نظمت اليوم مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "الإذاعة المصرية تاريخ وحكايات"، ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته 19.

وتحدث فيها كلًا من الإذاعية إيناس جوهر، والإذاعية الدكتورة هاجر سعد الدين، وقدمتها سها سعيد.

 وعبرت الإذاعية إيناس جوهر، إنها لا تحب الجملة الشهيرة التي كانت تلقيها في إذاعة الشرق والأوسط والتي مازالت تطلب منها حتى الأن، قائلة "كل تاريخي وكل السهرات والمواد الإخبارية التي قدمتها تم اختصارها في جملة لصلاح جاهين، لذلك لا أحبها".


وأوضحت "جوهر" إن البيئة لها تأثير مباشر في تنشئة الإنسان، وكونها نشأت في منطقة مصر الجديدة كان هناك سمة عامة لفتياتها وهي البساطة والشياكة والثقافة والاهتمام بالرياضة، وفي الصغر كانت تقوم بتقليد أمال فهمي وتحاور الفنانين، وهي من حببتها في الإذاعة والمذيع الكبير “بابا شارو”.

وأشارت "جوهر" إلى أن أداءها كان مختلفًا في بدايتها وهو ما عرضها لانتقادات كثيرة إلا أنها لم تلتفت لها لأنها مؤمنة أن شىء مختلف يتم رفضه في البداية، وما يميز المذيع أن يكون نفسه ولا يقلد شخص أخر أو يقتبس أفكار برامج أخرى، كما لا بد أن يكون مثقف وبسيط.

وأكدت "جوهر" أن كان لها شرف المشاركة في إذاعة بيانات حرب أكتوبر، وكانت أجواء لا تنسى من السعادة والانتصار، ومن الأيام التي لا تنساها أيضًا يوم مقتل الرئيس أنور السادات، حيث كانت أكبر المذيعين الموجودين لأنها اجازة رسمية وتلقيت اتصال من صفوت الشريف وطلب منها إذاعة أغاني عن حرب أكتوبر وبعد ذلك تم إعلان الخبر.

 وأشارت "جوهر" إلى أبرز الشخصيات التي حاورتهم في مسيؤتها الإذاعية ومنهم عبد الرحمن الأبنودي وصلاح "چاهين" وعمار الشريعي ووجدي الحكيم، وكانت تتمنى محاورة الموسيقار محمد عبد الوهاب، موضحة أن صداقتها مع عبد الحليم حافظ بدأت بخلاف بسبب حذف جملة من أغنية له، وعن رشدي أباظة فهي صديقة أبنته وتجمعهم علاقة عائلية.

وأضافت "جوهر" إنها رفضت دور في مسرحية المتزوجون لأنها كانت تقدم نشرة والتمثيل في مسرحية كوميدية لا يتوافق معها، مشددة أن الراديو وسيلة لن تموت وكل الوسائل الجديدة صورة منه، ورغم كل وسائل الإعلام التي ظهرت إلا أنه مازال البرنامج العام والقرآن الكريم يحتفظون بمكانتهم.

وأوضحت الدكتورة هاجر سعد دين؛ إن دراستها الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف أثرت على طريقة عملها في الإذاعة وعند توليها رئاسة الشبكة، وخاصة تأثرها بسيرة عمر بن الخطاب، وإنها في بداية إلتحاقها بإذاعة البرنامج العام طلبت الالتحاق بالبرامج الدينية.

وأوضحت "سعد الدين" إن أول برنامج قدمته "الدنيا والدين" وكان بمناسبة شهر رمضان ولكن عند تحقيقه نسبة استماع عالية أصبح يذاع طوال العام واستمر لما يزيد عن 40 عام، وعندما انتقلت إلى إذاعة القرآن الكريم عام 1995 انتقل البرنامج معها.

وتحدثت "سعد الدين" عن اغرب الأسئلة التي تلقتها وقالت  إنها تلقت جواب من مستمع من لبنان استنكر وجودها مع الضيف في الأستوديو لوحدهما، وطلبت من الدكتور عبد الله صقر الإجابة وشرح تفاصيل الموجودين في الأستوديو وأنهم في مجلس علم، مشددة أنها تحرص على الإجابة على أي سؤال حتى لو كان بسيطًا وتتعمق في تفاصيله.

وأضافت "سعد الدين" إنها كانت تتلقى العديد من الجوابات بها أسئلة كثيرة تخص المرأة وهو ما دفعها لطرح فكرة برنامج "فقة المرأة" حتى لا يلجأن إلى أنصاف المتخصصين والعلماء، وكان أول برنامج تقدمه في إذاعة القرآن الكريم.

وأشارت "سعد الدين" إلى أنه خلال فترة توليها رئاسة الشبكة استحدثت مكتبة وقسم مراجعة حتى يتم التأكد من المعلومات التي تذكر في البرامج، ولأول مرة يتم نقل ليلة الإسراء والمعراج من المسجد الأقصى، وحرصت على نقل صلاة العشاء والتراويح من المسجد الحرام والمسجد النبوي والعديد من المساجد في دول عربية وإسلامية.

وأكدت "سعد الدين" إنها كانت تتمنى محاورة الشيخ محمد متولي الشعراوي حيث لم تنجح رغم ترتيب اللقاء بسبب انشغاله وقت توليه وزارة الأوقاف، مشيرة إلى أن إذاعة القرآن الكريم عليها ملاحظات وتحتاج إلى مزيد من المجهود وأن تكون البرامج دسمة ومتجددة حتى تجذب الجمهور.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.
 

IMG-20240719-WA0172

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية ذكر الفنانين منطقة تلف وزارة المسجد الحرام الإذاعة المصرية عبد الحليم حافظ عمر بن الخطاب مكتبة الاسكندرية الدولي للكتاب الموسيقار محمد عبد الوهاب الإذاعية إيناس جوهر

إقرأ أيضاً:

افتتاح مؤتمر «دور التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة» بمكتبة الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، افتتاح المؤتمر الدولي "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA"، الذي ترعاه مكتبة الإسكندرية وتنظمه المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA) يومي 2 و 3 سبتمبر بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية وذلك بحضور الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، و الدكتور خالد الحلبي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، و الدكتور سيف الجابري، رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا و دينا يوسف، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية ولفيف من الباحثين في التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ومن جانبها دينا يوسف، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية أن المؤتمر يسلط الضوء على الموضوعات التي تخص استخدامات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات وتخدم هذا المجال الهام. كما يطرح من خلال الأبحاث المقدمة مجموعة من الموضوعات والجوانب التي تخص هذا الموضوع، ويقدم تجارب وقصص نجاح في مختلف الدول حتى يكون إضافة حقيقية للحضور وركيزة لتطوير أدوات خدمة مجتمع المعلومات بما يعود بالنفع والتقدم للوطن والمنطقة العربية ككل.

و أكد الدكتور خالد الحلبي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، على أهمية موضوع المؤتمر وقال إن التنمية المستدامة هي عصب الحياة في كل العصور، ويجب علينا أن نستفيد من التكنولوجيا في تحقيقها مضيفا أن المؤتمر يسعى لوضع بعض الأسس للموضوعات التي تهتم بها مؤسسات المعلومات في مجتمعاتنا العربية لتحقيق التنمية المستدامة. وأكد أن المكتبات هي الحافظ الأمين للمعلومات والتاريخ، فهي تنقل إنتاج العلماء بين الأجيال لتحقيق الرفاه والتنمية المستدامة، لذا فإن مؤسسات المعلومات العربية تقف على أرض صلبة لأنها تخدم المجتمع.

وأضاف: "أصبحت الحروب توجه سهامها للمؤسسات الثقافية والعلمية العربية لطمس هوية الشعوب وثقافتها، ولكن مؤسسات المكتبات والمعلومات استطاعت أن تقف في وجه هذه الحروب من خلال جمع وتوثيق المعلومات وتوصيلها للأجيال القادمة" لافتا إلى أن المؤتمر شهد إقبالًا غير مسبوق، حيث يشارك فيه حوالي مائتي مشارك من 16 دولة عربية، كما تلقى المؤتمر حوالي 35 بحثًا.

مقالات مشابهة

  • مكتبة مصر العامة تنظم ندوة بعنوان “الأقصر واجهة السياحة العالمية آمال وطموحات وتحديات”
  • مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الأول من سلسلة "بحوث في التاريخ والحضارة الإسلامية"
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى أحمد همام كبير مذيعي الإذاعة
  • افتتاح مؤتمر «دور التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة» بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ الحديقة التراثية الأم "حديقة الزهرية"
  • فعاليات ثقافية وفنية.. معرض العاصمة للكتاب يواصل استقبال الجمهور حتى 6 سبتمبر
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ الحديقة التراثية الأم "حديقة الزهرية" من خلال سلسلة "عارف"
  • مكتبة الإسكندرية تعرض تاريخ «حديقة الزهرية» التراثية من خلال سلسلة «عارف»
  • تفاصيل جديدة عن جوائز أديب نوبل في ندوة اتحاد الكتاب
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21