أعلنت شركة "أديداس"، الجمعة، أنها قررت استبعاد عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل بيلا حديد من حملة إعلانية مثيرة للجدل لمناسبة إصدار طراز من الأحذية الرياضية شكّل رمزاً لدورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ التي شهدت هجمات أودت بأعضاء في البعثة الإسرائيلية عام 1972.

وتعيد الشركة الألمانية المصنعة للألبسة والمعدات الرياضية، هذا الصيف إطلاق هذا الحذاء ذي المظهر المستوحى من طراز قديم، تحت اسم "إس إل 72" SL72، وهو نسخة من نموذج كان ينتعله الرياضيون خلال أولمبياد ميونيخ.

وكانت دورة الألعاب الأولمبية هذه قد شهدت قبل أكثر من نصف قرن مقتل أحد عشر رياضياً ومدرباً إسرائيلياً - ومعهم شرطي ألماني - على يد مجموعة فلسطينية تنتمي الى منظمة "أيلول الأسود".

واختارت "أديداس" لحملتها الترويجية الاستعانة بعارضة الأزياء بيلا حديد، ذات الجذور الفلسطينية، والتي شاركت مراراً في تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين منذ 7 أكتوبر، ودانت أيضاً في مناسبات عدة القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

        View this post on Instagram                      

A post shared by Bella ???? (@bellahadid)

وكتبت العلامة التجارية الألمانية في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس "ندرك أن (الحملة الإعلانية) دفعت إلى إقامة روابط مع أحداث تاريخية مأساوية - حتى لو كانت غير مقصودة على الإطلاق - ونعتذر عن أي إزعاج أو ألم" قد يكون سببه ذلك.

وقالت ناطقة باسم "أديداس" إن عارضة الأزياء بيلا حديد ستُسحب من الحملة "بأثر فوري".

وأثار اختيار بيلا حديد للمشاركة في حملة "أديداس" ردود فعل شاجبة لدى مسؤولين إسرائيليين.

وعلقت السفارة الإسرائيلية في برلين الخميس عبر منصة إكس "خمّنوا من هي وجه الحملة؟ بيلا حديد، عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل المعتادة على الترويج لمعاداة السامية والدعوة إلى العنف ضد الإسرائيليين واليهود".

وقال السفير الإسرائيلي في ألمانيا رون بروسور لقناة "فيلت تي في" الجمعة، بعد اعتذار أديداس "كيف يمكن لأديداس أن تدّعي أن (استحضار) ذكرى هذا الحدث كان +لا إرادياً البتة+؟ هجوم عام 1972 كان محفوراً في الذاكرة المشتركة للألمان والإسرائيليين".

وأثارت الحملة موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي. وكتب أحد المستخدمين عبر منصة إكس "أديداس انتهت بالنسبة لي... لن أشتري أي شيء من الشركات التي تحمل نقاطاً مشتركة مع معاداة السامية".

ستواصل العلامة التجارية الألمانية الترويج لطرازها "اس ال 72" مع وجوه أخرى تشمل لاعب كرة القدم الفرنسي جول كونديه، ومغني الراب الأميركي آيساب ناست، والموسيقية السويسرية الإثيوبية ميليسا بون، وعارضة الأزياء الصينية المقيمة في برلين سابرينا لان.

واضطرت شركة أديداس سابقاً بشكل مفاجئ إلى إنهاء تعاونها المربح مع مغني الراب الأميركي المثير للجدل كانييه ويست، المعروف حالياً باسم يي، في أكتوبر 2022، بعدما أدلى بتصريحات اعتُبرت معادية للسامية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بیلا حدید

إقرأ أيضاً:

الصحف الألمانية تشيد بإنطلاقة فليك مع برشلونة

أشادت وسائل إعلام ألمانية، بالعمل الذي قام مدرب برشلونة، هانز فليك، في بداية الموسم، معتبرة إياه "أفضل صفقة" للفريق الكتالوني.

الصحف الألمانية تشيد بإنطلاقة فليك مع برشلونة 

وترى مجلة كيكر أن "فليك تعمد الابتعاد عن الأضواء، وتمكن من العمل بشكل مكثف في الظل، وتحليل وضع الفريق وأكاديمية لا ماسيا، والتي قام باختيار لاعبين منها للمشاركة مع الفريق الأول مثل مارك برنال وجيرارد مارتن ومارك كاسادو".

جوارديولا يحسم موقف فودين من الأنضمام لمنتخب انجلترا زامل ماني وبالوتيلي ونجا من السجن.. 10 معلومات عن مباي نيانج صفقة الزمالك المحتملة

وتشير إلى أن استراتيجية فليك "جاءت بثمارها منذ بداية الموسم"، حيث حقق 4 انتصارات في 4 مباريات، مبرزة أن "خصوم ريال مدريد الكبار يتعرضون لضغوط".

من جانبها، قالت صحيفة بيلد، إن انطلاقة الموسم كانت بمثابة "بداية حلم لمدرب البارسا الجديد"، مبرزة أن "فليك هو أول مدرب منذ إرنستو فالفيردي يحصد 12 نقطة في أول 4 مباريات في الليجا".

وتؤكد الصحيفة أن "فريق المدرب فليك يتصدر الترتيب بعد 4 مباريات، وتشير إلى أن البداية تذكر إلى حد ما ببايرن ميونخ المتألق" الذي قاده المدرب وفاز معه بكل الألقاب.

من جانبها، أكدت قناة (إن تي في) التلفزيونية عبر موقعها الإلكتروني أن "برشلونة في حالة ممتازة منذ البداية مع فليك"، وأن "المدرب الجديد يبدو أنه جلب فرحة هائلة لجماهير البلوجرانا".
 

مقالات مشابهة

  • آخر أخبار غزة: تطعيم 158 ألف طفل ضد شلل الأطفال.. وقصف إسرائيلي لنازحين في خان يونس
  • بوقرة يرد بخصوص تلقيه عرضا من “الفاف”
  • إعلام إسرائيلي: المؤسسة الأمنية تدرس إعلان الضفة منطقة عمليات عسكرية
  • ردي على مقالة فاينانشيال تايمز الإنجليزية بخصوص المصرف المركزي وليبيا
  • مصر تستقبل مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للشركات في الجامعة الألمانية
  • الصحف الألمانية تشيد بإنطلاقة فليك مع برشلونة
  • بعد إعلان المصانع قائمة شهر سبتمبر.. ثبات أسعار حديد التسليح
  • يستمر حتى 7 سبتمبر الجاري.. تفاصيل انطلاق أسبوع دبي للموضة 2025
  • انطلاق أسبوع دبي للموضة بنسخته الجديدة
  • انطلاق أسبوع دبي للموضة بنسخته الجديدة لربيع وصيف 2025