتح آفاقًا جديدة لعلاج مرضى الديسك.
أخبار متعلقة افتتاح الحركة المرورية على تقاطع طريق "صفوى المطار - أبو حدرية"نائب أمير الشرقية يقلد مدير السجون بالمنطقة الشرقية رتبته الجديدةمن جانبه، أشاد الدكتور سعد القحطاني، رئيس قسم العظام، بالفريق الطبي بقيادة الدكتور دخيل الدخيل، على جهودهم في الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى، كما قدم شكره لإدارة الجامعة والمستشفى على دعمهم اللامحدود لتمكين الأطباء من تقديم خدمات طبية رائدة.
وقال يأتي هذا الإنجاز الطبي الجديد ليضاف إلى سجل الإنجازات الطبية المتميزة التي تحققها جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ويعكس التزامها بتقديم أفضل رعاية صحية للمرضى باستخدام أحدث التقنيات الطبية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • برج الدلو.. حظك اليوم الأربعاء 4 سبتمبر: لا تلتفت للشائعات
  • خالد الجندي: الصلاة في وقتها قضية خطيرة وتثار على لسان بعض الناس بشكل فج (فيديو)
  • ما التكتيكات التي يستخدمها الاحتلال في توغله بجنين؟ الفلاحي يجيب
  • «غير مستقرة».. تطورات الحالة الصحية للفنان مجدي عبيد بعد خروجه من المستشفى
  • متى تصل عقوبة الترويج للشائعات إلى الإعدام؟.. القانون يجيب
  • نجاح أول عملية استئصال جزئي لديسك بالمنظار في الشرقية
  • يغطي من اللوز إلى القلب المفتوح| الصحة تكشف مزايا التأمين الصحي الشامل
  • اختيار زيوت الطهي المناسبة: فوائد صحية ومخاطر محتملة
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميك من مضاعفات الكلى
  • لماذا يفشل الاحتلال في منع عمليات الشوارع بالضفة رغم قبضته الأمنية؟